مختارات اقتصادية

تعرّف على مخاطر العُملة وكيفية التحوّط منها

تشير مخاطر العملة إلى احتمالية تحقيق مكاسب أو خسائر ناتجة عن التقلبات بين العملات المختلفة. يمكن أن تؤثر مخاطر العملة على الجميع من الشركات متعددة الجنسيات إلى الحكومات، إلى السياح الذين يقضون إجازة في الخارج.
يظل الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية الأولى في العالم، مما يعني أنه الخيار المفضل للبلدان الأخرى عندما يرغبون في الاحتفاظ باحتياطيات من النقود الورقية في ميزانياتهم العمومية.
بيد أن هناك عملات دولية أخرى مثل الين الياباني والفرنك السويسري واليورو والدولار الكندي تجذب أيضًا اهتمامًا كبيرًا بين تجار العملات.
ما هي آلية عمل أسواق العملات؟
تعرّف على مخاطر العملة وكيفية التحوّط منها
– تميل أسواق العملات إلى العمل لمدة 24 ساعة يوميًا خلال أسبوع العمل، على الرغم من أن السيولة أقوى بكثير في نفس الوقت الذي تكون فيه الأسواق المالية الأخرى مثل الأسهم مفتوحة أيضًا.
– يمكن لأي شخص، بدءًا من البنوك المركزية والشركات متعددة الجنسيات إلى السياح الدوليين وتجار البيع بالتجزئة شراء أو بيع العملات بسعر صرف السوق بين أموال دولتين مختلفتين.
– في الوقت الحاضر، تسمح بعض البلدان بأسعار صرف حرة تحددها قوى السوق، على الرغم من أنه في بعض الحالات، لا تزال بعض البلدان تستخدم إستراتيجية ربط العملات الأجنبية حيث يرتبط سعر إحدى العملات ارتباطًا وثيقًا بأخرى.
– على سبيل المثال، لا يسمح البنك المركزي في هونج كونج إلا بدولار هونج كونج الخاص به بالتداول ضمن النطاق الضيق من 7.75 إلى 7.85 مقابل الدولار الأمريكي.
– في حين تحافظ دول الكاريبي المختلفة على أسعار صرف ثابتة مقابل الدولار الأمريكي للمساعدة في تعزيز السياحة في اقتصاداتها المحلية.
– وهنا ينبغي الإشارة إلى أن البنوك الاستثمارية الكبيرة هي أكبر مصدر لعمليات تداول العملات.
– غالبًا ما يتصدر جي بي مورجان (JPMorgan) قائمة حجم تداول للفوركس، حيث تلعب البنوك الاستثمارية الأمريكية الكبيرة الأخرى مثل جولدمان ساكس (Goldman Sachs) دورًا رئيسيًا. – رغم أن البنوك الاستثمارية هي أهم لاعب في الحفاظ على استقرار أسواق العملات، إلا أن هناك العديد من اللاعبين الآخرين المهمين. ومنها الشركات الكبيرة متعدّدة الجنسيات.
– مثال: لنفترض مثلًا أن شركة أغذية يابانية تحتاج إلى شراء فول الصويا من البرازيل. من غير المرجح أن يرغب المزارع الأمريكي الجنوبي في أن يتقاضى أجره بالين وربما لن يكون لدى الشركة اليابانية الريال البرازيلي أيضًا. – ولكن يمكن للشركة اليابانية الذهاب إلى بنك تجاري وتسليم الين. في جميع الاحتمالات، سيقوم البنك بتحويلها إلى دولارات أمريكية وتحويلها إلى البرازيل.
– بعد ذلك، يمكن للمزارع المحلي تحويل الدولارات المذكورة إلى حقيقية ودفع نفقاتها بالعملة المحلية. تقود تدفقات الأموال هذه بين الشركات الدولية جزءًا كبيرًا من عمليات تداول العملات اليومية
كيف تؤثر مخاطر العملة على الأعمال التجارية
يمكن أن تسبب مخاطر العملة مشاكل للشركات بعدة طرق. وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
– إن أكثر أنواع مخاطر العملات وضوحًا هي من خسائر صرف العملات الأجنبية.
– يحدث هذا عندما تبيع الشركة في سوق أجنبي ثم تنخفض قيمة العملة المحلية هناك، أو عندما تشتري الشركة في سوق أجنبي ثم ترتفع قيمة العملة المحلية هناك
– مثال: عندما تقرر شركة استهلاكية عالمية مثل آبل بيع أحدث هاتف لها مقابل 1200 دولار أو 1000 يورو على سبيل المثال، وهو سعر معقول عندما كان كل يورو يساوي 1.20 دولار.
– ولكن الآن بعد أن انخفض اليورو إلى 1.00 دولار حتى كتابة هذه السطور، فإن آبل ستكسب 1000 دولار فقط لكل آيفون تبيعه مقابل 1000 يورو. – سيؤدي ذلك إلى عجز كبير مقابل سعر البيع المعتاد البالغ 1200 دولار لكل وحدة. يمكن للشركات معالجة هذه المخاطر من خلال رفع الأسعار، ولكن قد يكون هناك رد فعل من العملاء.
– أخيرًا، هناك أسعار غير تنافسية. يأتي هذا عندما ترتفع قيمة العملة بشكل حاد، مما يجعل الصناعات المحلية غير قادرة على المنافسة ضد السوق العالمية.
– كان المثال الكلاسيكي في الثمانينيات عندما ارتفع الدولار الأمريكي بحدة مقابل العملات المنافسة مثل الين الياباني.
– في ذلك الوقت، تم إغلاق العديد من السيارات والأجهزة الأمريكية وعمليات التصنيع الأخرى لأن الدولار عالي القيمة جعلها مكلفة للغاية للتنافس مع المنافسين الأجانب ذوي العملات الأضعف.
ما هو التحوط من العملة؟
تعرّف على مخاطر العملة وكيفية التحوّط منها
– التحوط من العملة هو عندما يتخذ فرد أو شركة مركزًا ماليًا يقلل أو يلغي مخاطره من حيث صلته بتقلبات أسعار الصرف. – ربما يكون المثال الأكثر كلاسيكية للتحوط من العملة هو الاتفاق الآجل حيث تعقد الشركة صفقة مع طرف مقابل، عادةً بنك استثماري، لمبادلة مبلغ معين من العملة بأسعار الصرف اليوم في نقطة معينة في المستقبل. – مثال: لنفترض أنه تم التعاقد مع شركة تصنيع طائرات أمريكية لتسليم طائرات بقيمة 10 مليارات دولار لشركة طيران ماليزية بعد عامين من اليوم. وافق العميل على دفع 45 مليار رينغيت ماليزي، بدلاً من 10 مليارات دولار أمريكي لتلك الطائرات.
– إذا انخفضت قيمة العملة الماليزية في العامين المقبلين، بحلول وقت الوفاء بالعقد وتسديد السداد، فإن الشركة المصنّعة الأمريكية ستحصل على 45 مليار رينغيت ماليزي أقل قيمة مما كان متوقعًا. – للتحوط من المخاطر، يمكن لمصنع الطائرات الاتصال بأحد البنوك اليوم والموافقة على مبادلة 45 مليار دولار أسترالي إلى 10 مليار دولار أمريكي بعد عامين من الآن، بمجرد تسليم الطائرات والدفع. – عادةً ما يفرض البنك رسومًا مقابل إجراء مقايضة العملة طويلة الأجل. يمكن للبنك بعد ذلك أن يقرر ما إذا كان سيتحمل مخاطر العملة، أو ربما يقابلها بمعاملة أخرى.
– في الوقت نفسه، أنشأت الشركة المصنعة للطائرة سعرًا مضمونًا بالدولار الأمريكي. مبلغ الإيرادات بالدولار على الرغم من أن المشتري يدفع رينغيت ماليزي في غضون عامين.
– وهكذا قامت الشركة المصنّعة للطائرة «بالتحوط» من مخاطر العملة، ولا داعي للقلق بشأن تقلبات الاقتصاد الكلي في ماليزيا التي قد تؤثر على إيراداتها المستقبلية. – الاتفاقيات الآجلة ليست النوع الوحيد من التحوط على العملة. كثيرًا ما يقوم الأشخاص أيضًا بالتحوط من مخاطر العملات من خلال خيارات البيع والشراء على العملات، مما يسمح لهم بشراء أو بيع العملة المذكورة بسعر محدد في تاريخ مستقبلي.
المصدر: موقع Seeking Alpha

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى