اقتصاد كويتي

شركة المشاريع تسعى إلى حفظ أصولها وتعزيز نموها من خلال خلق قيمة طويلة المدى ونمو مستدام

الرئيس التنفيذي للمجموعة "نسعى لتعزيز التعاون والتضافر بين شركات المجموعة وتحقيق التوازن في محفظتنا الاستثمارية"

أكدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) اليوم التزامها المستمر بالعمل على حفظ ونمو استثماراتها  وذلك من خلال خلق قيمة طويلة المدى ونمو مستدام.

جاء ذلك خلال عرض إيضاحي قدمته الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح تناولت فيه إنجازات العام 2023 وتطلعات الشركة لعام 2024، وذلك عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة الذي ترأسه نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد الصباح. وكانت الشركة قد عقدت أيضاً اجتماعاً غير عادي للجمعية العمومية تم خلاله الموافقة على تعديل بنود في النظام الأساسي تتيح توزيع الأرباح بشكل ربع أو نصف سنوي.

 

الرسالة والرؤية

شددت الشيخة ادانا ناصر الصباح على رسالة الشركة المتمثلة في حفظ القيمة لأصحاب المصلحة وتعزيز نموها، وقالت أن الرؤية هي أن نكون شركة استثمارية رائدة في أسواقنا الرئيسية، قادرة على التكيّف، تحقق عائداً مستداماً في القطاعات ذات الأهمية لمجتمعنا في الحاضر والمستقبل.

 

وأضافت “انطلاقاً من رسالتنا ورؤيتنا، فإننا نؤكد على جهودنا لرفع وخلق القيمة من خلال تعزيز التعاون والتضافر بين شركات المجموعة كأحد ركائز الاستثمار لشركة المشاريع، بالإضافة إلى رفع العوائد للمساهمين من خلال تحقيق التوازن في محفظتنا الاستثمارية”.

 

الأولويات الاستراتيجية

حول الأولويات الاستراتيجية لشركة المشاريع، قالت الشيخة ادانا ناصر الصباح “انصبت جهودنا منذ عام 2022 على تعزيز أداء استثماراتنا الرئيسية وتحديد فرص النمو والاستثمار في قطاعات محددة، بالإضافة إلى تعزيز الحوكمة وتحفيز التعاون بين شركات المجموعة، تعزيز وتقوية الهيكل المالي للشركة، وتعزيز الابتكار والاستدامة في جميع استثماراتنا، وهذا ما تعكسه النتائج المالية لشركة المشاريع وشركاتها التابعة”.

 

رحلة الحفظ والنمو

وقالت الرئيس التنفيذي للمجموعة إن رحلة الحفظ والنمو لشركة المشاريع تمت عبر تنفيذ صفقات مؤثرة، منها الاندماج مع شركة القرين للكيماويات البترولية في أواخر 2022 والتي نتج عنها ارتفاع صافي الأصول بقيمة 603 مليون دينار كويتي وارتفاع حقوق المساهمين بقيمة 566 مليون دينار كويتي. ومن الصفقات التي تمت بنجاح خلال عام 2023 استحواذ نابيسكو على المتحدة للمشروعات النفطية ضمن جهود رفع كفاءة محفظة الخدمات النفطية، والاستحواذ على 52% من بنك برقان تركيا من بنك برقان مما رفع كفاية رأس المال في بنك برقان بنحو 200 نقطة أساس، بالإضافة إلى التخارج من مجموعة الخليج للتأمين والاندماج الأخير بين OSN+ وأنغامي.

 

وشكلت إدارة الالتزامات بشكل استباقي جزءاً مهمة من رحلة شركة المشاريع وذلك بهدف تعزيز هيكل رأس مال الشركة، تأمين التمويل طويل الأجل، إطالة أمد الاستحقاقات المتوجبة، خفض تكلفة الفائدة والوصول إلى فئة تمويل جديدة وهو ما تم عند إصدار شركة المشاريع للصكوك لأول مرة. وبلغت قيمة الصكوك 103.1 مليون دينار كويتي، علماً بأن شركة المشاريع هي أول شركة كويتية تصدر الصكوك وأنه الإصدار الأول للصكوك بالدينار الكويتي.

 

صفقات مؤثرة

وكانت مجموعة شركة المشاريع قد استكملت بنجاح في ديسمبر 2023 بيع حصتها البالغة 46.32% في مجموعة الخليج للتأمين لفيرفاكس فاينانشل هولدينغز في صفقة بلغت 2.4 ضعف قيمتها الدفترية. وبلغ صافي قيمة البيع 256.5 مليون دينار كويتي وصافي الربح المحقق 73 مليون دينار كويتي.

 

أما عن صفقة اندماج OSN+ مع أنغامي والتي تمت في أبريل 2024، فقد نتج عنها 120 مليون مستخدم، 2.5 مليون مشترك و100 مليون دولار من الإيرادات.

 

وقالت الشيخة ادانا ناصر الصباح “إننا باندماج OSN+ مع أنغامي لم نخلق واحدة من أكبر منصات البث عبر الانترنت فحسب، بل خلقنا أيضاً منصة تكنولوجيا إعلامية ذات آفاق واسعة للتعاون وفرص لتقديم منتجات وخدمات مبتكرة”.

 

سيقدم الكيان المدمج خلال عام 2024 خدمات عدة منها اطلاق البث بدقة 4K، OSN+ مع إعلانات، توفير الاشتراك المدمج، تقديم مقترحات أكثر تطوراً للمستخدمين من خلال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تجربة ترفيهية موحدّة.

 

نتائج العام 2023

وفي لمحة حول الأداء المالي لشركة المشاريع في عام 2023، قالت الشيخة ادانا ناصر الصباح إن النتائج تعكس التحسن في أداء شركات المجموعة، بالإضافة إلى العمليات المؤثرة التي تمت خلال العام. فقد ارتفع إجمالي الدخل لشركة المشاريع بنسبة 23% إلى 1.3 مليار دينار كويتي بنهاية عام 2023، وبلغ صافي الربح 30 مليون دينار كويتي بارتفاع نسبته 19%، فيما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8% إلى 12.3 مليار دينار كويتي، وبلغت نسبة نمو حقوق المساهمين 4% لتصل إلى 611.2 مليون دينار كويتي، وارتفعت القيمة الدفترية إلى 134 فلساً للسهم بنمو نسبته 4%. كما شهدت مؤشرات الأداء لشركات المجموعة نمواً يعكس الجهود المبذولة لتعزيز أدائها.

 

تركيز أصول المحفظة

وأضافت الرئيس التنفيذي للمجموعة أنه في سياق الجهود الرامية لتحقيق نمو مستدام وتعزيز القيمة للمساهمين، تركز شركة المشاريع جهودها على ستة قطاعات رئيسية هي قطاع الخدمات المالية حيث الفرصة لتحسيت الأداء، قطاع البتروكيماويات اتساقاً مع توجه الدولة للدفع بنمو صناعة المنتجات البتروكيماوية، القطاعات ذات فرص النمو العالية وهي القطاع الغذائي وقطاعات الصحة والتعليم والخدمات الصناعية والنفطية، بالإضافة إلى قطاع العقار حيث الفرص لخلق القيمة. وقالت إن شركة المشاريع على استعداد لاقتناص الفرص الاستثمارية في هذه القطاعات، بالإضافة إلى سعيها للدفع بالخدمات الرقمية وتعزيز البنية التحتية التقنية فيها.

 

وحول التواجد الجغرافي، قالت الشيخة ادانا ناصر الصباح “الكويت هي سوقنا الرئيسي، كما نجد اتساقاً استراتيجياً مع الرؤى التنموية في المنطقة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى