أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

المركز المالي الكويتي تطلب التسجيل لتقديم «المارجن»

الأسهم التشغيلية السائلة ستكون هي الأوفر حظا في استقطاب عملاء خدمة التداول على الهامش.

كشفت مصادر استثمارية، أن شركة المركز المالي الكويتي خاطبت الشركة الكويتية للمقاصة بخصوص التسجيل لديها كمقدم خدمة التداول بالهامش «المارجن»، وفقاً للتعليمات الصادرة عن هيئة أسواق المال بهذا الشأن.

وقالت المصادر، إن «المركز المالي» طلبت من «المقاصة» توضيح الخطوات اللازمة بشأن عملية التسجيل على تقديم هذه الخدمة، مشيرة الى أنه جارٍ العمل على تقديم طلب فتح الحساب، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة لفتحه.

وذكرت أن الإجراءات التي وضعتها هيئة الأسواق بهذا الخصوص تنص على أن يتم فتح هذا الحساب بنظام «المقاصة»، ويتم إخطار البورصة بذلك من أجل تنشيط الحساب في نظام التداول والسماح للوسيط عضو «المقاصة» المعني بالدخول إلى الحساب، على أن يكون حساب التداول بالهامش حساباً مجمعاً لجميع عملاء مقدم الخدمة، ومقصوراً فقط على خدمة «المارجن»، فضلا عن إضافة حساب التداول بالهامش كفئة من فئات الحسابات.

وبينت أن خدمات فتح الحساب لدى «المقاصة» باتت جاهزة، وتتم وفق عدة ضوابط ابرزها، يتعيّن أن يكون مقدم الخدمة المرخص له من هيئة الأسواق (شركات الاستثمار) مسجلاً لدى «المقاصة» كمقدم خدمة التداول بالهامش، من خلال توقيع اتفاقية التسجيل الخاصة بالخدمة، ويجب على مقدم الخدمة تقديم طلب فتح الحساب بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المقررة لفتحه، وعلى الشركة التي تقدم الخدمة تقديم نسخة من نموذج اتفاقية التداول بالهامش مع العملاء، ويتم فتح هذا الحساب بنظام «المقاصة»، ويتم إخطار البورصة بذلك من أجل تنشيط الحساب في نظام التداول، بالاضافة الى السماح للوسيط عضو «المقاصة» المعني بالدخول إلى الحساب، وأن يكون حساب التداول بالهامش حساباً مجمعاً لجميع عملاء مقدم الخدمة، ومقصوراً فقط على خدمة «المارجن»، علاوة على إضافة حساب التداول بالهامش كفئة من فئات الحسابات.

وأضافت أن حساب التداول بالهامش هو الحساب الخاص بالعميل لدى مقدم الخدمة ويكون بإدارة العميل، لافتة إلى أن الشركة الاستثمارية التي ستحصل على موافقة «هيئة الأسواق» لتقديم الخدمة هي «الشخص المرخص له لمزاولة نشاط مدير محفظة الاستثمار على أن يكون مسجلاً لدى (المقاصة) كمقدم لخدمة التداول بالهامش من خلال التوقيع على اتفاقية التسجيل الخاصة بالخدمة».

وأشارت الى أن شركات الاستثمار ستطلب من العملاء المستفيدين من تقديم خدمة التداول على الهامش وضع ضمانات جديدة في حال انخفض أسعار القيم السوقية للأسهم، التي ستدخل ضمن إطار الخدمة في حال انخفضت لمستويات تصل الى 15 في المئة.

وبينت المصادر أن الأسهم التشغيلية السائلة ستكون هي الأوفر حظا في استقطاب عملاء خدمة التداول على الهامش، وفقاً لقوائم ستحددها الشركة مقدمة الخدمة.

جدير بالذكر أن شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك)، خاطبت «المقاصة» هي الأخرى بخصوص التسجيل لديها كمقدم خدمة التداول بالهامش «المارجن»، وفقاً للتعليمات الصادرة عن هيئة الأسواق بهذا الشأن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق