مختارات اقتصادية

لماذا تراجع دعم المساهمين للقضايا البيئية والاجتماعية في أمريكا؟

تراجع دعم المستثمرين للنشاط البيئي والاجتماعي بشكل عام في الاجتماعات السنوية للشركات الأمريكية هذا العام، ما يعكس تردد أصحاب رأس المال بشأن المقترحات والضغوط السياسية المتزايدة.
وكان من الملحوظ تراجع حماس مجموعة كبيرة من الشركات لهذا الاتجاه، بما في ذلك “أمازون” و”إكسون موبيل” و”يونايتد بارسيل سرفيس”.
ومنذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو، حظيت الالتماسات التي تطالب الشركات الأمريكية باتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن تغير المناخ، بدعم 23% من المساهمين في المتوسط، انخفاضًا من 36.6% العام الماضي، وفقًا لمعهد الاستثمارات المستدامة، وهو مزود بيانات غير هادف للربح.

 

تحول المعنويات
– أصبحت مقترحات المساهمين (عادة ما تكون غير ملزمة في الولايات المتحدة)، أداة نشطة للمنظمات غير الربحية ودعاة حماية البيئة وغيرهم من المستثمرين النشطين اجتماعيًا، ومن المتوقع تقديمهم عددا قياسيا هذا العام، وفقًا لـ”كونفرانس بورد”.
– سمح تغيير سياسة الولايات المتحدة في عام 2021 بمزيد من الالتماسات القابلة للتصويت، ونتيجة لذلك، تطورت المقترحات من طلبات الإفصاح إلى مطالب محددة للشركات تدعوها للعمل على شيء ما.
– بينما زاد عدد الالتماسات، لم يزدد التأييد في المقابل، وقال معهد الاستثمارات المستدامة الأمريكي، إن خمسة قرارات فقط من المساهمين الأمريكيين بشأن القضايا البيئية والاجتماعية حظيت بدعم الأغلبية من المساهمين هذا العام، انخفاضًا من أكثر من 35 في 2022 و2021.
– قال “بنجامين كولتون”، المسؤول التنفيذي في شركة “ستيت ستريت جلوبال أدفيزورز” لإدارة الأصول: “شهدنا زيادة في إفصاحات الشركات الأكثر شفافية، لا سيما الأكبر حجمًا، إلى جانب زيادة في المقترحات، وأدت هذه الديناميكيات إلى انخفاض عام في دعم المقترحات البيئية والاجتماعية”.
– أيد 11% فقط من مساهمي “أكسون” في أوائل يونيو التماسًا لوضع أهداف لخفض الانبعاثات تتفق مع اتفاقية باريس للمناخ، تراجعًا من 28% العام الماضي.
– في “أمازون” تلقى قرار يدعو إلى نشر المزيد من المعلومات حول مخاطر التغليف البلاستيكي أقل من ثلث دعم المساهمين، بانخفاض عن النصف تقريبًا في العام الماضي.
في شركة التأمين “ترافيلر”، حصل اقتراح يطلب من الشركة تحديد موعد نهائي لوقف الاكتتاب في مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة على دعم بنسبة 8.8% في مايو، بانخفاض من 13% في العام الماضي.
الميول السياسة تسيطر
– كانت هناك استثناءات ملحوظة في البنوك الأمريكية الكبرى، فنحو ثلاثة من كل عشرة مساهمين لهم حق التصويت في “جولدمان ساكس” و”ويلز فارجو” و”بنك أوف أمريكا”، أيدوا وضع خطط التحول المناخي، مع ارتفاع الرقم إلى 35% في “جيه بي مورجان”.
– حفّز التلوث البلاستيكي مجموعة من المستثمرين في شركات المطاعم الجاهزة مثل “ريسترانت براندز إنترناشونال” و”يام براندز”، حيث دعا 37% الإدارة إلى الإبلاغ عن كيفية خفض استخدام البلاستيك.

– عمومًا، أصبحت جهود تصويت المساهمين على القضايا ذات الصلة بالاستثمارات التي تراعي الأبعاد البيئية والمجتمعية والحوكمة، غارقة في المعارك السياسية.
– وقّع حاكم فلوريدا في مايو على قانون يلزم صناديق التقاعد في الولاية بالتصويت على “العوامل المالية” فقط، واتهم الجمهوريون في مجلس الشيوخ كبار مديري الأصول باستخدام القوة التصويتية للمساهمين “لتحقيق أهداف اجتماعية ليبرالية”.
– كما قدم النشطاء المحافظون أعدادًا قياسية من مقترحات المساهمين منذ تغيير سياسة لجنة الأوراق المالية والبورصات، لكن فشلت قضاياهم في حشد الدعم من المستثمرين المؤسسيين ومديري الأصول.
صورة مختلفة خارج أمريكا
– ارتفع متوسط الدعم للمقترحات البيئية والاجتماعية في الشركات الأوروبية إلى 11.6% في عام 2023 من 10.6% العام الماضي و5.5% في عام 2021، وفقًا لمزود البيانات “ديليجنت”.
– مع ذلك، قُدم عدد أقل من مقترحات المساهمين في أوروبا، حيث صوت المساهمون على ثمانية مقترحات بيئية أو اجتماعية فقط حتى 31 مايو.

– خارج أوروبا والولايات المتحدة، وصل دعم القرارات البيئية والاجتماعية إلى 17% هذا العام، ارتفاعًا من 11.3% العام الماضي، وفقًا لـ”ديليجنت”.
– قالت “فارينت أفيزورز”، وهي شركة استشارية أمريكية: “بالنسبة للمنظمات التي تقدم عادةً معظم الالتماسات، من الواضح أن ما كانت تفعله هذا العام لم ينجح، وسنرى في نهاية المطاف أن جهودهم لم تنجح بشكل جيد هذا العام كما في السنوات السابقة”.
المصدر: فايننشال تايمز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى