أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

«بيتك»: عوائد العقارات الاستثمارية تتفوق على «التجارية»

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان العقارات الاستثمارية تعد استثمارا متميزا يتمتع بعوائد تتميز بالتنافسية مقارنة بالفرص الاستثمارية الأخرى، ومازالت العوائد على العقارات الاستثمارية المتميزة تتفوق بشكل متفاوت عن العوائد على العقارات التجارية في بعض المحافظات، وتشهد مستويات العوائد على العقارات الاستثمارية حالة استقرار في بعض المحافظات بنهاية الربع الرابع على أساس سنوي بعد ان تراجعت مع توقف الأنشطة الاقتصادية وعدم قدرة بعض المستأجرين على دفع إيجاراتهم في الربعين السابقين له إلى نسب تتراوح بين 7.4% إلى 8.2%، واستقرت في محافظة العاصمة عوائد العقارات الاستثمارية عند حدود 7.3% بنهاية الربع الرابع وتفوق معدل العائد على العقار التجاري الذي يسجل 7.15%.

أما في محافظة حولي يبلغ معدل العائد على العقار الاستثماري 7.79% ومازال أدنى قليلا من معدل العائد على العقار التجاري بالمحافظة بنهاية الربع الرابع.

وأشار التقرير الى ان متوسط العائد على العقارات الاستثمارية في محافظة الفروانية سجل 7.88% ومازال أدنى من معدل العائد على العقارات التجارية بالمحافظة.

ويبلغ متوسط العائد على العقار الاستثماري في محافظة الأحمدي حدود 7.93% دون تغير عن الربع الرابع 2019، وفي محافظة مبارك الكبير عند 7.83% وفي الجهراء يبلغ معدل العائد 8.1% بنهاية الربع الرابع.

ولفت التقرير الى تحسن معدلات العوائد على العقارات التجارية في معظم المواقع التجارية بالمحافظات بنهاية الربع الرابع من 2020 عن الربع السابق له، مع عودة الأنشطة الاقتصادية بعد حالة التوقف الكلي والجزئي لمعظم الشركات والأنشطة التجارية والمجمعات والأسواق التجارية، ومع تخفيف تلك الإجراءات والعودة التدريجية لمزاولة أعمالها في ظل خطط التحفيز الحكومية وهو ما ساهم في تحسن طفيف على أساس سنوي.

ومازالت في بعض المحافظات أدنى نسبيا من عوائد العقارات الاستثمارية باستثناء محافظة حولي وبعض مناطق الفروانية التي مازال معدل العائد على العقارات التجارية يزيد فيها قليلا على معدله في العقارات الاستثمارية.

وقد ارتفع متوسط عائد العقار التجاري في محافظة العاصمة بنهاية الربع الرابع من 2020 مسجلا 7.15% مقابل عائد أقل قليلا بنهاية الربع الثالث، كما انه أقل من عائد العقار الاستثماري الذي يصل إلى 7.34% في الربع الرابع من العام الحالي، حيث تستخدم بعض العقارات الاستثمارية كعقارات تجارية، في حين سجل العائد على العقار التجاري في محافظة حولي 8.11% بعدما تجاوز في نهاية الربع الثالث 7.9%، بالتالي يفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة الذي يصل إلى 7.879% في الربع الرابع 2020، ويبلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في بعض المناطق المتميزة بالمحافظة 8.25%، كما في بعض مواقع من منطقة السالمية.

ويبلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الفروانية في الربع الرابع 8.18% أعلى قليلا من الربع الثالث، ويلاحظ أنه مازال أعلى قليلا من العائد على العقارات الاستثمارية بالمحافظة الذي لم يشهد تغيرا بشكل عند حدود 7.88%، ويصل في بعض مناطقها التجارية المتميزة إلى 8.5% و8.3% مثل منطقتي الضجيج وجليب الشيوخ.

وذكر التقرير ان متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الجهراء انخفض قليلا إلى 7.9% في الربع الرابع مقابل 8% في الربع الثالث، وهي أدنى من معدل العوائد التي تصل إلى 8.1% للعقارات الاستثمارية، ففي منطقة الجهراء التجارية أحد المناطق المتميزة بالمحافظة ارتفع معدل العائد على العقارات التجارية إلى 8% بنهاية الربع الرابع مقابل 7.9% في الربع السابق له.

وانخفض العائد على العقار التجاري في محافظة الأحمدي إلى 8. 7% مقابل 7.9% في الربع الثالث، ويفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة، ويصل العائد على العقارات التجارية إلى 7.5% في الفحيحيل، ويفوق 8.2% في بعض الأماكن من المناطق المتميزة مثل الفنطاس وفي منطقة المنقف يصل إلى 8.5% بنهاية الربع الرابع 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق