اقتصاد كويتي

الكويت أمام حقبة جديدة بعمليات التنقيب

تستعد الكويت لدخول حقبة جديدة في عمليات استكشاف النفط والغاز ضمن استراتيجية تطويرية سبق وان أعلنت عنها شركة نفط الكويت، بهدف وضع أطر محددة وشاملة للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز في البلاد.

وفي هذا الاطار، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس ان مشاريع الحفر العميق تؤذن بحقبة جديدة ومبشرة من عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البلاد وستساهم بشكل فعال في تحقيق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 وزيادة الطاقة الانتاجية.

وقالت المصادر نفسها ان شركة نفط الكويت طرحت مؤخرا عقود 24 منصة حفر عميق بقيمة تقديرية 850 مليون دينار، وفازت الشركات الكويتية بـ 5 منصات والشركات الامريكية 9 منصات والشركات الصينية 10 منصات.

واشارت الى ان هذا المشروع سيفتح افاقا جديدة وواعدة على صعيد زيادة الانتاج، وان المدة الزمنية لعملية توريد أبراج الحفر الجديدة ستستغرق 15 شهرا من تاريخ توقيع العقود، مؤكدة على ان نفط الكويت حريصة على سرعة تنفيذ العقود النفطية؛ للحفاظ على الطاقة الإنتاجية الحالية للكويت، وزيادة القدرة الإنتاجية.

تغييرات إستراتيجية

واوضحت المصادر ان التغييرات الاخيرة التي ادخلت على استراتيجية الترسيات في نفط الكويت ساهمت بتحقيق وفر زاد على 120 مليون دينار من مناقصة الحفر العميق التي طرحت مؤخرا حيث ان هذه التغييرات منعت الاحتكار وفتحت المنافسة بين الشركات، لافتة الى ان الاستراتيجية الجديدة تحتوي على أفكار إبداعية وتكنولوجيا متقدمة، لتعظيم قيمة الموارد النفطية في البلاد من خلال عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج لضمان تحقيق الاستدامة وتحقيق مكانة رائدة عا​لمياً.

وبينت ان التغييرات في استراتيجية الترسيات وضعت امام نصب اعينها مصلحة الشركة، حيث اصبح اليوم هناك انسجام بين الجانب الفني والاداري، لافتة الى ان التغييرات الادارية الاخيرة بدأت تجني ثمارها.

وقالت ان التغييرات الاستراتيجية تهدف لتحقيق مستوى تميز عالمي في العمليات التشغيلية للوصول لأقصى ربحية لقطاع الاستكشاف والإنتاج، وتحسين إدارة المحفظة عبر الاستغلال الأمثل للموارد المالية في سبيل تحقيق الاستراتيجية وتعظيم العوائد الاستثمارية لكل نوع من أنواع الموارد الهيدروكربونية، بالاضافة الى تحقيق طاقة إنتاجية مستدامة من النفط الخام لضمان تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من النفط الخام من خلال تحقيق طاقة إنتاجية مستدامة.

منصات الحفر

أشارت المصادر إلى أن أحد أهم التحديات التي تواجهها الشركة تتمثل في زيادة أسطول منصات الحفر لتعزيز القدرة على تحقيق التوجهات الاستراتيجية، مبينة ان منصات الحفر من العقود الضرورية لزيادة إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة، وان عمليات الحفر تعتبر من النشاطات الأساسية في الشركة، وهي تنفذ بأسلوب آمن وبكفاءة عالية، تضمن العمل بأقل كلفة وبشكل لا يضر بالبيئة، سواء في البر أو البحر، وأن الشركة حريصة على تطبيق التكنولوجيا الحديثة كونها أمراً حيوياً لتحقيق التحسينات المطلوبة في عملياتها.

التوسع بالإنتاج

تسعى «نفط الكويت» لزيادة وتعزيز الطاقة الإنتاجية للنفط الخام، وتنفيذ مشاريع رأسمالية عدة للوصول إلى الإنتاج المستهدف عبر الاستثمار في التوسع بالقدرة الإنتاجية للبلاد،لافتة الى ان الشركة تعتزم الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 3.650 ملايين برميل يوميا من النفط في عام 2035 والاستمرار في هذا المعدل من الإنتاج حتى عام 2040، بالإضافة إلى إنتاج 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الحر يوميا في عام 2040، وذلك لتكون شركة نفط الكويت مثالا للتميز التشغيلي على المستوى العالمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى