أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«بلاتس»: أساسيات السوق النفطية قوية ومتوازنة

ذكرت وكالة «بلاتس» الدولية للمعلومات النفطية، أن العقود الآجلة للنفط الخام استقرت على ارتفاع، بعدما أكدت البيانات الاقتصادية الأميركية والأوروبية القوية على اتجاه الطلب إلى الارتفاع على المدى القريب، وذلك على الرغم من أن الأسعار لاتزال منخفضة وسط مخاوف من زيادة العرض العالمي.

ولفت تقرير للوكالة إلى تسارع ارتفاع الأسعار، حيث أشارت قراءات مؤشر مديري المشتريات القوية في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو إلى ارتفاع الطلب على الطاقة على المدى القريب، مبينا أن أساسيات السوق النفطية قوية ومتوازنة وزيادة الإمدادات لا تمثل تهديدا خطيرا للأسعار.

وذكر التقرير، أن مؤشر مديري المشتريات الأميركي لشهر مايو سجل قفزة إلى مستوى قياسي، لافتا إلى أن توقعات الطلب على النفط الخام لاتزال قوية للغاية في النصف الثاني من العام الحالي.

وتوقع التقرير، أن تؤدي عودة الجانبين إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة إلى إعادة ما يصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا من الخام الإيراني إلى السوق هذا العام، مبينا أن هذا العرض الإضافي من المرجح أن يضيف رياحا معاكسة للأسعار، لكن من غير المرجح أن يمثل تحديا خطيرا للسوق – بحسب محللين دوليين.

ولفت التقرير إلى تأكيد محللين في بنك «آي إن جي»، أن أي تغيير في العقوبات على إيران من المرجح أن يضر نسبيا بمعنويات السوق، لكن من المرجح أن هذا سيكون قصير الأجل بالنظر إلى أن أساسيات السوق وتوازن العرض والطلب لايزالان يقدمان دعما قويا، حسب «الاقتصادية».

وأفاد التقرير – نقلا عن كومرتس بنك، بأن شحنات النفط الإيرانية الإضافية ستعادل تقريبا عجز الإمدادات في سوق النفط الذي تقدره وكالة الطاقة الدولية للربع الرابع من 2021، ما يعني أن «أوپيك +» لن تحتاج بعد ذلك إلى زيادة إنتاجها لمنع أي تشديد في السوق.

وأشار التقرير إلى أن العوامل الأخرى التي تدعم أسعار النفط تشمل استقرار الدولار الأميركي بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أشهر.

من جانب آخر، ذكر تقرير «وورلد أويل» الدولي، أن أسعار النفط الخام هيمنت عليها الخسائر في الأسبوع الماضي، حيث ركز التجار على احتمالية تجديد الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار التقرير إلى أن أسعار النفط الخام في حالة ترقب حتى يونيو المقبل، لأن هذا هو التوقيت الذي ستبدأ فيه أوروبا إعادة فتح أبوابها ويبدأ موسم القيادة في الولايات المتحدة رسميا، لافتا إلى وجود مؤشرات أخرى على مزيد من التحسن في السوق الأميركية كعامل داعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق