اقتصاد دولي

ما أهم الصفات التي يبحث عنها المديرون عند ترقية الموظفين؟

يظن الكثير من الموظفين أن التمتع بحسن السلوك أو القدرة على تحقيق الأهداف وتوجيه الزملاء في العمل يعد كافياً للحصول على ترقية، لكن المديرين يبحثون في كثير من الأحيان عن مميزات أكثر دقة.

يرى “بيل جورج” الرئيس السابق لشركة “ميدترونيك” المتخصصة في مجال الرعاية الصحية وزميل كلية هارفارد للأعمال، أن الأشخاص الذين يركزون على حسن قيادة فرق العمل، وتوجيههم وإلهامهم يتمتعون بفرص أكبر للحصول على الترقيات.

وأن الموظفين المتميزين ممن يعتقد المديرون أنهم يستحقون الترقية لا يكتفون فقط بتوجيه زملائهم، بل يحرصون على بناء الثقة مع من حولهم، وهذا يتطلب قدراً معيناً من الوعي الذاتي.

تُظهر نتائج العديد من الدراسات أن عقلية الفرد، وصفات مثل الذكاء العاطفي، والقدرة على التكيف لها أهمية خاصة فيما يتعلق بالترقي الوظيفي، حيث يمكن للشخص استغلال نقاط قوته وضعفه بشكل أكثر فاعلية للتغلب على التحديات، وإحداث تأثير مستدام في فريق العمل.

وتوضح “جولييت هان” عالمة الأعصاب أنه يمكن للمرء تنمية وعيه الذاتي بواسطة تمرين يتكون من ثلاث مراحل على النحو التالي:

3 مراحل لتنمية الوعي الذاتي

المرحلة

الوصف

التفكير في الاهتمامات والمهارات

– يساعد تفكير المرء في مهاراته وأفكاره على تحديد نقاط قوته، ومسؤولياته الوظيفية التي يستمتع بها على وجه التحديد.

طلب تقييمات من المديرين وزملاء العمل

– يساهم تقييم المديرين وزملاء العمل للشخص في معرفة كيف ينظرون إليه.

الاستفادة من هذه المعلومات

– تتلخص المرحلة الأخيرة في استفادة الموظف من هذه المعلومات في معرفة المهارات التي تنقصه، أو تلك التي تحتاج للتحسين.

وقد يكتشف الموظف بعد حصوله على هذه التقييمات أن مهارات مثل توجيه وإلهام الآخرين ليست نقاط قوة بالنسبة له، الأمر الذي يدفعه للبحث عن مهارات قيادية أخرى كي يرفع من فرص حصوله على الترقية، مثل التفكير النقدي، أو اتخاذ القرارات، أو حل النزاعات.

ومن المرجح أن يواجه الفرد عقبات أخرى تحول دون حصوله على الترقية التي يأملها، كما في حالة ضعف ميزانية الشركة، أو عدم إدراك المدير لشعور المرء بالاستعداد للترقي الوظيفي.

وللتغلب على هذه المشكلة، تنصح “ديبي سو” الرئيسة التنفيذية لشركة “أوبن تيبول” الموظفين بالتحدث مع مديريهم وطرح الموضوع، وفي حالة الرفض، يجب عليهم السؤال عن السبب، واستغلال إجاباتهم في تكوين حجج أقوى، أو صياغة خطة لتلبية توقعاتهم.

المصدر: سي إن بي سي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى