اقتصاد دولي

النفط يتجه لتسجيل ثاني خسارة شهرية بعد بيانات أميركية ضعيفة

تتجه أسعار النفط نحو تسجيل انخفاض شهري آخر، بعد أن أثرت البيانات الاقتصادية الأميركية المخيبة للآمال وعدم اليقين بشأن زيادة أسعار الفائدة في توقعات الطلب.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو (حزيران) 42 سنتاً، أو 0.5 في المئة إلى 78.79 دولار للبرميل، وينقضي أجل هذه العقود اليوم، وارتفع العقد الأكثر منها تداولاً لشهر يوليو (تموز) سنتاً واحداً إلى 78.21 دولار للبرميل.
وعوضت أسعار برنت خسائرها السابقة، بعد أن أظهرت البيانات عودة منطقة اليورو إلى النمو في الربع الأول، وإن كان ذلك بشكل متواضع وأبطأ من المتوقع.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً أو 0.2 في المئة، إلى 74.61 دولار للبرميل، ويتجه لتكبد سادس خسارة شهرية على التوالي.
النمو الاقتصادي الأميركي تباطأ وأظهرت بيانات أمس أن النمو الاقتصادي الأميركي تباطأ أكثر من المتوقع في الربع الأول، ولكن طلبات إعانة البطالة تراجعت في الأسبوع المنتهي في الـ22 من أبريل (نيسان) الجاري.
ويخشى المستثمرون أيضاً من أن زيادات أسعار الفائدة، التي قد تقدم عليها البنوك المركزية، في إطار مكافحة التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) وبنكي إنجلترا والمركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم المقبلة، إذ يجتمع المركزي الأميركي في الثاني والثالث من مايو (أيار) المقبل.
خفض إنتاج النفط:- على صعيد الإمدادات قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس، إن «تحالف (أوبك+) لا يرى حاجة إلى خفض إضافي لإنتاج النفط على رغم أن الطلب الصيني جاء أقل من المتوقع»، مضيفاً أن «المجموعة قادرة دائماً على تعديل سياستها إذا لزم الأمر».
وأعلن تحالف «أوبك+» الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء منهم روسيا، هذا الشهر خفضاً إجمالياً للإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يومياً. وانتعشت السوق بعد إعلان «أوبك+»، قبل أن تتراجع لاحقاً بفعل المخاوف من حدوث ركود وتأثير ذلك في الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى