عملات رقمية

ماذا يعني التنصيف المرتقب للبيتكوين؟ .. وكيف قد يؤثر على سعر العملة المشفرة؟

يترقب مستثمرو العملات المشفرة حدث تنصيف البيتكوين المتوقع في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ويأتي حدث التنصيف المرتقب وسط حالة من عدم التوازن تشهدها العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية مؤخرًا، بعد مكاسب قوية دفعتها لتسجيل مستويات غير مسبوقة.

 

عدم توازن وتقلبات

 

– تتعرض البيتكوين لحالة من الخسائر في الأيام الأخيرة وسط تقلبات ملحوظة، بالتزامن مع توقعات تأجيل خفض معدلات الفائدة الأمريكية وتصاعد القلق حيال التوترات الجيوسياسية.

 

– في الخمسة أيام الأخيرة، انخفض سعر البيتكوين بنحو 8% لتتداول قرب مستويات 63 ألف دولار.

 

– لكن العملة المشفرة كانت قد حققت مكاسب قوية في الأشهر الماضية، بدعم موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في يناير الماضي على إدراج وتداول صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين (ETFs).

 

– في آخر ثلاثة أشهر، ارتفع سعر البيتكوين بحوالي 45%، كما صعدت العملة المشفرة منذ بداية هذا العام بنحو 50%.

 

– في الاثني عشر شهرًا الماضية، ارتفعت العملة المشفرة بحوالي 108%، بعد أن وصلت لمستويات قياسية قرب 74 ألف دولار، لكنها تخلت سريعًا عن هذه المستويات.

 

 

– بلغت القيمة السوقية لعملة البيتكوين حوالي 1.247 تريليون دولار خلال تعاملات يوم الإثنين، بعد أن كانت قد تجاوزت 1.4 تريليون دولار في وقت سابق من هذا العام.

 

– تسيطر البيتكوين وحدها على نحو 54% من القيمة السوقية لكل العملات المشفرة قيد التداول حالياً.

 

– قالت شركة “كايكو ريسيرش” إن تقلبات خيارات البيتكوين ارتفعت بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي، لتعكس الاتجاه الهبوطي المسجل مؤخرًا.

 

– أشار محللو الشركة إلى أن ارتفاع التقلبات يعني أن المشاركين في السوق أصبحوا أقل ثقة بشأن اتجاه الأسعار.

 

– أوضحت “كايكو” أن التقلبات على العقود التي تنتهي صلاحيتها في الأسبوعين المقبلين زادت من 59% إلى 71% في غضون يومين فقط، ما يشير إلى أن توقعات التقلبات على المدى القريب آخذة في الارتفاع وسط ترقب حدث التنصيف الرابع.

 

ما هو التنصيف؟

 

– التنصيف أو ما يُعرف بـ”halving” يشير إلى خفض مكافأة القائمين على تعدين عملة البيتكوين إلى النصف، وفقاً لما ينص عليه رمز “بلوكشين” الخاص بالعملة المشفرة.

 

– تتم عملية التنصيف بشكل تلقائي كل 210 آلاف كتلة، أو في فترة زمنية تقارب أربع سنوات.

 

– يقوم العاملون على تعدين البيتكوين بتشغيل آلات حاسب آلي قوية لحل مشاكل رياضية معقدة، من أجل تسجيل كتل جديدة من معاملات البيتكوين وإضافتها إلى دفتر الأستاذ العالمي المعروف باسم “بلوكشين”.

 

– يحصل القائمون على تعدين البيتكوين على حافزين من العملية، الأول يتمثل في رسوم المعاملات التي يدفعها المتعاملون بشكل طوعي لتسريع عمليات التسوية، والثانية هي مكافآت التعدين.

 

– حالياً، يحصل معدنو البيتكوين على 6.25 عملة بيتكوين على كل كتلة يتم تعدينها.

 

– في وقت ما بين الثامن عشر والحادي والعشرين من شهر أبريل الجاري، ستتراجع مكافآت التعدين إلى 3.125 بيتكوين.

 

– مع بداية ظهور البيتكوين في عام 2009، كانت مكافأة التعدين تبلغ 50 عملة بيتكوين، قبل أن تنخفض بعد ثلاث عمليات تنصيف سابقة إلى 6.25 عملة في عام 2020.

 

 

– من شأن التنصيف أن يقلص المعروض الجديد من عملة البيتكوين والبالغ حالياً 19 مليون وحدة، قبل الوصول إلى الحد الأقصى من المعروض عند 21 مليون وحدة.

 

– يشكل المعروض المحدود للبيتكوين نقطة هامة للمدافعين عن أهمية العملة المشفرة، بالنظر إلى أن هذا المبدأ يتناقض مع العملات الورقية والتي يمكن للبنوك المركزية طباعتها بدون حدود قصوى، ما قد يؤدي إلى تسارع التضخم.

 

– من المتوقع أن تستمر عمليات التنصيف حتى يتم تعدين آخر عملة بيتكوين في عام 2140، ليحصل القائمون على التعدين بعد ذلك على رسوم المعاملات فقط.

 

– قال “مايكل دوبروفسكي” المؤسس المشارك لشركة “بو دبليو إكس” غير الربحية لأبحاث العملات المشفرة إن النظرية تتمثل في أنه سيكون هناك عدد أقل من البيتكوين المتاح للشراء إذا كان لدى القائمين على التعدين كميات أقل لبيعها.

 

تجارب سابقة

 

– تاريخياً، كانت عمليات التنصيف للبيتكوين تمهد الطريق لدورة جديدة صعودية لسعر العملة المشفرة، لكن محللون أشاروا إلى أن هذه المرة قد تختلف قليلًا.

 

– بعد عمليات التنصيف السابقة في أعوام 2012 و2016 و2020، ارتفع سعر البيتكوين بحوالي 93 و30 و8 أمثال سعرها على التوالي من سعر يوم التنصيف إلى أعلى مستوى في الدورة.

 

– لكن من الملاحظ أن سعر البيتكوين يشهد حالة من التقلبات على المدى القصير، لكنه يحقق مكاسب قوية لاحقًا.

 

العائد على البيتكوين في آخر عمليتي تنصيف بعد شهر و3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر.

 

– على سبيل المثال، في السادس عشر من يوليو 2016، وهو نفس يوم التنصيف الثاني، انخفض سعر البيتكوين بنحو 10% ليصل إلى 610 دولارات.

 

– لكن عند النظر إلى أداء العملة المشفرة بعد 365 يومًا من التنصيف الثاني، نجد البيتكوين قد ارتفعت بنحو 284% لتسجل مستويات 2506 دولارات.

 

– قال محللو “كايكو” إنه في اثنين من عمليات التنصيف السابقة، ارتفعت الأسعار بعد شهر وثلاثة أشهر من الحدث، لكن في جميع حالات التنصيف الثلاثة، ارتفعت الأسعار بعد تسعة أشهر واثني عشر شهرًا.

 

ماذا عن التوقعات الحالية؟

 

– لكن الأداء السابق للبيتكوين لا يشير بالضرورة إلى حجم العوائد المستقبلية المحتملة للعملة المشفرة بعد حدث التنصيف المرتقب، حيث يحذر البعض من أن أيام الصعود القوي للعملة بعد هذا الحدث ربما انتهت بالفعل.

 

– قال “أنتوني ترينشيف” المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة “نيكسو” إن التنصيف يتزامن هذه المرة مع ارتفاع الطلب من جانب صناديق الاستثمار المتداولة الفورية التي تم إطلاقها في بداية هذا العام.

 

– أوضح “ترينشيف” أن ما يجعل حدث التنصيف المرتقب مختلفًا هذه المرة هو أن البيتكوين تجاوزت بالفعل أعلى مستوى في الدورة الأخيرة، وهو أمر لم يحدث مطلقًا قبل الحدث الذي يتم كل أربع سنوات، ما يجعل محاولة التنبؤ بمسار العملة في هذه الدورة أكثر صعوبة بكثير.

 

 

– يرى “ترينشيف” أن تخمين السعر المحتمل للبيتكوين بعد عملية التنصيف يعتبر بمثابة عمل رياضي صعب، مشيرًا إلى أنه حتى في حال ارتفاع السعر مرتين فحسب، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بما حدث تاريخياً بعد عمليات التنصيف السابقة، سيرتفع السعر إلى حوالي 130 ألف دولار، وهو أمر لا ينبغي الاستهانة به.

 

– بينما يرى “ستيفن لوبكا” رئيس وحدة المكاتب العائلية في “سوان بيتكوين” أن عملية التنصيف المرتقبة قد تستحق التفاؤل من جانب المستثمرين.

 

– أشار “لوبكا” إلى أن دورة صعود البيتكوين الحالية – التي بدأت في وقت سابق بعد الموافقة الأمريكية على إدراج صناديق الاستثمار المتداولة الفورية – قد تكون أقصر وقتًا وأكثر ارتفاعًا، لتبلغ ذروتها في نهاية العام الجاري أو بداية 2025.

 

– لكن “لوبكا” أشار إلى أنه قد لا تحدث تحركات كبيرة صعودية أو هبوطية بعد حدث التنصيف مباشرة، مشيرًا إلى أنه في الأشهر التالية، سيتم بيع عملات بيتكوين أقل بقيمة 30 مليون دولار يومياً، ما سيجعل الأثر التراكمي كبير على المدى الطويل.

 

– الجدير بالذكر أن صناديق البيتكوين الفورية المتداولة في الولايات المتحدة شهدت تدفقات إجمالية قوية بقيمة 12.6 مليار دولار، ما قد يشير إلى تأثير إيجابي على السعر مع انخفاض المعروض بعد التنصيف.

 

– لكن في حالة انعكاس هذا الاتجاه، يمكن للمعروض من البيتكوين أن يغمر السوق، وبالتالي قد يشكل ذلك حالة من عدم اليقين، بحسب محللي “كايكو”.

 

– من جانبه، يرى “خوليو مورينو” رئيس قسم الأبحاث في “كريبو كوانت” أن التأثير الكبير للتنصيف على سعر البيتكوين تضاءل مؤخرًا، حيث أصبح الإصدار الجديد للعملة أصغر، مقارنة بالكمية الإجمالية للعملة المتاحة للبيع.

 

– أشار “مورينو” إلى أنه يبدو أن نمو الطلب على البيتكوين هو المحرك الرئيسي لارتفاع الأسعار بعد التنصيف.

 

– بشكل عام، تتباين وجهات النظر بين المستثمرين بشأن جدوى وأهمية البيتكوين باعتبارها فئة أصول تحمل مصداقية وآفاقاً مستقبلية.

 

 

– في المؤتمر السنوي لشركة “بيركشاير هاثاواي” عام 2022، قال الرئيس التنفيذي والمستثمر الشهير “وارن بافيت” إنه إذا تلقى عرضًا لشراء كل المتاح من البيتكوين مقابل 25 دولارًا فحسب، فإنه سيرفض ذلك، لأنه لا جدوى من امتلاكها سوى بيعها لشخص آخر.

 

– بينما على النقيض تمامًا، تظل “كاثي وود” مؤسس ورئيس شركة “آرك إنفيست” على رأس قائمة المتفائلين حيال آفاق البيتكوين، متوقعة ارتفاعها بشكل حاد خلال السنوات المقبلة.

 

– قالت “وود” في مؤتمر خلال شهر مارس الماضي إن البيتكوين قد تصل إلى 1.5 مليون دولار بحلول عام 2030، بينما قد يؤدي تخصيص المؤسسات الاستثمارية 5% من محافظها الاستثمارية للعملة المشفرة إلى ارتفاعها لمستويات 2.3 مليون دولار بحلول ذلك الوقت.

 

المصادر: أرقام – سي إن بي سي – ذا بلوك – كوين ماركت كاب – كوين باس – كوين ديسك – بلومبرج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى