أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالقطر

المناطق الحرة تعلن عن توسع شركة “آيروفارمز”

أعلنت هيئة المناطق الحرة – قطر، وشركة “آيروفارمز” الأمريكية الحائزة على شهادة مؤسسة “بي” والشركة الرائدة في الزراعة العمودية الداخلية، امس عن خطط لتوسع الشركة في منطقة الشرق الأوسط بالشراكة مع الهيئة وشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة بهدف إنشاء مزرعة عمودية داخلية تجارية في المناطق الحرة في قطر والاستفادة من فرص الترابط الفريدة والوصول إلى أسواق المنطقة. تسعى “آيروفارمز” إلى تغيير العالم في مجال تخصصها مدفوعة بأهداف وطموحات كبيرة، وهي علامة تجارية حائزة على العديد من الجوائز تهدف إلى تحقيق الريادة في مجال الزراعة العمودية الداخلية والذكية للارتقاء بالقطاع الزراعي وتحسين جودة الحياة وحماية كوكب الأرض. وتقوم الشركة باختيار أفضل الأصناف الزراعية وتعمل على تحسينها للوصول إلى المستوى الأمثل من حيث الجودة واللون والعناصر المغذية والقوام والمحصول والطعم، لتساهم بذلك في إرساء معايير جديدة في تحضير الأطعمة بالاعتماد على البيانات و التقنية الحديثة.

من المقرر أن تستخدم المزرعة العمودية الداخلية الجديدة في قطر، أحدث تقنيات الزراعة المتوفرة لدى “آيروفارمز” والتي تساعد على تحقيق إنتاجية أكبر بـ 390 مرة لكل متر مربع سنوياً بالمقارنة مع طرق الزراعة التقليدية، وباستهلاك كمية مياه أقل بنسبة 95% وبدون استعمال أي مبيدات حشرية. وبفضل تقنيات “آيروفارمز” الجديدة، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج الغذائي المحلي وأن تتوفر المنتجات الغذائية عالية الجودة محلياً طوال العام، ما يساهم في تقليل الواردات وتعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد. ومن شأن عمل “آيروفارمز” في قطر أن يمهد الطريق أمام شركات القطاع الخاص المحلي والدولي لتوسعة عملياتهم في المناطق الحرة والاستفادة من التقنيات المبتكرة في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر: “تعتبر ’آيروفارمز‘ شركة رائدة في قطاع الأغذية والزراعة العمودية، ويسعدنا أن نرحب بها في المناطق الحرة. ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع كل من وزارة البلدية والدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، ستنضم الشركة إلى بيئة أعمال متنامية ومجموعة من كبرى الشركات المبتكرة في قطاع الأغذية والتكنولوجيا الزراعية في المناطق الحرة في قطر التي تستفيد من بنية تحتية لوجستية عالمية المستوى وقدرات متميزة لسلاسل التبريد في المناطق الحرة، فضلاً عن الالتزام المشترك بتعزيز النمو والوعي البيئي واستخدام أحدث التقنيات. تشكل المناطق الحرة في قطر قاعدة حيوية للشركات التي تسهم في رسم مستقبل قطاعاتها، ونتطلع إلى التعاون مع ’آيروفارمز‘ لتمكينها من تأسيس أعمالها والتوسع في المنطقة وخارجها”.

من جهته، قال السيد ديفيد روزنبيرغ، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة “آيروفارمز”: “تلتزم شركتنا بإيجاد طرق جديدة لزراعة وإنتاج الأغذية، ونحن سعداء ومتحمسون للتوسع في قطر في إطار التزامنا على المدى البعيد بالعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف تعزيز الإنتاج المحلي وزيادة مرونة القطاع الغذائي. ولا شك أن هيئة المناطق الحرة وشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة هما شريكان مميزان ويمتلكان رؤية مشتركة وطويلة الأمد لكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الزراعية في إحداث تغيير إيجابي في منظومتنا الغذائية في ظل الضغوطات الكبيرة التي تواجه الزراعة التقليدية”.

وتعمل “آيروفارمز” على زراعة الخضار الورقية بطريقة آمنة في مزارع عمودية تجارية داخلية وحديثة، وهي حاصلة على شهادة جودة الغذاء الآمن (SQF) من المستوى الثاني وفق ممارسات التصنيع الجيدة، كما أنها حاصلة على اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة من وزارة الزراعة الأمريكية، وشهادة مشروع العضويات غير المعدلة وراثياً، وختم “الزراعة الخاضعة للرقابة” لسلامة الأغذية والذي تم تطويره بهدف التمييز بين ممارسات الزراعة النظيفة في الأماكن الداخلية والتحديات التقليدية في هذا المجال. وتعتبر الخضار الورقية التي تنتجها شركة “آيروفارمز” خالية تماماً من المبيدات الحشرية وجاهزة للأكل دون الحاجة إلى غسلها، ما يوفر فائدة كبيرة للمستهلكين الباحثين عن الأمان والراحة. يذكر أن المناطق الحرة في قطر تؤدي دوراً هاماً في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بقطر عبر احتضان العديد من شركات إنتاج الأغذية وشركات التكنولوجيا الزراعية. كما توفر المناطق الحرة بنية تحتية مستدامة ومتقدمة للمستثمرين. وتلتزم الهيئة بالاستدامة في جميع نواحي عملياتها. وقد تم تصميم المناطق الحرة لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة باستخدام مجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة لتحقيق رؤية الهيئة بأن تصبح واحدة من أكثر مجموعات المناطق الحرة استدامةً في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق