مختارات اقتصادية

ثورة الذكاء الاصطناعي تهدد بإلغاء 300 مليون وظيفة في العالم

تواصل ثورة الذكاء الاصطناعي تهديداتها بخلع الموظفين حول العالم من أماكنهم على أن تحل تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تحاكي بطريقة ما الذكاء البشري محل 300 مليون وظيفة بدوام كامل.

إذ يتوقع بنك الاستثمار “غولدمان ساكس” إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الوظائف التي تعمل بنظام الدوام الكامل مثل وظائف خدمات العملاء إذ يمكن أن يحل الروبوت محل عامل خدمة عملاء بشري.

وأشار البنك الأميركي إلى أن التهديدات تتخطى حدود وظائف خدمات العملاء، إذ إن مصممي الغرافيك ومبرمجي الكمبيوتر والكتاب والمدرسين مهددون كذلك بفقدان وظائفهم.

إلى ذلك يخشى نحو نصف البريطانيين الآن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على وظائفهم بطريقة ما في السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لدراسة أجرتها شركة “برايسووتر هاوس كوبرز”.

في غضون ذلك صنف موقع العمل “أدزونا” الوظائف ذات الأجور الأعلى والأقل عرضة للخطر بسبب ثورة الذكاء الاصطناعي، بالاعتماد على أبحاث من “أوبن أي آي” وجامعة “بنسلفانيا”، بحسب تقرير حديث لصحيفة “التلغراف”.

ووفقاً لذلك التقرير يحتل أخصائيو الطب المراتب العليا مثل أطباء الأورام وتقويم الأسنان وأطباء الأطفال، مع رواتب تتجاوز 100 ألف جنيه استرليني (127,064 دولاراً) سنوياً.

ويمكن لأطباء الأورام أن يربحوا أكثر من 200 ألف جنيه استرليني (254,129 دولاراً) وفقاً للرواتب المعلن عنها في يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بـ194.510 جنيهات استرلينية (247.15 دولاراً) في الشهر نفسه من العام الماضي.

في تلك الأثناء، ارتفعت رواتب بعض الوظائف بشكل كبير، إذ أُعلن عن وظائف القابلات براتب أعلى بنسبة 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى فتح عديد من الوظائف الشاغرة بعد نزوح القابلات الجماعي أثناء الوباء.

وعلى رغم أن مناصب القضاة غير مدرجة في مواقع العمل، فإنهم قد يربحون أكثر من 100 ألف جنيه استرليني (127 ألف دولار) سنوياً.

وظائف آمنة

وعلى رغم أن التهديدات طالت شرائح لا يستهان بها من الوظائف، فإن بعض الوظائف قد تكون آمنة من ثورة الذكاء الاصطناعي، فعلى رأسهم المدربون خصوصاً المدربون الشخصيون والمؤثرون، إذ إنه من المحتمل أن يتردد الناس في قبول الوظائف التي تنطوي على “قصص إنسانية أو دوافع شخصية”، وفقاً لـ”أدزونا”.

ومع ذلك، انخفضت رواتب المدربين الشخصيين بنسبة 16.5 في المئة من 48575 جنيهاً استرلينياً في المتوسط إلى 40560 جنيهاً استرلينياً.

كما أدرجت عديد من وظائف العمل اليدوي في قائمة الوظائف الآمنة، بحسب “أدزونا”، خصوصاً مشغلي معدات الرصف والتسطيح والحشو بمتوسط راتب معلن يبلغ 85800 جنيه استرليني (108,98 دولاراً) إلى (109,021 دولاراً).

وبينما تم إدراج المتسللين الأخلاقيين (المبرمجين ومختبري أمان الشركات على الإنترنت) ضمن الوظائف الآمنة التي تدفع أعلى رواتب، رغم انخفاض رواتبهم هذا العام مقارنة بالعام الماضي، كما حذرت “أدزونا” من أن الوظائف التقنية مثل المتسللين الأخلاقيين قد تتأثر بشدة بالذكاء الاصطناعي في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى