أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

الكويت أفضل بلد عربي للشباب

أحرزت الكويت مرتبة متقدمة في مؤشر تنمية الشباب العالمي 2021 الصادر عن رابطة الكومنولث، حيث جاءت بالمرتبة الأولى عربياً و27 عالمياً. ويقيس مؤشر تنمية الشباب حالة الشباب في 181 دولة حول العالم.

وتم تصنيف الكويت في خانة تنمية الشباب العالية جداً -وهو أعلى تصنيف- إلى جانب دول مثل اليابان وفرنسا وأستراليا، وتتكون القائمة هذه من 34 دولة فقط.

عربياً، جاءت قطر ثانياً بعد الكويت في المرتبة 32 عالمياً، تلتها البحرين بالمرتبة 47، ثم عُمان بالمرتبة 52، والإمارات خامسا بالمرتبة 56، ثم السعودية بالمرتبة 57.

على الصعيد العالمي، احتلت سنغافورة صدارة الدول للمرة الأولى في المؤشر، تلتها سلوفينيا والنرويج ومالطا والدنمارك، بالمقابل، جاءت تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وأفغانستان والنيجر في المرتبة الأخيرة على التوالي.

ويصنف المؤشر البلدان بين 0.00 (أدنى) و 1.00 (أعلى) وفقاً للتطورات في تعليم الشباب، والتوظيف، والصحة، والمساواة والاندماج، والسلام والأمن، والمشاركة السياسية والمدنية. ويستند المؤشر إلى 27 مؤشراً فرعياً بما في ذلك معرفة القراءة والكتابة وحق التصويت في دراسة حالة 1.8 مليار شخص في العالم تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاما.

في المؤشرات الفرعية، احتلت الكويت المرتبة 46 في التعليم، و31 في الفرص الوظيفية، والمساواة والاندماج 41، والمرتبة 10 في الصحة والرفاه، والمرتبة 33 في الأمن والأمان، و93 في المشاركة السياسية والمدنية.

تجدر الإشارة إلى أن كل من سوريا وأوكرانيا وليبيا والأردن ولبنان سجلت أكبر انخفاض في مؤشر تنمية الشباب بين عامي 2010 و 2018.

من جانبها، تتصدر السويد دول العالم في التعليم، ولوكسمبورغ في المساواة والاندماج، وإندونيسيا في المشاركة السياسية والمدنية بينما تتصدر سنغافورة مجالات التوظيف والصحة والسلام والأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق