اقتصاد دولي

خطة بـ5 مليارات دولار لمنافسة شركات مثل PayPal

تبحث شركة Zepz – المالكة لشركتي تحويل الأموال WorldRemit و Sendwave – عن عمليات اندماج واستحواذ بعد خفض 26% من قوتها العاملة الشهر الماضي، وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة لـ CNBC.
مع تقييم بقيمة 5 مليارات دولار، تعد Zepz واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا، بدعم من كبار المستثمرين بما في ذلك Accel و TCV و Leapfrog.
تمكّن الشركة المستخدمين من إرسال الأموال من هاتف ذكي أو كمبيوتر إلى الأشخاص في الخارج، الذين يمكنهم استلامها في حسابهم المصرفي أو محفظة الهاتف المحمول أو كزيادة في رصيد الهاتف المحمول.
تعتبر الخدمة منافسة للبنوك الكبيرة وخدمات تحويل الأموال الكبرى مثل Western Union، حيث تروج لرسوم أرخص والقدرة على نقل الأموال بسرعة. المنافس الأقرب هو Wise، الذي يزعم أيضًا أنه يقدم تحويلات مالية دولية أرخص من البنوك.
قال مارك لينهارد الرئيس التنفيذي لشركة Zepz إن الشركة أرادت تنمية محفظتها التجارية في محاولة لامتلاك جزء أكبر من كعكة المدفوعات الرقمية العالمية.
لم يحدد لينهارد الشركات التي كانت Zepz تتطلع إلى شرائها، لكنه قال إن التراجع الحاد في تقييمات شركات التكنولوجيا المالية الخاصة جعلها جذابة لبدء استكشاف عمليات الاندماج والاستحواذ.
استراتيجية خفض التكلفة:- من المتوقع أن ترتفع القيمة الإجمالية للمدفوعات عبر الحدود من 150 تريليون دولار في عام 2017 إلى أكثر من 250 تريليون دولار بحلول عام 2027، وفقًا لبنك إنكلترا.
يعد الاندفاع نحو عمليات الاندماج والاستحواذ خطوة مفاجئة من نواح كثيرة لأنه يتبع قدرًا كبيرًا من خفض التكلفة في الشركة التي يبلغ عمرها 13 عامًا.
في مايو/آيار، قامت Zepz بتسريح 420 موظفًا، أي ما يعادل حوالي 26% من قوتها العاملة العالمية.
تقول Zepz إنها ألغت الوظائف لتدعيم عملياتها بعد أن أدى استحواذها على شركة التحويلات الأميركية Sendwave إلى ازدواجية بعض الوظائف. وهذه هي المرة الثانية في أقل من عام بقليل تسرح Zepz موظفين. في يونيو/حزيران 2022، خفضت Zepz حوالي 5% من قوتها العاملة.
مثل شركات التكنولوجيا المالية الأخرى، كانت Zepz في وضع خفض التكاليف حيث تواجه الصناعة ضغوطًا هائلة من الركود في تقييمات التكنولوجيا، التي أوقدتها مجموعة من الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي بما في ذلك ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة.
قالت الشركة إن إجمالي معاملات العملاء في Zepz ارتفع بنسبة 25% منذ بداية العام حتى أبريل/نيسان 2023، في حين تسارع نمو عملائها إلى 30% في المتوسط وبنسبة تصل إلى 80% في مناطق معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى