مختارات اقتصادية

روبوت الذكاء الاصطناعي «Bard» قريباً على نظام أندرويد

كشف موقع 9to5google المهتم بأخبار وتسريبات شركات التقنية الكبرى، عن اعتزام شركة غوغل دمج روبوت الذكاء الاصطناعي “Bard” الخاص بها في نظام أندرويد.
ومن غير الواضح إن كان Bard سيتوفر كتطبيق مستقل، أم يكون جزءًا من تطبيق غوغل للبحث Google Search، وذلك بشكل مشابه لـ “شات بينج” – المدعوم من ChatGPT – في متصفح مايكروسوفت إيدج.
وعلى الأرجح، سيكون الاحتمال الثاني هو اختيار غوغل وفقاً لتصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للشركة، ساندر بيتشاي، والذي صرح سابقًا بأن روبوت الذكاء الاصطناعي سوف يصل في النهاية إلى محرك بحث غوغل.
وعلى أي حال، فإن تطوير تطبيق للهواتف الذكية من Bard سيقطع شوطًا طويلاً نحو تحسين آلية تفاعل المستخدمين معه، كما سيعجل بتطوير الروبوت.
ويتوفر روبوت غوغل Bard حاليًا في شكل تجريبي للمستخدمين، إذ يُدرب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والأكواد، ويستطيع الروبوت أداء مهام مختلفة مثل توليد النصوص وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي وتقديم إجابات مفيدة على الاستفسارات المختلفة.
وقد لا يكون روبوت غوغل Bard بنفس قوة روبوت مايكروسوفت/أوبن أي آي ChatGPT، لكنه لايزال في مرحلة التجربة وفي طريقه للتطور بمرور الوقت مع إتاحته للجمهور والتحديثات المستمرة. وكانت غوغل قد أضافت إلى الروبوت نموذج لغة المسارات PaLM، وهو أحد نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل غوغل على تطويرها، من أجل تحسين قدرة الروبوت على فهم الأوامر والاستجابة لها، وحل المسائل الرياضية.
وتشير تقارير إلى أن روبوت غوغل Bard سوف يتوفر على نظام أندرويد بشكل مبدئي حصريًا لهواتف جوجل بكسل، قبل توفيره على هواتف أندرويد الأخرى.
ويتوقع أن تعلن غوغل عن المزيد من التفاصيل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023 والذي تبدأ فعالياته خلال شهر مايو/آذار الحالي، إذ سيكون الذكاء الاصطناعي هو محور المؤتمر.
وكانت الشركة الأمريكية قد دمجت فريقي الذكاء الاصطناعي التابعين لها، DeepMind و Google Brain، من أجل توحيد الجهود لتطوير منتجات وأدوات ذكاء اصطناعي منافسة على غرار روبوت ChatGPT الشهير، وذلك بعد أن كان الفريقان يعملان بشكل منفصل.
ويمكن الآن تجربة روبوت الدردشة غوغل Bard عبر نسخة الويب من خلال هذا الرابط: Bard.google.com
المصدر :البوابة العربية للأخبار التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى