شات جي بي تيمختارات اقتصادية

شات جي بي تي ينجح في تحليل بيان الاحتياطي الفيدرالي وتأثير الأخبار على الأسهم

أظهرت دراستان أن روبوت الذكاء الاصطناعي «شات جي بي ChatGPT» يمكن استخدامه في الصناعة المالية، بعد نجاحه في اختبارين مؤخرًا. وتناولت دراستان هذا الشهر تحليل تناول «شات جي بي تي» للمهام المتعلقة بالأسواق المالية حيث نظرت دراسة في كيفية رؤية الروبوت لبيان خاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بينما اهتمت الدراسة الثانية بتحليل الروبوت لعناوين الأخبار وإذا ما كانت جيدة أم سيئة لسوق الأسهم.
وفي الورقة البحثية الأولى، وجد باحثان في الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند أن «شات جي بي تي» كان أقرب إلى البشر في معرفة إذا ما كانت تصريحات البنك المركزي متشددة أم محفزة.
وأشار الباحثان إلى أن «شات جي بي تي» تفوق على روبوت «بيرت» الخاص بـ»جوجل»، كما أنه كان قادرًا على شرح تصنيفاته لبيانات الاحتياطي الفيدرالي بطريقة تشبه محلل البنك المركزي. وفي الدراسة الثانية والتي كانت تحمل اسم «هل يمكن لشات جي بي تي توقع تحركات أسعار الأسهم؟»، شجع باحثون في جامعة فلوريدا الروبوت على التظاهر بكونه خبيرًا ماليًا وتفسير عناوين أخبار الشركات، مع استخدام أخبار بعد نهاية عام 2021، وهي فترة لم تتم تغطيتها في بيانات تدريب برنامج الدردشة. ووجدت الدراسة أن الإجابات التي قدمها «شات جي بي تي» أظهرت ارتباطاً إحصائياً بحركات الأسهم اللاحقة، وهي إشارة على أن التقنية قادرة على تحليل الآثار المترتبة على الأخبار بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى