أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«بيتك كابيتال» للصكوك الوحيد الأخضر بالربع الأول

سجل مؤشر «بيتك كابيتال» للصكوك ارتفاعاً طفيفاً على العائد الإجمالي بنسبة 0.42 في المئة خلال الربع الأول من 2021 بقيمة إجمالية 119.2 نقطة، إذ أثر الانخفاض العام في أسعار صكوك الشركات على القيمة الإجمالية لمؤشرات الصكوك على الرغم من بقاء الصكوك السيادية وشبه السيادية مستقرةً منذ بداية العام، ليكون المؤشر الوحيد الذي أقفل في المنطقة الخضراء.

وبلغت قيمة إصدارات الصكوك خلال الربع الأول من هذا العام 6.24 مليار دولار، مقارنة بنحو 8.73 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفتت «بيتك كابيتال» في تقرير لها، إلى أن إصدارات الصكوك بدأت هذا العام مع إصدار بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار، وبعائد 1.411 في المئة على 5 سنوات، وقد حاز الإصدار من وكالة «فيتش» على تصنيف ائتماني «AA»، ومن وكالة «موديز» على «Aa3»، وشاركت «بيتك كابيتال» كأحد المديرين الرئيسين الذين أداروا وساهموا بنجاح الإصدار.

وتم إصدار صكوك البنك الأهلي التجاري من المملكة العربية السعودية بقيمة 1.25 مليار دولار، إذ تجاوز الاكتتاب 5 أضعاف قيمة الإصدار، وقد سيطرت الطلبات الواردة من مستثمري الشرق الأوسط على 46 في المئة من عملية الاكتتاب، تلاهم المستثمرون الأوربيون بنسبة 39 في المئة من الطلبات.

ولفت التقرير إلى إصدار البنك الإسلامي للتنمية صكوك بـ 2.5 مليار دولار تحت مسمى صكوك الاستدامة الخضراء الصديقة للبيئة لمدة 5 سنوات، وتسعيرها عند 33 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة (Mid Swap Rate) وبمعدل عائد إجمالي 1.262 في المئة، بينما تمكّنت جزر المالديف من إصدار صكوكها بعائد 9.875 في المئة لمدة 5 سنوات.

من ناحية ثانية، عادت وزارة الخزانة البريطانية إلى السوق بعد انقطاع طويل ونجحت في تسعير صكوك الإجارة لمدة 5 سنوات بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني.

وحصل الإصدار على معدل عائد 0.333 في المئة والذي يعكس تصنيف حكومة بريطانيا الائتماني الممتاز، بمعدل «AA» من وكالة «إس أند بي»، و«AA-» من وكالة «فيتش» و«Aa3» من وكالة «موديز»، إذ قامت «بيتك كابيتال» بدور مدير مشارك بهذا الإصدار العالمي.

ويأتي ذلك في وقت قام بنك بوبيان بإصدار صكوك رأسمالية دائمة قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات بقيمة 500 مليون دولار، بعائد 3.95 في المئة، وقد شاركت «بيتك كابيتال» في هذه الصفقة الناجحة كمدير رئيسي، في حين تجاوز الاكتتاب 2.6 ضعف قيمة الإصدار، بحيث اجتذبت الصكوك طلبات بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي. في سياق متصل، أصدرت شركة المراكز العربية صكوكاً مدتها 5 سنوات بقيمة 650 مليون دولار بعائد 5.625 في المئة، بينما كانت آخر إصدارات الربع الأول من نصيب شركة «نوجا القابضة» من مملكة البحرين بقيمة 600 مليون دولار وبعائد إجمالي 5.250 في المئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق