أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالسعودية

انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر آي بوكس للسندات الحكومية

أعلن المزود العالمي للمؤشرات آي إتش سي ماركت (IHS Markit) انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر آي بوكس للسندات الحكومية (iBoxx Global Government Bonds Index)، بعد استيفاء السوق المالية السعودية لمتطلبات الانضمام للمؤشر، والتي تتضمن العديد من المعايير، مثل انفتاح السوق المالية والقيمة السوقية لأدوات الدين الحكومية. 

 

وأوضحت هيئة السوق المالية في بيان لها اليوم، تلقت “أرقام” نسخة منه، أنه تم الانضمام إلى مؤشر آي بوكس للسندات الحكومية نتيجة التطورات الملموسة في تطوير سوق الصكوك وأدوات الدين.

 

وأشارت الهيئة إلى أن الانضمام سيتيح للسوق المالية السعودية أن تكون جزءًا من مؤشرات أسواق الصكوك وأدوات الدين التي يتبعها المستثمرون العالميون، مبينة أن مؤشر آي بوكس يقيس السندات الحكومية المقيمة بالعملة المحلية لأكثر من 30 دولة.

 

وأضافت أنه من المتوقع أن تنضم 27 أداة دين حكومية مدرجة في السوق المالية السعودية للمؤشر، والتي ستشكل ما نسبته 0.19% من وزنه، كما ستشكل ما نسبته 2.20% من مؤشر آي بوكس للسندات الحكومية للدول الناشئة التابع له. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تفعيل الانضمام إلى المؤشر في يوم 31 يناير 2022م.

 

وذكرت الهيئة أن خطتها الاستراتيجية تشمل تطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، وإيجاد بيئة جاذبة لجميع فئات المستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء، والتي ساهمت برفع ملكية المستثمرين الأجانب للصكوك وأدوات الدين بنسبة 455% من عام الربع الثالث من عام 2020م وحتى الربع الثالث من عام 2021.

 

وبحسب البيانات المتوفرة في “أرقام”، كانت “فوتسي راسل” قد أعلنت في أكتوبر الماضي انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة للسندات الحكومية  (FTSE Emerging Markets Government Bond Index -EMGBI).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق