أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالنفط

النفط يتراجع 2% مع مخاوف فائض الإمدادات

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 36 سنتاً ليبلغ 76.03 دولاراً في تداولات أمس الأول، مقابل 75.67 دولاراً في تداولات الثلاثاء الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، نزلت أسعار النفط صباح أمس الأول، ما يزيد على 2 في المئة بعد أن توصل منتجان كبيران للنفط العالمي إلى حل وسط بشأن الإمدادات وبعد أن أظهرت بيانات أميركية أن الطلب تباطأ قليلاً في الأسبوع الماضي. وارتفعت أسعار الخام إلى مستويات لم تسجلها منذ نحو ثلاث سنوات، لكنها تتقلب في الآونة الأخيرة بفعل مخاوف بشأن ارتفاع الإمدادات.

وسجل خام برنت عند التسوية انخفاضاً 1.73 دولار للبرميل أو ما يعادل 2.26 في المئة إلى 74.76 دولاراً للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.12 دولار أو ما يعادل 2.82 في المئة إلى 73.13 دولاراً للبرميل.

واتسعت علاوة خام برنت إلى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لأعلى مستوى منذ السادس من يوليو وفقاً لبيانات رفينيتيف أيكون. ونزل الخام القياسي الأميركي بشكل أكثر حدة بسبب مخاوف الطلب.

ونزل النفط في البداية بعد أن ذكرت «رويترز» أن السعودية والإمارات توصلتا إلى حل وسط من شأنه تحرير اتفاق لـ«أوبك+» لزيادة الإمدادات العالمية من النفط في وقت يتعافى العالم من جائحة كورونا. ونزل الخام القياسي أكثر بعد بيانات حكومية أميركية أظهرت انخفاض الطلب الضمني على البنزين بشكل كبير الأسبوع الماضي.

وبينما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات الخام انخفضت أكثر من المتوقع، في ثامن سحب أسبوعي على التوالي، لكن السحب طغى عليه تباطؤ الطلب على البنزين.

ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بما في ذلك روسيا، المجموعة المعروفة بأوبك+، عالقة في خلاف بشأن زيادة الإمدادات بسبب مطالبة الإمارات بأن تحسب مساهمتها في تخفيضات الإمدادات من مستوى إنتاج أعلى.

وذكرت مصادر أن الاتفاق من شأنه تمهيد الطريق الآن لأعضاء «أوبك+» كي يمددوا اتفاقاً لكبح الإنتاج حتى نهاية 2022، على الرغم من أن وزارة الطاقة الإماراتية قالت إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع «أوبك+» بشأن خط الأساس الخاص بها وإن المناقشات مستمرة.

توقعات «غولدمان ساكس»

يتوقع بنك غولدمان ساكس، أن يشكل اتفاق السعودية والإمارات بشأن إمدادات النفط حافزاً لصعود الأسعار خلال الأشهر المقبلة، إذ أبقى بنك الاستثمار الأميركي على توقعاته لسعر برنت في فصل الصيف عند 80 دولاراً للبرميل.

قال مصدر في «أوبك+» لـ«رويترز»، إن السعودية والإمارات توصلتا إلى تسوية بشأن سياسة «أوبك+»، في خطوة من شأنها أن تفسح المجال لاتفاق لزيادة إمدادات الخام في سوق نفط تشهد شحاً.

وقال البنك، في مذكرة أمس، «مثل هذا الاتفاق من شأنه أن يساعد في رأب الصدع (البسيط) بين البلدين ويساعد على إزالة (الاحتمال الطفيف) للمخاطر التابعة في «أوبك+» لحرب أسعار محتملة أو زيادة غير كافية للإنتاج».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق