أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

الكويت الخامسة خليجياً في قيمة العقود المرساة بأغسطس

في وقت ضاعفت المملكة العربية السعودية قيمة العقود الممنوحة لها في أغسطس 2021، مقارنة بالقيمة الممنوحة في يوليو، حلت الكويت في الموتبة الخامسة خليجياً لناحية قيمة العقود المرساة، بعقود بلغت قيمتها 168 مليون دولار فقط حسب مجلة “ميد”.

وإذ وقعت المملكة صفقات بقيمة 1.9 مليار دولار في أغسطس، تم توقيع 990 مليون دولار في يوليو.

واحتلت قطر المرتبة الثانية في ترتيب منح العقود في أغسطس، إذ تم إتمام صفقات بقيمة 749 مليون دولار، مما يمثل انخفاضاً في قيمة العقود الممنوحة لها بمقدار النصف مقارنة بـ 1.4 مليار دولار تم توقيعها في يوليو.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث للشهر الثاني على التوالي، حيث تم توقيع عقود بقيمة 696 مليون دولار في (أغسطس) مقابل 351 مليون دولار في (يوليو).

وسجلت المملكة العربية السعودية نشاط إرساء العقود في جميع قطاعاتها تقريباً في أغسطس، باستثناء الغاز. رأت المملكة معظم العقود في صناعات المياه (560 مليون دولار) والطاقة (369 مليون دولار).

وكان أكبر عقد تم توقيعه هو صفقة بقيمة 560 مليون دولار منحتها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لفريق من شركة ماتيتو الإماراتية والسعودية للخدمات الكهربائية والميكانيكية لترقية المرحلة الثانية من محطة تحلية الجبيل.

وسجلت قطر أكبر عقد لها في قطاع الغاز ، بصفقة بقيمة 500 مليون دولار منحتها شركة قطر غاز لشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية لبناء مرافق تخزين وتحميل كجزء من المرحلة الأولى من مشروع حقل الشمال الشرقي. حزمة نماذج العقد 3 من مخطط North Field East بقيمة 28.8 مليار دولار.

في غضون ذلك، شهدت الإمارات أهم عقود ترسية لها نشأت من صناعتها الأساسية، البناء، مع صفقة بقيمة 220 مليون دولار وقعتها شركة ديار للتطوير المحلية مع شركة غلف آسيا للمقاولات لبناء برج ريجاليا في منطقة الخليج التجاري في دبي.

وبدأ إنشاء الأبراج في الإمارات، إذ تم تأكيد العديد من العقود في الغالب في القطاع السكني منذ بداية عام 2021.

في أغسطس ، اختار مطور عقاري آخر في الإمارات، شركة هايتس العقارية، شركة السويدي وشمس للمقاولات المحلية لتنفيذ المشروع عقد إنشاء برجها السكني في جزيرة ماريا بأبوظبي.

وبالنظر إلى المستقبل، من المقرر أن تظل السعودية سوق البناء المهيمن في المنطقة إذ تعمل الحكومة على تسريع وتيرة مشاريعها السياحية العملاقة.

فقد تسارعت وتيرة نشاط المناقصات للمشاريع السكنية ومشاريع النقل في مشروع نيوم العملاق الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار في الأسابيع الأخيرة.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يوقع عقد تطوير البنية التحتية للمرافق لمدينة القدية الترفيهية اتفاقيات مشروع مع العميل في الربع الرابع من عام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق