أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

الملياردير الأمريكي يتكلم .. أبرز نصائح “مارك كوبان” للمستثمرين

في مجال الاستثمار، يمكن تعلم الكثير من المستثمرين العصاميين، الذين صعنوا ثرواتهم بأنفسهم، مثل الملياردير الأمريكي مارك كوبان، الذي تُقدر ثروته بـ 4.3 مليار دولار، ويمتلك فريق  “دالاس مافيريكس” لكرة السلة، ويمول الشركات الناشئة في جميع أنواع الصناعات.

9 من أفضل نصائح مارك كوبان في الاستثمار

النصيحة

الشرح

1- سداد الديون أولاً قبل الاستثمار

– يرى كوبان أن أفضل استثمار يمكن أن يقوم به الشخص، هو أن يسدد ديون البطاقات الائتمانية، أو أي ديون أخرى، مؤكدًا أن سداد الديون قبل الاستثمار، يمكن أن يحقق في حد ذاته عوائد مرتفعة، لأنه عندما يتوقف الشخص عن سداد الفوائد، يصبح مبلغ الفائدة مكسبًا بالنسبة له.

2- لا تستثمر أبدًا لحل

مشكلة

– ينصح كوبان الأشخاص بتجنب الاعتماد على الاستثمار لحل مشكلة مالية، مشيرًا إلى أنه إذا كان الشخص سيشتري أسهمًا، في انتظار أن يرتفع ثمنها، ويحل مشكلة مالية، فهذا يعني أن ذلك هو الوقت الخاطئ للتداول.

3- الاستثمار في

صناديق المؤشرات

– ينصح كوبان الأشخاص الراغبين في الاستثمار في سوق الأسهم، وليس لديهم خبرة كبيرة في الأسواق، بالاستثمار في صناديق المؤشرات، بما في ذلك صندوق “إس آند بي 500” منخفض التكلفة.

4- العيش بميزانية طالب

– ذكر كوبان في إحدى المقابلات، أنه تأثر كثيرًا بكتاب “جني الأموال من الحلم الأمريكي: كيف تتقاعد في سن 35″، مشيرًا إلى أن الفكرة الأساسية التي يتناولها الكتاب تتمثل في أنه إذا كان بإمكان الشخص ادخار نحو مليون دولار، والعيش بميزانية طالب، فإن بإمكانه أن يتقاعد حينها.

5- شراء الأسهم الجيدة

والاحتفاظ بها طوال

الحياة

– يقول كوبان إنه عندما يشتري سهمًا، فإنه يتأكد من أنه يعرف سبب شرائه له، ثم يحتفظ به على المدى الطويل، وقد جاءت نصيحته ردًا على سؤال حول عملة “البيتكوين”، وقال كوبان إن كثيرين اشتروا عملة البيتكوين عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها عام 2017، ورغم أن قيمتها انخفضت، إلا أنهم احتفظوا بها لأنهم يؤمنون بهذا الأصل.

6- اتخاذ المخاطر، لكن

بمعدل أمان

– بدون مخاطر، لا يمكن أن يكون هناك مكافأة، وكلما زادت المخاطر، زاد العائد المحتمل، ورغم أن كوبان ينصح المستثمرين بالمخاطرة، إلا أنه ينصحهم في الوقت نفسه باستثمار جزء ضئيل من أموالهم (نسبة 10%) في الأصول عالية المخاطر، مثل العملات المشفرة.

7- الرهان على الأفضل

من بين الاستثمارات

عالية المخاطر

– ينصح كوبان الأشخاص الذين يريدون الاستثمار في العملات المشفرة، بالرهان على أفضل العملات، مشيرًا إلى أنه يرى أن تداول العملات المشفرة أشبه بـ “فقاعة الدوت كوم”، ويعتقد كوبان أن عملات مثل “البيتكوين”، ستكون مماثلة لشركات الإنترنت التي نجت من فقاعة الإنترنت، وازدهرت، مثل “إيباي”.

8- إذا كنت لا تفهم

الاستثمار، لا تستثمر

– يحذر كوبان الأشخاص من الاستثمار في أشياء لا يفهمونها، وكتب كوبان على مدونته عام 2010 “إذا لم تفهم تمامًا مخاطر الاستثمار الذي تفكر به، فلا تقم بشيء”، وأكد كوبان مؤخرًا على موقفه ذلك بقوله: “القاعدة الأولى للاستثمار: عندما لا تعرف ماذا تفعل، لا تفعل شيئًا”.

9- المعرفة أفضل

استثمار

– أفضل طريقة يتجنب بها الشخص الاستثمار في شيء لا يفهمه، أن يفهم كل ما يستثمر به، وقد أكد كوبان بقوله أن المعرفة منحته ميزة كبيرة، مشيرًا إلى أنه قرأ الكثير من المجلات والكتب.

المصدر: ياهو فاينانس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق