مختارات اقتصادية

الأسوأ تاريخياً .. هل يواصل سبتمبر سجله السلبي في سوق الأسهم الأمريكية؟

تعرض سوق الأسهم الأمريكية لخسائر ملحوظة في شهر أغسطس الماضي، مع حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد والسياسة النقدية في الولايات المتحدة.

ويترقب المستثمرون تداولات شهر سبتمبر بنوع من القلق، خاصة مع الأداء السلبي للأسهم الأمريكية في هذا الشهر تاريخياً.

توقف قطار الصعود

– شهد سوق الأسهم الأمريكية مكاسب ملحوظة هذا العام، بدعم قوة الاقتصاد وتباطؤ التضخم والتوقعات بشأن قرب نهاية دورة التشديد النقدي.

– لكن شهر أغسطس الماضي شهد توقف موجة الصعود، مع صدور بيانات اقتصادية قوية قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء معدلات الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول من المتوقع.

– فقد مؤشر “داو جونز” نحو 2.4% من قيمته في شهر أغسطس الماضي، كما انخفض مؤشرا “إس آند بي 500″ و”ناسداك” بنسبة 1.8% و2.2% على الترتيب.

– شهد مؤشر “إس آند بي 500” في أغسطس الماضي أكبر وتيرة هبوط شهري منذ فبراير، كما تعرض “ناسداك” لأسوأ أداء شهري منذ بداية هذا العام.

– تأثرت الأسهم الأمريكية سلبًا في أغسطس بارتفاع مضاعفات الربحية بشكل سريع وصعود عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، ما يشير إلى أن معدلات التضخم والفائدة ستظل أعلى لفترة أطول.

– أثار هبوط الأسهم الأمريكية في أغسطس مخاوف المستثمرين حيال آفاق الأداء خلال ما تبقى من العام الحالي.

– تاريخياً، عندما يتراجع “إس آند بي 500” بنسبة 2% أو أكثر في أغسطس، فإن الأداء في سبتمبر يكون أسوأ حالًا، بحسب بيانات “داو جونز ماركت”.

ماذا يقول التاريخ؟

– تاريخياً، يعتبر سبتمبر الشهر الأسوأ من حيث الأداء لمؤشرات الأسهم الأمريكية.

– منذ عام 1945، حقق مؤشر “إس آند بي 500” متوسط عائد شهري يبلغ -0.73% في سبتمبر، وهو الأداء الشهري الأسوأ في العام.

– كان سبتمبر الشهر الوحيد الذي شهد تراجعا لمؤشر “إس آند بي 500” بشكل متكرر أكثر من ارتفاعه، مع معدل صعود يبلغ 44% فحسب.

متوسط أداء مؤشر “إس آند بي 500” للأسهم الأمريكية منذ عام 1945

الأشهر

متوسط التغير (%)

معدل تكرار الصعود (%)

يناير

1.08

61

فبراير

(0.22)

53

مارس

1.14

64

أبريل

1.57

71

مايو

0.30

60

يونيو

0.11

55

يوليو

1.21

57

أغسطس

(0.07)

56

سبتمبر

(0.73)

44

أكتوبر

1.08

61

نوفمبر

1.47

66

ديسمبر

1.54

77

– يمثل سبتمبر أيضًا الشهر الوحيد الذي شهد متوسط عائد سالبًا لمؤشر “ناسداك” المركب الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا منذ عام 1971.

– في آخر خمس سنوات، انخفض مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 3.2% في المتوسط، ليتراجع في آخر ثلاث سنوات على التوالي.

– كان سبتمبر 2022 أحد أسوأ الأشهر في التاريخ الحديث من حيث الأداء لسوق الأسهم الأمريكية، حيث انخفض “إس آند بي 500” بنحو 9.3%، في أسوأ هبوط في نفس الشهر منذ عام 1974.

هل يستمر التراجع؟

– تدخل الأسواق الأمريكية شهر سبتمبر وسط حالة من عدم اليقين المرتبطة بالتطورات الاقتصادية وآفاق السياسة النقدية.

– قال “ريتشارد سابيرستين” رئيس الاستثمار في “تريجيري بارتنرز” إن تقلبات سوق الأسهم المسجلة طوال أغسطس لم تنته بعد.

– يتوقع “سابيرستين” استمرار تقلبات السوق في سبتمبر، مع تسعير تباطؤ النشاط الاقتصادي الناجم عن التأثير المتأخر لرفع معدلات الفائدة سابقًا من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

– كما يرى “ريان ديتريك” كبير استراتيجيي السوق في “كارسون جروب” أن حدوث بعض الهبوط في شهر سبتمبر يعتبر “أمرا منطقيا”.

– قال “ديتريك” إن سوق الأسهم الأمريكي لن يشهد خسائر حادة في سبتمبر، لكنه قد يتعرض لبعض الهبوط مع تراجع “صحي” لأسهم الذكاء الاصطناعي التي شهدت مكاسب قوية هذا العام.

– تضاف هذه المخاطر إلى الأداء التاريخي المثير للقلق لسوق الأسهم الأمريكية في شهر سبتمبر.

– ذكر “سام ستوفال” كبير استراتيجي الاستثمار في “سي إف آر ريسيرش” أنه بسبب السجل السلبي لشهر سبتمبر، فإنه يتم تذكير المستثمرين بالاستعداد لاحتمالية تحقيق نتائج مخيبة للآمال لكل من مؤشري “ناسداك” و”إس آند بي 500″ في الشهر الحالي.

عوامل مثيرة للتفاؤل

– رغم الهبوط المسجل في إجمالي شهر أغسطس الماضي، فإن سوق الأسهم الأمريكية تحول للتعافي في الأسبوع الأخير.

– تتصاعد الآمال بشأن توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع معدلات الفائدة، بعد بيانات في الأسبوع الماضي أظهرت تباطؤ سوق العمل وارتفاع معدل البطالة.

– تشير توقعات أداة “فيد واتش” إلى أن الفيدرالي لن يرفع معدلات الفائدة في الاجتماعات الثلاث المتبقية هذا العام، لتبقى عند النطاق الحالي بين 5.25% و5.5%.

– على جانب موازٍ، جاءت نتائج أعمال الشركات الأمريكية أفضل من التقديرات السابقة في الربع الثاني من العام الجاري.

– تشير تقديرات ” ريفينيتيف” إلى أن أرباح شركات “إس آند بي 500” تراجعت بنحو 2.9% في الربع الثاني، ما يمثل تحسناً كبيرًا مقارنة بالتقديرات الأولية بهبوط 7.9%.

– رفع محللون توقعاتهم لأرباح الشركات في مؤشر “إس آند بي 500” في الربع الثالث من العام الجاري، في أول زيادة منذ نفس الفترة من عام 2021.

– على جانب آخر، يعتقد “مارك نيوتن” رئيس الاستراتيجية الفنية في “فاندستار جلوبال أدفايزرز” أن شهر سبتمبر قد لا يكون سلبياً كما يتوقع العديد من المستثمرين.

– قال “نيوتن” إنه من غير المرجح أن يشهد شهر سبتمبر الحالي عوائد سالبة، حيث إن الإشارات الفنية المختلفة بدأت تشير إلى حدوث ارتفاع في سوق الأسهم.

– ذكر “نيوتن” أن ذروة الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية على الأجل المتوسط تبدو قريبة، رغم وجود احتمالية للعودة إلى مستويات مرتفعة جديدة لعوائد السندات في بداية سبتمبر.

– في حال النظر إلى التاريخ، فإنه في آخر مرة شهد فيها “إس آند بي 500” تراجعًا في شهر سبتمبر لمدة ثلاث سنوات متتالية – من 2014 إلى 2016 – فإن المؤشر حقق بعد ذلك ثلاث سنوات متتالية من المكاسب.

– يتوقع “توم لي” مؤسس “فاندستار” استعادة مؤشر “إس آند بي 500” في سبتمبر لخسائره المسجلة في أغسطس، قبل الوصول لمستويات قياسية جديدة في وقت لاحق من العام الجاري.

أحداث هامة مرتقبة

– تترقب الأسواق العديد من الأحداث الهامة في سبتمبر، والتي قد ترسم ملامح أداء سوق الأسهم الأمريكي في هذا الشهر.

– يصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراره بشأن معدلات الفائدة في العشرين من سبتمبر، وسط توقعات كبيرة بتثبيتها دون تغيير.

– لكن المستثمرين ينتظرون ذلك الاجتماع لرصد رؤية أعضاء لجنة السوق المفتوحة لآفاق السياسة النقدية في الفترة المقبلة.

– على جانب آخر، يشهد شهر سبتمبر تطورات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، حيث تعقد شركتا “مايكروسوفت” و”ميتا” مؤتمرات للكشف عن أحدث الابتكارات المرتبطة بالتقنية.

– كما تعقد شركة “آبل” في الثاني عشر من سبتمبر مؤتمرها السنوي، وسط توقعات بإصدار جوال “أيفون 15” بالإضافة إلى ساعات “آبل واتش” الجديدة.

– من شأن هذه الأحداث أن تحدد ما إذا كانت طفرة أداء أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي سوف تستمر أم ستتوقف خلال باقي العام.

– رغم التوقعات المتباينة بشأن أداء الأسهم الأمريكية في سبتمبر، تشير معظم التقديرات إلى استمرار حالة التقلبات في سوق الأسهم هذا الشهر مع صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة وترقب قرار الفيدرالي.

المصادر: أرقام – ياهو – ماركت وتش – إنفيستورز بيزنس ديلي – بارونز – ريفينيتيف – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى