أخبار عاجلةأخبار العالمنفط

النفط يرتفع عند التسوية مع مخاوف ضعف الإمدادات.. و”برنت” يتجاوز 113 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الإثنين، مع تواصل القلق حيال ضعف الإمدادات العالمية في ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا واعتزام الدول الغربية فرض المزيد من العقوبات على موسكو.

وقالت السلطات الأوكرانية، إن انفجارات قوية هزت عدة مدن، بعدما سقطت عدة صواريخ روسية في تلك المدن، فيما أعلنت القوات الروسية سيطرتها شبه الكاملة على ميناء ماريوبول.

وحذر نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك” من أنه إذا حظرت المزيد من الدول تدفقات الطاقة الروسية، فإن الأسعار قد تتجاوز بشكل كبير ارتفاعاتها التاريخية.

فيما أعلنت وكالة “إنترفاكس” في نهاية الأسبوع الماضي، أن الإنتاج الروسي من النفط انخفض بنسبة 7.5% خلال النصف الأول من أبريل الجاري مقارنة بمستويات مارس الماضي، فيما يعتزم قادة الاتحاد الأوروبي مناقشة إمكانية حظر الإمدادات الروسية.

وزادت حالة القلق بشأن ضعف الإمدادات، بعد أن أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إغلاق عدد من المنشآت النفطية ما قد يعطل الإمدادات.

وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في الصين تراجع حجم تكرير النفط خلال الشهر الماضي، إذ بلغ 58.59 مليون طن، ما يعادل 13.8 مليون برميل يوميًا، بانخفاض بنحو 2% مقارنة بنفس الفترة قبل عام، ما يعكس ضعف الطلب.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو بنسبة 1.3% أو 1.46 دولار عند 113.16 دولار للبرميل عند التسوية، بعدما سجل 114.84 دولار في وقت سابق من التعاملات.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم مايو بنحو 1.2% أو 1.26 دولار عند 108.21 دولار للبرميل عند التسوية، مسجلًا أعلى تسوية منذ الخامس والعشرين من مارس الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق