أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

انتشار «متغير دلتا» يلقي بظلاله على الانتعاش الاقتصادي في أوروبا

يتسبب الانتشار السريع لـ «متغير دلتا» من فيروس كورونا بقلق الاقتصاديين من أن التوقعات الاقتصادية المشرقة لأوروبا قد تتعرّض للتقويض، بسبب ارتفاع مستويات العدوى وإعادة فرض قيود السفر والقيود الاجتماعية.

وبحسب «فاينانشال تايمز»، أدى رفع معظم تدابير الإغلاق في جميع أنحاء المنطقة في الأشهر الأخيرة إلى زيادة النشاط التجاري والإنفاق بالتجزئة وثقة الأسر، مما دفع العديد من الاقتصاديين إلى رفع مستوى توقّعاتهم للنمو الأوروبي.

ومع ذلك، فإنّ هذه الافتراضات أصبحت موضع شك الآن، لأنّ متغير دلتا الشديد العدوى يمثّل بالفعل غالبية الحالات الجديدة في العديد من البلدان الأوروبية، ويؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة إلى أعلى مستوى لها منذ شهور.

وقال كبير الاقتصاديين في UniCredit، إريك نيلسن، التي رفعت توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لهذا العام من 4 إلى 4.5 في المئة: «أنا أكثر توتراً بعض الشيء من احتمال خروج دلتا عن مسارها». «يجب أن يصبح الأمر سيئًا للغاية قبل أن نحصل على إغلاق آخر، لكن بيانات التنقل من Google تُظهر أنه ليس عمليات الإغلاق هي التي تدفع السلوك، بل التقييد الطوعي».

وحذّرت ألمانيا وفرنسا، الجمعة، مواطنيهما من السفر إلى إسبانيا، حيث تجاوز معدل الإصابة بفيروس كورونا البرتغال، ليصبح الأعلى في أوروبا القارية، مما وجّه ضربة لقطاع السياحة في بداية موسم الصيف الحاسم.

وقال بابلو هيرنانديز دي كوس، محافظ بنك إسبانيا، إن توقّعاته للنمو القوي «تستند إلى افتراض أن الأزمة الصحية ستنتهي بعد الصيف»، وأن قطاع السياحة الإسباني سيحقق نصف دخله السابق للوباء هذا الصيف، مقارنة بخُمس العام الماضي. وحذّر من أنه لا يزال هناك «عدم يقين يحيط بظهور متغيرات جديدة لـ Covid-19 وتدابير الاحتواء التي قد تتطلبها هذه».

فيما قالت هولندا يوم الجمعة إنها ستعيد فرض القيود على المطاعم والحانات والمقاهي والملاهي الليلية والفعاليات الحية – بعد أسبوعين فقط من رفعها – بسبب ارتفاع أكثر من 10 أضعاف في معدل الإصابة اليومي في البلاد إلى ما يقرب من 7000 في تلك الفترة.

فيما أعادت قبرص أيضًا إدخال قواعد بشأن عدد الأشخاص المسموح بهم في أماكن الضيافة والترفيه الأسبوع الماضي، بعد أن بلغ معدل الإصابة بالفيروس التاجي اليومي أعلى مستوى لهذا العام. وفي الوقت نفسه، قالت البرتغال إنه يجب تطعيم المصطافين أو إجراء اختبار سلبي أو تعافيهم من الفيروس للبقاء في فنادقها أو تناول الطعام داخل المطاعم في العديد من المناطق.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، يوم الجمعة، إن معدل الإصابة بـ Covid-19 الأسبوعي في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ارتفع إلى 51.6 لكل 100 ألف شخص، مقارنة بـ 38.6 في الأسبوع السابق، في حين أن معدلات الاستشفاء والوفيات كانت مستقرة. وتوقّعت أن يتجاوز معدل الإصابة 90 لكل 100 ألف شخص في 4 أسابيع.

قال رئيس أبحاث الماكرو في ING كارستن برزيسكي: «هناك أسباب تدعو للقلق، حيث إن المخاطر موجودة، ويبدو أن هناك زخمًا سلبيًا».

في الأسبوع الماضي، رفعت المفوضية الأوروبية توقعاتها لنمو الاتحاد الأوروبي في عام 2021 إلى 4.8 في المئة، بعد انكماش قياسي بلغ 6.2 في المئة العام الماضي. سيكون توقّعها هو أسرع توسع يتم رؤيته منذ عام 1976، وسيعني أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي قد استعاد مستوى الإنتاج الذي كان عليه قبل الوباء بحلول نهاية هذا العام.

وقال مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، باولو جينتيلوني، إن توقّعات الاتحاد الأوروبي لا تأخذ في الاعتبار احتمالية حدوث موجة جديدة ناجمة عن متغير دلتا، ولكن هذا يمثّل «خطر هبوط». وقلل من احتمال حدوث عمليات إغلاق جديدة، قائلا: «لا نرى ميلا نحو قيود جديدة… نرى اتجاهًا نحو تخفيف القيود في البلدان المهمة».

ويشعر بعض الاقتصاديين بالراحة من حقيقة أن معظم عدوى دلتا كانت بين الشباب الذين تقل احتمالية إصابتهم بمرض خطير. لا تزال حالات الاستشفاء والوفيات الناجمة عن الفيروس منخفضة للغاية، بينما يتم تطعيم أكثر من 44 في المئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي بشكل كامل.

وقال الخبير الاقتصادي في «بيرنبرغ»، كالوم بيكرينغ: «بفضل التقدم السريع في مجال التطعيم، ما زلنا نعتبر أنه من غير المحتمل أن تضطر الدول مرة أخرى إلى فرض قيود جدية على النشاط الاقتصادي لاحتواء المخاطر الطبية».

وتجادل الحكومة الإسبانية بأن معدلات الاستشفاء لا تزال منخفضة – حيث يشغل مرضى كوفيد 2.6 في المئة فقط من الأسرة مقارنة بـ 2 في المئة قبل أسبوع – وأن معدل الإصابة أقل أهمية من النسبة المتزايدة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق