اقتصاد كويتي

الكويت: إطلاق أول مصنع محلي لكيبلات الألياف الضوئية

وضعت شركة تايهان الكويت حجر الأساس لإنشاء أول مصنع محلي متخصص في صناعة كيبلات الألياف الضوئية، وذلك بشراكة بين مستثمرين كويتيين وشركة تايهان كيبل آند سيليوشن الكورية الجنوبية، المالكة لأحد أكبر مصانع الكيبلات في العالم.
وقال المستثمر في شركة تايهان الكويت، م. عطاالله المطيري، إن هذا المصنع يعد الأول من نوعه في الكويت لصناعة كيبلات الألياف الضوئية، بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 500 ألف كيلومتر فايبر، في حين أن استهلاك الكويت سنوياً يقارب 300 ألف كيلومتر فايبر.
وأضاف أن المصنع سيقام في منطقة ميناء عبدالله الصناعية، بحجم استثمار أولي بين 15 و20 مليون دولار، لافتاً إلى أن المصنع سيبدأ إنتاجه في الربع الثالث من العام الحالي 2023 بطاقته الأولية، كما يمكن زيادة الطاقة الإنتاجية إلى مليون كيلومتر فايبر خلال فترة قصيرة لمقابلة زيادة الطلب.
السوق المحلي:- من ناحيته، أفاد نائب المدير العام لقطاع التنمية والتراخيص الصناعية في الهيئة العامة للصناعة، شملان الجحيدلي، بأن المصنع سيلبي حاجة السوق المحلي، حيث ستصل طاقته الإنتاجية إلى 500 ألف كيلومتر فايبر، بينما ستعمل الشركة على تصدير الفائض إلى دول الخليج والعراق لاستخدامات كيبلات الألياف الضوئية العديدة في الاتصالات والإنترنت ونقل البيانات وغيرها.
وذكر أن دخول صناعة الألياف الضوئية الكويت في هذا الوقت يكتسب أهمية كبرى في ظل التوسع العمراني، والمدن الذكية، والحكومة الإلكترونية، إذ سترفع تلك العوامل الطلب على الألياف الضوئية خلال السنوات المقبلة على الصعيدين المحلي والإقليمي.وأشار الجحيدلي إلى أن الكويت لا تدخر جهداً من خلال «هيئة الصناعة» والجهات التابعة في دعم الصناعة والمصنّعين الكويتيين، وتشجيع دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق المحلي. مراجعة اللوائح:- بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة في الهيئة العامة للاتصالات، عبدالله العجمي، إن الهيئة تعمل على مراجعة اللوائح الحالية كافة، بغرض تسهيلها وتخفيف قيود أخرى، مبيناً أن عدد الهواتف في الكويت يبلغ ضعف عدد السكان، كما أن هناك 10 شركات مرخصة في الكويت تقدّم خدمة الإنترنت.
ولفت إلى أن هناك 6 كيبلات برية وبحرية فعالة في الكويت، بينما تسعى الهيئة إلى زيادة عدد الكيبلات والسعات والجهات المرخصة لتقديم الخدمة، وطرح خيارات متعددة أمام المستخدم.
وأضاف العجمي أن استخدام التقنية في الكويت مرتفع جداً، ومؤشرات «هيئة الاتصالات» تظهر أن السعة في 2019 كانت 400 غيغابايت وستصل إلى 1 تيرا بايت، مؤكداً أن الكويت سبّاقة في استقطاب أي تقنية جديدة. وأشار إلى أن موقع الكويت الجغرافي مميز، ويمكن أن تكون نقطة اتصال بين مجموعة أقاليم، الأمر الذي تجب الاستفادة منه بتطوير الصناعات والخدمات في البلد.
تحسين التشريعات:- من جانبه، قال عضو مجلس الأمة عبدالله الأنبعي إن شركة تايهان ستقدم صناعة نوعية في الكويت، مبيناً أن على الحكومة تذليل جميع الصعاب أمام هذه النوعية من النشاطات الاقتصادية، لأنها تشكل إضافة للاقتصاد المحلي، وسترفع الصادرات وتسهم في إيجاد مصدر دخل آخر وخلق فرص وظيفية للمواطنين.
وأضاف أن مجلس الأمة عمل جاهداً، وبالتعاون مع اتحاد الصناعات، على تحسين التشريعات التي تقدم المحفّزات والتسهيلات لدعم المنتج المحلي، مؤكداً أنه يجب يكون القطاع الصناعي واللوجيستي أحد مصادر دخل الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى