أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

الفارس: 38.8 مليون دولار كلفة تشغيل مصنع «البولي بروبلين»

كشف وزير الـنفــط ووزيــر التعليم الــعالي د ..محمد الفارس ان كلفة تشغيل مصنع البولي بروبلين التابع لشركة صناعة الكيماويات البترولية تبلغ 38.85 مليون دولار ما يعادل تقريبا 11.68 مليون دينار، مشيرا الى ان الدراسات التي قدمت إلى مؤسسة البترول الكويتية في أكتوبر 2018 كانت مبنية على تشغيل مصنع البولي بروبلين والبرازيليين معا في آن واحد، وفي أبريل 2019 قد تم تغيير الخطة لتشغيل مصنع البولي بروبلين فقط على أن يتم عمل دراسة لتشغيل باقي مشاريع شركة صناعة الكيماويات البترولية لاحقا.

وأوضح الفارس في رده على سؤال برلماني للنائب د.بدر الملا وحصلت «الأنباء» على نسخة منه، تكلفة تشغيل مصنع البولي بروبلين بمبلغ 38.85 مليون دولار وذلك حسب التكاليف الفعلية في عام 2017، فضلا عن أن هذه التكلفة مبنية على توزيع بعض التكاليف المشتركة على المصنعين مثل تكاليف الصيانة والأمن والصحة والسلامة والمختبرات.

وذكر الفارس ان كلفة تشغيل مصنع البولي بروبلين حسب العقد التشغيلي السابق بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة ايكويت للبتروكيماويات تبلغ في المتوسط خلال الاعوام 2016 حتى 2019 مبلغ 12.5 مليون دينار.

وأشار الى ان تكاليف العقد التشغيلي مع شركة ايكويت للبتروكيماويات تبلغ 10.5 ملايين دينار، وتكاليف غير مباشرة 1.93 مليون دينار.

وذكر ان العقد المبرم لتشغيل مصنع البولي بروبلين مع شركة ايكويت لم يحدد أعداد العمالة، علما بان ميزانية العمالة المباشرة لتشغيل المصنع هي 57 عاملا ولا يشمل العمالة المساندة الاخرى مثل الصيانة والمختبرات والصحة والسلامة وغيرها.

وقال ان العدد الاجمالي للعمالة التي تقوم بالتشغيل والصيانة والامن لمصنع البولي بروبلين يبلغ 116 عاملا على النحو التالي: 58 عاملا في التشغيل والعمليات و28 عاملا في الخدمات الفنية والصيانة و9 عمال في الصحة والامن والسلامة والبيئة والامن وجميعهم موظفون لدى شركة صناعة الكيماويات البترولية.

اما موظفو العقود الخاصة فهم 21 موظفا موزعين على 19 موظفا في العمليات والتشغيل و2 موظف في الخدمات الفنية والصيانة.

واشار الى ان العدد الاجمالي للعمالة التي انتقلت من شركة ايكويت للبتروكيماويات للاستعانة بخبراتهم التشغيلية هو 33 عاملا.

وحول عدد ميزانية تشغيل المصنع وفق احتياج التشغيل حسب ما تضمتنه الدراسة المقدمة لمؤسسة البترول عام 2018 والميزانية الحالية والفعلية لعدد عمالة المصنع بمختلف دوائر قطاع التصنيع، ذكر الفارس ان عدد العمالة بحسب الدراسة المقدمة لمؤسسة البترول الكويتية هو 274 موظفا و248 عامل مقاول وذلك لتشغيل مصنعي البولي بروبلين والبرازيليين، علما بأن عدد العاملين بفريق التشغيل فقط بحسب التقرير النهائي للمستشار «آرنست آند يونع» هو 56 موظفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق