مختارات اقتصادية

كيف تقنع مديرك بالموافقة على طلب إجازة؟

جميعنا يحتاج إلى يوم عطلة من حين لآخر، ولكن قد تجد حرجًا في طلب إجازة من رئيسك مخافة أن ينظر إليك على أنك شخص كسول، أو اضطرارك إلى تعويض الوقت الضائع عند عودتك، لا سيّما وإذا كان مكتبك يعاني من نقص الموظفين، أو إذا كنت تضطلع بدور أساسي في مكان العمل. ومع ذلك، فإن معرفة كيفية تقديم الطلب بشكل احترافي يمكن أن يكون أداة فعالة عليك البدء في تطويرها.
اختيار التوقيت المناسب لظروف العمل
لا شكّ أن رئيسك وزملاءك سيقدرون لك عدم طلب إجازة عندما تكون في منتصف مشروع ضخم، أو عندما يطلب آخرون إجازة بالفعل.
هناك أيضًا أوقات غير مناسبة لطلب إجازة مثل اليوم السابق لعطلة نهاية الأسبوع الرئيسية، أو طلب التغيب في يوم اجتماع أو عرض تقديمي كبير للموظفين.
يمكنك تقديم طلبك شخصيًا أو في رسالة بريد إلكتروني. إذا كان الطلب شخصيا، وحصلت على موافقة على الإجازة، فقم بالمتابعة برسالة بريد إلكتروني للتأكيد.
مراعاة الإجراءات المتبعة لأخذ الإجازة
قم بمراجعة دليل الموظفين للحصول على توجيهات حول المدة التي تحتاجها مسبقًا لتقديم الطلب. قد يكون هناك أيضًا إجراء طلب رسمي، مثل تقديم طلبك كتابيًا أو تقديمه من خلال مديرك المباشر أو ممثل الموارد البشرية. بالإضافة إلى اتباع الخطوات الرسمية لطلب الإجازة، ينبغي عليك إعلام رئيسك بأنك تقدم طلبًا.
مثال: أردت فقط أن أخبرك بأني سأحصل على يوم عطلة يوم الخميس. إذا كانت هذه ستكون مشكلة، فيرجى إبلاغي بذلك.
عندما تحتاج إلى إجازة طبية
إذا كنت تشعر بأنك تعاني من خطب ما، فلا شكّ أن رئيسك في العمل سيفضل أن يمنحك إجازة مرضية بدلاً من حضورك ونشر العدوى بين زملائك. عندما تشعر بالمرض حاول الاتصال في الليلة السابقة لغيابك، أو أول شيء في الصباح. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك وظيفة ستحتاج إلى من يحل محلك، مثل مدرس أو سائق حافلة.
هل يجب عليك تقديم سبب أو تبرير لطلب الإجازة؟
من الناحية النظرية، ليس من شأن أحد أن يطلب منك تبرير لطلبك، ولكن سيكون من الأفضل إذا كان لديك «سبب وجيه».
وأخيرًا، فإن طلب إجازة ليس بالأمر الصعب، يمكن الحصول على مبتغاك إذا كنت تتحلى بالحنكة والمرونة اللازمة لتمرير طلبك والموافقة عليه.
المصدر: كرون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى