اقتصاد دولي

ارسس يقتطع 50 مليون دولار للحصول على بديل لمعدات توجيه الشبكة المكلفة

قد تلتهم البرامج العالم ، لكنها لا تزال تعمل إلى حد كبير عبر معدات مادية للغاية ، وغالبًا ما تكون باهظة الثمن. لكن هذا بدأ الآن يتغير ببطء. اليوم ، أعلنت شركة ناشئة تُدعى Arrcus – والتي أنشأت بديلاً برمجيًا لشركات النقل ومستخدمي الاتصال الرئيسيين الآخرين الذين يبحثون عن حلول أكثر مرونة وأرخص تكلفة لتشغيل هذه الشبكات – عن تمويل بقيمة 50 مليون دولار بعد أن شهدت عامًا من النمو القوي لأعمالها ، قال الرئيس التنفيذي شيكار عيار في مقابلة إن الأموال التي ستستخدمها لمواصلة التوسع في المزيد من منتجات الشبكات التي تغطي 5G والشبكات السحابية المتعددة وتبديل مركز البيانات ، بالإضافة إلى جذب المزيد من العملاء.
يأتي أحد هؤلاء العملاء الجدد في شكل مستثمر رئيسي في هذه الجولة. يقود «بروسبيريتي 7» ، الذراع الاستثماري لعملاق البتروكيماويات أرامكو (المعروف أيضًا باسم شركة الزيت العربية السعودية) ، السلسلة D ، والتي ستصبح مستثمرًا استراتيجيًا. كما يشارك الداعمون السابقون ، Clear Ventures و General Catalyst و Liberty Global و Lightspeed ، إلى جانب Silicon Valley Bank. وشهدت الشركة نمو إيراداتها بنسبة 100٪ في العام الماضي ، ويبلغ تقييمها الآن 400 مليون دولار ، أي ضعف تقييمها البالغ 200 مليون دولار من 28 مليون دولار في السلسلة C في عام 2021. وقد جمعت 126 مليون دولار حتى الآن.
إن مشاركة أرامكو في الجولة تتحدث إلى السوق المستهدفة للتكنولوجيا مثل شركة أركوس. تقليديا ، كانت شركات الاتصالات هي المشترون الأساسيون لمفاتيح الشبكة والموجهات ، المستخدمة لإدارة ونقل حركة البيانات الثابتة والمتنقلة وعريضة النطاق بين شبكاتها الأساسية وإلى المستهلكين والمستخدمين النهائيين الآخرين. لقد انتشر استخدام هذه الشبكات في العقدين الماضيين مع ظهور خدمات النطاق العريض واللاسلكية ، وقد أدى ذلك إلى مزيد من الاستثمار في تلك البنية التحتية. كما أدى ذلك إلى قيام عدد متزايد من الشركات الكبرى بتولي المزيد من إدارة الشبكات بأنفسهم لتشغيل وإدارة استخدام الاتصالات الخاصة بهم ، مما أدى إلى إنشاء سوق ثان لبائعي الاتصالات ، ومن ثم أرامكو في العالم (جنبًا إلى جنب مع البنوك الكبرى وشركات التكنولوجيا الكبرى وغيرها) ) القادمة كمستخدمين أيضًا.
ولكن بالنسبة للجزء الأكبر من هذا العمل تم تقييده من قبل عدد قليل من الشركات بقيادة Cisco و Juniper و Arista ، والتي قامت ببناء «صناديق» تتكون من مفاتيح ومكونات مادية أخرى مقترنة بالبرمجيات ، وهو أمر لا يدعو إلى – أدوات الحزب أو الكثير في طريق الاضطراب والمنافسة السعرية. «في الأساس ، هذا سوق كبير جدًا يتحكم فيه اثنان أو ثلاثة من أصحاب المناصب ، وعندما تفتقر إلى المنافسة ، فإنك تحصل على كل السلوكيات السيئة التقليدية التي تصاحب ذلك ، بما في ذلك الابتكار الصامت ، والصلابة فيما يتعلق بالحلول التي قال المؤسس والرئيس التنفيذي السابق Devesh Garg لموقع TechCrunch في عام 2019 ، عندما كانت شركة Arrcus ترفع سلسلتها B. قال عيار إن هذا هو الشعور والهيمنة الذي لا يزال ساريًا إلى حد كبير اليوم ، وهذا يعني أن الأساليب «التخريبية» مثل هذه لا تزال تمثل جزءًا صغيرًا جدًا من السوق ككل.
وقال «معدات الشبكات تبلغ 80 مليار دولار في السوق ، ولكن حتى 1٪ منها لا تخدمه التكنولوجيا المعرفة بالبرمجيات اليوم».
هذا يتحدث عن فرصة ولكنه أيضًا يمثل تحديًا لـ Arrcus ، بالإضافة إلى المنافسين مثل DriveNets ، التي جمعت 262 مليون دولار العام الماضي لشبكاتها القائمة على البرامج البديلة لأجهزة التوجيه والمحولات.
يعتقد Ayyar أن فرصة Arrcus ليست في تلبية تحديث الشبكات الحالية – إذا لم يتم كسرها ، فلن تصلحها شركات الاتصالات أبدًا – ولكن للتدخل للجيل التالي من الشبكات. على وجه الخصوص ، يرى فرصًا اليوم في العمل مع شركات الاتصالات وغيرها من شركات تشغيل شبكات 5G ، والتي كانت مكلفة للغاية في بنائها ، وأصبحت الآن باهظة الثمن لتشغيلها ، ومع ذلك فإن مالكيها يتعرضون الآن لضغوط كبيرة لتشغيل الخدمات عليهم. واستثمار تلك الأصول.
وقال: «من الناحية العملية ، هذا ليس تمزيقًا واستبدالًا ، ولكنه تطور لهندسة الشبكة أثناء تقدمها إلى الأمام». وأضاف أن عملية البيع مقنعة لأن نهج Arrcus – استنادًا إلى نظام ArcOS الأساسي ، والذي يعمل على أجهزة توجيه غبية عامة يوفرها مزودون أصغر – أرخص بكثير.
وقال: «إن خفض التكلفة أمر بالغ الأهمية ، وتوضح التكنولوجيا مثلنا كيف يمكن لشركات النقل والمؤسسات الحصول على تخفيض بنسبة 30-40٪ في التكلفة مقارنة بالمعدات القديمة». «إن نهج البرنامج بالإضافة إلى الصندوق أرخص في الشراء وأرخص في الصيانة.»
لذلك ، بينما لا يزال Arrcus وآخرون في مساحته يعضون جزءًا صغيرًا مما هو موجود هناك لمضغه ، فإن الاعتقاد السائد هو أن أعمالهم الجديدة ستستمر في النمو وستكون مسؤولة عن المزيد مما تستثمره شركات الاتصالات هذه في المستقبل الشركات الكبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى