أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

الكويت أرست عقوداً بـ 306 ملايين دولار في مارس

كشف مؤشر «ميد بروجتكس» أن شهر مارس الماضي شهد ترسية عقود بقيمة 3.9 مليار دولار فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أداء أقل من المتوسط لسوق المشاريع الإقليمية، والذي سجل 5.7 مليار دولار من العقود خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وكانت شركة الغاز العملاقة في قطر، حقل الشمال، مسؤولة إلى حد كبير عن دعم إجمالي الترسيات في مارس بعقد بلغت قيمته ملياري دولار، ويأتي ذلك في أعقاب منح عقود حقل الشمال بقيمة 14.7 مليار دولار في فبراير.

وإلى جانب الصفقات الأخرى، فإن إجمالي العقود الممنوحة بقيمة 2.3 مليار دولار في قطر في مارس وضع البلاد على رأس الترتيب الشهري لمنح العقود.

وكان أداء بقية الدول في المنطقة أكثر هدوءاً، حيث لم يتجاوز أي بلد آخر حاجز المليار دولار، فيما سجلت الإمارات والسعودية عقوداً بقيمة 572 مليون دولار و525 مليون دولار على التوالي، تلتهما الكويت في المرتبة الرابعة بعقود بلغت قيمتها 306 ملايين دولار. وجاءت البحرين في المركز الخامس بعقود قيمتها 94 مليون دولار، وأخيراً البحرين بعقود قيمتها 36 مليون دولار.

وبحسب مؤشر «ميد بروجكتس»، وصلت القيمة ربع السنوية لترسيات العقود الشهرية إلى مستوى منخفض بلغ 11 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020، بعد الربع الأول المزدهر الذي تمت فيه ترسية عقود مشاريع بقيمة 32.6 مليار دولار.

ورغم أن قيمة الترسيات في كل ربع بدأت تتعافى بشكل مطرد، إلا أنها لا تزال أقل من المتوسطات طويلة الأجل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق