أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

الكويت تعيّن مستشاراً لمشروع الشقايا خلال 2022

توقّع مصدر مطّلع أن ترسي وزارة الكهرباء والماء عقد الاستشارات للمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP) في غضون 9 إلى 12 شهرًا، وفقًا لمصدر مطّلع على المشروع. وذلك بعد أن تلقت الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة (كاب) عطاءات في 7 سبتمبر للحصول على العقد.

ووفق “ميد”، من المرجّح أن تبلغ قدرة مرحلتي SREP التاليتين حوالي 3500 ميغاوات. وبناءً على توصية فريق استشاري المعاملات المختار، يمكن تقسيمها إلى عدة حزم، ووفقًا لما ذكره اختصاصي المشاريع في إدارة مشاريع القطاع الخاص بوزارة الكهرباء والماء، أحمد العازمي، فإنه سيتم مواصلة المشروع طالما كانت التكاليف ضمن النطاق المقبول، بالنظر إلى الارتفاع الأخير في أسعار الألواح الشمسية بسبب مشكلات توريد البولي سيليكون.

وقال إن مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الإنتاج يحظى بدعم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الكويت، وإن هدف 2030 يجعل من الضروري تنفيذ المشروع في القريب العاجل.

وكان معهد الكويت للطاقة المتجددة، بالشراكة مع وزارة الكهرباء والماء، قد طور المرحلة الأولى من مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP). تتكون هذه المرحلة من محطة للطاقة الشمسية المركّزة (CSP) بقدرة 50 ميغاوات ومحطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية (PV)، كل منها بقدرة 10 ميغاوات.

وسيُطلب من مستشار المعاملات النظر في جميع الخيارات، بما في ذلك تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية المركّزة. على أن يتم تطوير المشروع أو المشاريع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل.

وسيوقّع المطورون المختارون اتفاقية شراء الطاقة مع وزارة الكهرباء والمياه لمدة تصل إلى 25 عامًا من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع، حيث تحتل SREP مساحة 87.5 كيلومترا مربعا، وتقع حوالي 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت. ومن المفهوم أن المرحلة الثانية تشمل مشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل (IPP) المخطط له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق