اقتصاد كويتي

48 مليون دينار تداولات العقار في 5 أيام

بلغ إجمالي قيمة تداولات العقار (عقوداً ووكالات) ما يقارب 68.11 مليون دينار، خلال الفترة الممتدة ما بين 12 و16 فبراير 2023.

وتوزعت التداولات العقارية خلال تلك الفترة بين نحو 66.07 مليون دينار عقوداً، و2.03 مليون دينار وكالات، فيما بلغ إجمالي عدد الصفقات العقارية 114 صفقة (111 عقداً، و3 وكالات)، وذلك بحسب آخر إحصائية لحركة تداولات العقار في إدارَتي التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل.

 

حجم التداولات

 

بحسب إحصائية «العدل»، بلغت قيمة تداولات العقود المسجلة لعقار السكن الخاص نحو 48.23 مليون دينار من خلال 80 صفقة، في حين بلغت قيمة تداولات العقار الاستثماري 17.84 مليون دينار عبر 31 صفقة عقارية، فيما لم تشهد قطاعات العقار التجاري أو الحرفي أو المخازن أو المعارض أو المشتل أو الشريط الساحلي أي تحرك خلال المدة المذكورة.

 

«حولي».. متصدرة

 

استحوذت محافظة حولي على أعلى عدد صفقات في عقود السكن الخاص بـ30 صفقة، تلتها محافظة الأحمدي بواقع 22 صفقة، ثم محافظة مبارك الكبير بـ10 صفقات، ومحافظة الفروانية بـ9 صفقات، في حين حظيت كل من محافظتَي الجهراء والعاصمة بأدنى عدد بواقع 5 و4 صفقات على التوالي خلال الأيام الخمسة.

 

الوكالات العقارية

 

في ما يخص تداولات الوكالات، شهد العقار الخاص صفقتين بقيمة بلغت 835 ألف دينار، فيما سجل العقار الاستثماري صفقة واحدة فقط بمبلغ وقدره 1.20 مليون دينار، في حين لم يشهد العقار التجاري أو الحرفي أو المخازن أو المعارض أو الشريط الساحلي أي تحرك خلال الفترة نفسها.

 

20.6 % نمواً بالتداولات

 

تشير عقود التداولات العقارية بمختلف أنواعها إلى ارتفاعها من 111 صفقة – في آخر إحصائية أسبوعية لوزارة العدل – مقارنة بـ92 صفقة خلال الأسبوع السابق الممتد من 5 إلى 9 فبراير، أي بتراجع نحو %20.6.

 

ويلاحظ أيضاً أن مؤشر السكن الخاص قد ارتفع بواقع 22 عقاراً، حيث بلغ عدد الصفقات 80 صفقة مقابل 58 بالأسبوع الذي سبقه، أي بزيادة تقارب %38، في حين استقر تداول القطاع الاستثماري عند 31 صفقة في كلا الأسبوعين، فيما انخفض العقار التجاري بواقع صفقة واحدة فقط عن الأسبوع السابق، حيث لم يشهد أي تحرك حسب الإحصائية الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى