أخبار عاجلةمقالات اقتصادية

مصفاة الدقم تتسلم أول شحنة نفط بداية 2023

كتب أسامة صالح 

يتواصل الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان؛ حيث بلغت أعمال التنفيذ مراحل متقدمة، وتوشك على الانتهاء بالكامل، في وقتٍ من المقرر أن تتسلم المصفاة أول شحنة من النفط الخام بداية عام 2023.

وبلغت نسبة الإنجاز الكلي في المشروع نحو 96% حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، وفق البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء العمانية “العمانية” مؤخراً .

ومن المقرر أن يستقبل رأس مركز أول شحنة من النفط الخام لتأمين احتياجات مصفاة الدقم بداية الربع الأول من عام 2023 بعد أن تم ربطه بالمصفاة عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومتراً، وإنشاء 8 خزانات ضخمة لتخزين النفط الخاص بالمصفاة.

وقال سالم بن مرهون الهاشمي مدير عام المشروع: “إن رأس مركز يهدف إلى تخزين ومزج جميع أنواع النفط الخام وبكميات كبيرة؛ بما يملكه من بنية أساسيّة قادرة على تلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية”.

ونقلت الوكالة العُمانية عن الهاشمي، قوله: إن “الشركة تطمح إلى أن يصبح مشروع رأس مركز أكبر مشروع لتخزين النفط الخام في الشرق الأوسط، ويكون بمثابة مركز عالمي مهم للمتاجرة بالنفط الخام؛ نظراً إلى الموقع الاستراتيجي المطل على بحر العرب والمحيط الهندي، وليجعل سلطنة عُمان مركزاً رئيساً لتخزين النفط في المنطقة”.

وأضاف أنه تم بناء المحطة العائمة لاستيراد وتصدير النفط الخام لتتمكن من استقبال أكبر ناقلات النفط في العالم بعمق يصل إلى 42 متراً، حيث تم ربطها بأربع مضخات رئيسة لدفع النفط الخام إلى منطقة التخزين التي تقع على ارتفاع أكثر من 120 متراً فوق مستوى سطح البحر، كما أن الموقع مهيأ لإضافة مضخات إضافية تواكب الطلب على تخزين النفط بالمحطة كلما دعت الحاجة للتوسع.

وتشترك مجموعة “أوكيو” العُمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، في مشروع المصفاة، الذي يقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تتمتع بميزة تنافسية، لكونها على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهو ما ييسّر أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

ويضم المشروع 3 حزم رئيسة؛ الأولى هي: وحدات المعالجة الرئيسة بالمصفاة، والثانية هي المرافق والخدمات، أما الثالثة فتضم 3 حزم فرعية، وهي: منشآت التخزين والتصدير للمواد النفطية السائلة والسائبة بميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط أنبوب نقل النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

كما تضم المصفاة 10 وحدات معالجة رئيسة، تستطيع إنتاج الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز النفط المسال والكبريت والفحم النفطي، كما أنها أول مصفاة في الخليج تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها.

وتُعَد مصفاة الدقم من أهم المشروعات التي تُنَفَّذ حالياً في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما أنها تعد بداية تحويل المنطقة إلى أحد أهم وأكبر المراكز الصناعية والاقتصادية بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوفر مصفاة الدقم في سلطنة عُمان فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى فرص تنموية وتطويرية لعدة مشروعات، ترتبط بها بشكل مباشر أو غير مباشر، لا سيما أنها من أهم روافد التنمية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى