أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

بنك بوبيان يطلق «Nomo» أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن

أطلق بنك بوبيان العلامة التجارية الجديدة “Nomo Bank” ليكون أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن، من خلال بنك لندن والشرق الأوسط “BLME” الذي يتخذ من لندن مقراً له ويعتبر جزءاً من مجموعة بنك بوبيان والخاضع لقوانين سلطات الرقابة المالية البريطانية.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “بوبيان” ورئيس مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط عادل عبدالوهاب الماجد، إن البنك الجديد “يمثل تطبيقاً عملياً لاستراتيجية بوبيان في التوسع خارجياً بعد تأكيد مكانتنا محلياً وامتداداً لخططه للتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية”.

وأضاف الماجد:”نحن فخورون بأن Nomo Bank أول بنك من نوعه في العالم يجمع بين التطور التقني كبنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مما يؤكد صدارة مجموعة (بوبيان) وسعيها الدائم منذ عام 2010 لإحداث التغيير في صناعة المال والصيرفة الإسلامية، بما ينعكس إيجابياً على العملاء ويلبي طموحاتهم”.

وأوضح أن “Nomo Bank” علامة تجارية خاصة ببنك لندن والشرق الأوسط “BLME” الذي يمتلك فيه بوبيان حصة الأغلبية، وبعبارة أخرى فإنه بنك بريطاني بالكامل يخضع لرقابة هيئة السلوك المالي “FCA” وهيئة الرقابة التحوطية “PRA” ما يعني أن جميع معاملات البنك خاضعة للسلطات الرقابية البريطانية، كذلك فإن البنك حاصل على تصنيف ائتماني A3 من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

من ناحية أخرى، ذكر أنه “تم تطوير Nomo Bank لاستيعاب شريحة متنامية من العملاء سواء في الكويت أو المنطقة ممن لديهم احتياجات مصرفية دولية، إذ يمكنهم الوصول إلى أموالهم وتحويلها واستثمارها في المملكة المتحدة والعالم بكل سهولة وأمان”.

وبين أن الخدمات المصرفية الإسلامية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ككل كانت عاملاً رئيسياً في الطفرة التي شهدتها الصناعة المصرفية الإسلامية على مستوى العالم من حيث المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء في الوقت، الذي نهدف فيه إلى دفع الخدمات المصرفية الإسلامية تجاه مستقبل أكثر إبداعاً حيث تكون راحة العميل هي الأولوية من خلال تقديم كل الخدمات بشكل رقمي”.

وقال الماجد “جاء إطلاق البنك الجديد بعد عدة سنوات من البحث والدراسات لاحتياجات العملاء بمختلف شرائحهم في الكويت والمنطقة والتي كشفت عن حاجتهم الماسة لخدمات مصرفية عالمية لا يمكن أن توفرها البنوك التقليدية، من هنا جاءت فكرة Nomo Bank كمنصـة رقمية يمكن أن توفر لهم متطلباتهم من خلال تطبيق الهواتف الذكية”.

ولفت إلى أنه من خلال هذه الدراسات تم الاستقرار على أن لندن تحديداً والمملكة المتحدة عموماً تمثل الخيار الأفضل للعملاء في الكويت والمنطقة كمكان يحتل مكانة خاصة لديهم إلى جانب الثقة في النظام المالي والمصرفي البريطاني على مدار العقود الماضية إضافة إلى المناخ الملائم والآمن الذي تمنحه للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وأشاد بالجهود التي يقوم بها بنك الكويت المركزي، وسعيه نحو وضع الأسس الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس البنوك الرقمية في الكويت في إطار خططه المستمرة لتطوير القطاعين المالي والمصرفي.

وأعرب عن الشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، الذي وقبل أن يضاف إلى إنجازات مجموعة بنك بوبيان فهو إنجاز سيسجل باسم الكويت الرائدة في مجال العمل المصرفي، ويؤكد مدى الإبداع والابتكار اللذين باتت تتمتع بهما بنوك الكويت.

وقال الماجد، “لعل أبرز ما يميز Nomo Bank أن شباب الكويت من بنك بوبيان كان لهم دور رئيسي في انطلاقته من خلال التعاون مع الفريق الذي سيقوم بإدارته ويضم نخبة من الخبراء السابقين في العديد من البنوك العالمية والذين ساهموا في تأسيس بنوك رقمية عديدة حول العالم” .

يذكر أن Nomo Bank العلامة التجارية التابعة لبنك لندن والشرق الأوسط وهو بنك حاصل على ترخيص من هيئة الرقابة التحوطية ويخضع للرقابة من قبل هيئة السلوك المالي “Financial Conduct Authority” وهيئة الرقابة التحوطية وحاصل على تصنيف ائتماني A3 من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، كما أن ودائع NOMO بالجنيه الإسترليني محمية بموجب نظام تعويضات الخدمات المالية وفقاً للشروط والاحكام الخاصة بذلك.

ويعتبر بنك لندن والشرق الأوسط جزء من مجموعة بنك بوبيان الذي يمتلك فيه نسبة تصل إلى حوالي 71 في المئة حالياً.

خدمات رقمية مميزة

من جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في بنك بوبيان وعضو مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط “BLME” عبدالله التويجري الجوانب التشغيلية للبنك، وكيف يمكن للعملاء الحصول على الخدمات المطلوبة.

وقال التويجري: “باختصار Nomo Bank هو بنك رقمي مقره المملكة المتحدة، مما يعني أنه يمكن للجميع سواء كانوا عملاء بوبيان أو غيرهم من فتح حساب في المملكة المتحدة والتمتع بخدماته الرقمية غير المحدودة”، مؤكداً أن البنك وبعد استكمال كل الموافقات الخاصة بالسلطات البريطانية حصل على جميع الموافقات التسويقية اللازمة في الكويت وفي مقدمتها بنك الكويت المركزي.

وأضاف أنه”يمكن من خلال Nomo Bank القيام بالعديد من الخدمات المصرفية الأساسية رقمياً إذ ستكون البداية للعملاء في الكويت ثم التوسع لدول المنطقة وبعدها ستكون خدمات البنك الجديدة لجميع دول العالم” مشيراً إلى أن التطبيق متوافر لأجهزة الآيفون حالياً وقريباً سيشمل الآندرويد.

وبالنسبة لفتح الحساب أفاد بأن “الأمر سهل وبسيط، وكما عودناكم في بوبيان فإنه يمكن الحصول دوماً على الخدمات المصرفية الرقمية بشكل سهل وميسر مراعين طبيعة العصر التي تتطلب السرعة والبساطة، إذ يمكن أن يتم ذلك إلكترونياً مع إمكانية تفعيل الحساب خلال دقائق والحصول على كافة أنواع البطاقات المصرفية سواء كانت بطاقات فعلية أو رقمية”.

من ناحية أخرى، أوضح التويجري أنه يمكن للجميع سواء كانوا من عملاء بوبيان أو غيرهم داخل وخارج الكويت زيارة الموقع الإلكتروني للبنك الجديد nomobank.com والتسجيل حيث سيتم التواصل معهم عبر بريدهم الإلكتروني خلال الفترة المقبلة ثم فتح الحساب الخاص بهم ليصبحوا عملاء للبنك الجديد والبدء في إجرء معاملاتهم المصرفية عبر تطبيق البنك.

وأشار إلى أن أكثر ما يبحث عنه العملاء في معاملاتهم المالية والمصرفية هو الأمان وضمان مدخراتهم بالتالي فإن Nomo Bank يخضع لجميع الجهات الرقابية البريطانية، كما أن ودائع البنك تقع تحت إشراف برنامج تعويضات الخدمات المالية وهي الجهة الرقابية المعنية بحماية الودائع المصرفية في المملكة المتحدة وفقاً للشروط والاحكام الخاصة بذلك.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك لندن والشرق الأوسط أندرو بول، إن بنوك المملكة المتحدة كانت موضع إعجاب من العالم أجمع نظراً لاستقرارها ومرونتها والمستويات العالية للحوكمة.

وأضاف بول “ستساعد رقمنة الخدمات على تمكين العملاء في الشرق الأوسط من فتح الحسابات البنكية في المملكة المتحدة والاستفادة من مزاياها مع الاطمئنان إلى توافقها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراء”.

وذكر “أننا في Nomo Bank قمنا بتشكيل فريق رائع من الخبراء الذين يمتلكون خبرة كبيرة في إنشاء النظم المصرفية الرقمية، كما تم تشكيل فريق من خبراء الدفع والخدمات المصرفية الرقمية العالمية لمساعدتنا على صياغة مستقبل الخدمات المصرفية الرقمية الدولية الإسلامية”.

معنى كلمة Nomo

هي كلمة مشتقة من كلمة “نمو” باللغة العربية التي تعنى النمو في كل الجوانب وهي الوعود التى يمنحها البنك لعملائه وقد تم اختيار الاسم ليكون فريداً – بسيطاً – مناسباً للنطق والكتابة ومناسب للخدمات الرقمية.

* ما الخدمات والحسابات المتاحة للعملاء حالياً ؟

– الحساب الجاري بالجنيه الاسترليني والدولار.

– الحصول على بطاقة ماستركارد للسحب الآلي بالجنيه.

– التحويلات المصرفية.

– الودائع محددة الأجل بالجنيه الإسترليني والدولار.

– لاحقاً بعد الحصول على الموافقات المطلوبة سيتم

تقديم خدمات أخرى كخدمات التمويل العقاري.

شكر البنك المركزي

تقدم الماجد بالشكر لبنك الكويت المركزي على الجهود التي يبذلها في سبيل تطوير القطاع المصرفي ومواكبته للتطورات الحاصلة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، وإعداد البنوك لتكون أكثر جاهزية للمرحلة المقبلة من التغيير .

* كيف نحصل على خدمات البنك حالياً؟

– حالياً البنك في المرحلة التشغيلية الأولية، إذ يمكن لعملاء بوبيان وغيرهم في الكويت زيارة الموقع الإلكتروني Nomobank.com والتسجيل وسوف يتم التواصل معهم لاحقاً بعد استيفائهم المتطلبات الاساسية لفتح الحساب والبدء في إجراء المعاملات المصرفية عبر تطبيق البنك.

* كيف يبسط Nomo ما يطلبه العملاء؟

– يستغرق إنشاء الحساب دقائق ويمكن استخدام الحساب عبر التطبيق في أي وقت من أي مكان في العالم بكل آمان والحفاظ على سرية المعلمات والبيانات .

20 ألف إسترليني الحد الأدنى

أفاد عبدالله التويجري في رده على الاستفسارات بأن الحد الأدنى للحساب 20 ألف جنيه إسترليني، مؤكداً أن نزول الرصيد عن هذا الحد يستوجب دفع رسوم بمقدار 9 جنيهات وهي رسوم ضئيلة جداً لا تساوي ثمن فنجاني قهوة.

… و«المركزي» يرحب والخلاف ضريبي

كشف عادل الماجد فيما يخص دخول Aple Paey بأن البنك المركزي يرحب بتطوير السوق والمنافسة والنقاش القائم مع المالية بخصوص الضريبة وليس للمركزي أي مانع من دخولها السوق فالمنافسة تحفز على التطور .

الماجد: Nomo بسواعد كفاءات وطنية

قال الماجد إن بنك Nomo تم تجهيزه بسواعد كفاءات وطنية على مدار أكثر من عام ونصف العام يتم الاستعداد له ما بين فرق تعمل في الكويت ودبي ولندن.

وأضاف الماجد أن امتلاك بوبيان بنكاً رقمياً إسلامياً في سوق عالمي متقدم مثل السوق البريطاني فهذا يعطينا ميزة تنافسية موضحا أنه مسموح لعملاء البنوك الأخرى الاستفادة من خدمات بنك Nomo الرقمي.

ولفت إلى أن «بوبيان» يستهدف دائماً التطور والسهولة وتوسع الخدمة والمقدمة ويذهب ناحية الشرائح غير المُخدَّمة، خصوصاً أن شرائح كثيرة تحتاج خدمات مصرفية في بريطانيا تحديداً من الكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون.

وأشار إلى أن بإمكان أي عميل أن يفتح حساباً في Nomo خلال 8 دقائق فقط عبر 35 عملية عبر التطبيق تتم بسهولة ومرونة عالية.

التويجري: التشغيل الكامل للبنك في أغسطس

قال التويجري إنه بعد تدشين Nomo «نستهدف العملاء في الكويت ودول مجلس التعاون ولاحقا الدول العربية».

وأضاف أن نظام البنك الأفضل رقمياً، وهو آمن ومطابق للأنظمة المصرفية البريطانية الأعرق في العالم لافتاً إلى أنه سيتم تقديم خدمة الرهن العقاري والاستثمار في الصكوك والأسهم حسب الشريعة الإسلامية السمحة على أن يشهد شهر أغسطس التشغيل الكامل للبنك.

وتابع: «استثمرنا في الأنظمة التقنية وجلبنا أفضل نظم إلكترونية سواء في التعرف على العميل أو قراءة الوثائق والمستندات، مبيناً أن البنك مستقل وله إدارة تنفيذية ومجلس إدارة وجهاز تنفيذي فقط بوبيان يملك ويسوق خدماته في الكويت.

وأشار إلى «أننا في بنك بوبيان مختلفون عن الآخرين فكراً وطموحاً لذلك نمضي عكس السير دائماً في التوسع والتطور».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق