اقتصاد خليجي

هل تبيع “أرامكو السعودية” حصة إضافية من أسهمها؟

تعود خطة طرح حصة إضافية من أسهم “أرامكو” السعودية بمليارات الدولارات من جديد إلى واجهة أسواق المال، إذ تكتسب خطط الرياض لإتمام تلك الخطوة المحتملة زخماً كبيراً لا سيما مع ترقب المستثمرين والأسواق لهذا الطرح الذي سيكون الأكبر في التاريخ.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، بأن عملاق النفط “أرامكو” تدرس بيع حصة بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار من خلال طرح ثانوي للأسهم في السوق السعودية بعد إجراء مشاورات مع مستشارين.

وذكرت الصحيفة، أن البيع قد يتم قبل نهاية العام الحالي، وأن “أرامكو” تستطلع آراء المستثمرين المحتملين مثل شركات النفط متعددة الجنسيات الأخرى وصناديق الثروة السيادية بشأن المشاركة في الصفقة.

ونقل التقرير عن مسؤولين سعوديين ومصادر مطلعة على الخطة، أن الرياض قررت أن يكون أي طرح جديد لـ”أرامكو” عبر السوق السعودية “تداول” لتفادي أي مخاطر قانونية مرتبطة بأي إدراج دولي.

وتعد “أرامكو” السعودية أكبر شركة للطاقة في العالم، بقيمة سوقية تبلغ 8.45 تريليون ريال سعودي (2.25 تريليون دولار)، وحسب البيانات ارتفعت قيمة أسهمها 19.6 في المئة منذ بداية عام 2023.

وأشارت “وول ستريت جورنال”، إلى أن السعودية سبق وأن خططت لبيع أسهم في “أرامكو” بقيمة 50 مليار دولار العام الماضي، لكنها لم تمض قدما في ذلك بعدما رأت أن ظروف السوق غير مواتية.

ولم يتسن لـ “اندبندنت عربية” التأكد من صحة التفاصيل، إذ رفضت “أرامكو” التعليق على الخبر، مكتفية بقولها “إن قرار طرح حصة إضافية يعود إلى المساهمين”.

كانت وكالة “بلومبيرغ” قد ذكرت في مايو (أيار) الماضي أن الحكومة السعودية تعمل مع عديد من المستشارين لدراسة جدوى طرح إضافي لعملاق النفط “أرامكو” في بورصة الرياض

في غضون ذلك، ما تزال هناك شهية قوية لمثل هذه الصفقات في السعودية في ضوء نشاط الطروحات العامة الأولية في بورصة الرياض مقارنة بالأسواق الإقليمية والعالمية، لا سيما في وقت تعاني سوق الاكتتابات الأولية العالمية بسبب ضعف الاقتصادات وارتفاع التضخم.

أكبر طرح أولي في العالم

وكانت شركة “أرامكو” سجلت عام 2019 رقماً قياسياً في أكبر طرح عام أولي في العالم عندما جمعت 29.4 مليار دولار من حصة 1.5 في المئة من أسهمها في سوق “تداول” السعودي على رغم اعتمادها بالكامل على المستثمرين المحليين، ووصلت القيمة السوقية للشركة يومها إلى 1.7 تريليون دولار.

وبدأ تداول أسهم “أرامكو” في السوق السعودية “تداول” في 11 ديسمبر (كانون الأول) 2019، وبلغ الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم، وهو ما يعادل 1.72 في المئة من رأسمال الشركة.

وكان هذا الإدراج أول جزء من خطة طموحة تستهدف بيع خمسة في المئة من الشركة في مقابل نحو 100 مليار دولار.

وقد يجتذب طرح ثانوي لأسهم “أرامكو” مستثمرين جدداً بعد أن عززت الشركة توزيعات الأرباح النقدية بتوزيعات أرباح إضافية على المساهمين تقترب من 10 مليارات دولار يذهب معظمها إلى الحكومة، في أول دفعة من مدفوعات عدة تضاف إلى توزيعات أرباح أساسية مقررة قدرها 153 مليار دولار لعامي 2022 و2023.

وأوصت “أرامكو السعودية” بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها عن الربع الثاني من العام الحالي قدرها 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) في الربع الثالث، مما قد يؤدي إلى زيادة متحصلات الحكومة من الشركة، كما أوصت الشركة بتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء على فترة ستة أرباع تبدأ من الربع الثالث 2023، ليبلغ أول توزيع نحو 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار) في الربع الثالث 2023 بناء على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022 ونتائج النصف الأول من هذا العام.

 بالتالي يصل إجمالي قيمة التوزيعات التي أعلنت عنها “أرامكو” عن الربع الثاني من 2023 نحو 110.18 مليار ريال (29.38 مليار دولار)، وقالت الشركة إن “آلية الأرباح المرتبطة بالأداء تحسب على أساس 70 في المئة من التدفقات النقدية الحرة لكامل عامي 2022 و2023 مجتمعة بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى