أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«بيتك كابيتال»: 26.25 مليار دولار إصدارات الصكوك منذ بداية العام

حافظ مؤشر”بيتك كابيتال” للصكوك على مستوياته الإيجابية منذ بداية 2021 على مستوى إجمالي 120.89 نقطة.

وفيما يتعلق بسوق الصكوك عموماً، شهدت إصدارات الصكوك نمواً ملحوظاً مقارنة بعام 2020، إذ بلغت قيمة الإصدارات خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام 26.25 مليار دولار، ما يمثل نمواً قدره 47 في المئة مقارنة للمدة ذاتها لعام 2020 البالغة 17.89 مليار دولار.

ووضع بنك الاحتياط الفدرالي الأميركي خريطة طريق خاصة به لرفع محتمل لأسعار الفائدة عام 2023، إذ ارتفعت هوامش الأرباح بعد قيام المتداولين في أسواق رأس المال بتعديل الأسعار، تماشياً مع توجهات الاحتياطي الفدرالي.

أهم إصدارات الصكوك بالربع الثاني

كان الربع الثاني حافلاً بالأحداث إذ شهد بعض الصفقات البارزة التي تضمنت إصدارات من جهات سيادية مثل حكومة سلطنة عُمان وجمهورية تركيا وإندونيسيا، وشركات كبرى مثل “أرامكو” السعودية وإعمار الإماراتية وغيرها من الإصدارات، إضافة إلى قيام العديد من المؤسسات المالية بإصدارات، وعلى رأسها صكوك بيت التمويل الكويتي (بيتك).

ومن أهم الإصدارات خلال الربع الثاني وقد تكون خلال العام، الإصدار الضخم لشركة “أرامكو” السعودية، الذي تم عن طريق إصدار ثلاثي الشريحة بقيمة اجمالية ستة مليارات دولار بطلبات إجمالية 60 مليار دولار، أي ما يعادل عشرة أضعاف حجم الإصدار.

وقامت أرامكو بتسعير إصدار قيمته مليار دولار لمدة ثلاث سنوات عند 0.946 في المئة، وإصدار مدته 5 سنوات بقيمة ملياري دولار عند 1.602 في المئة، وأخيراً إصدار لمدة 10 سنوات بقيمة ثلاثة مليارات دولار عند 2.694 في المئة.

وأعلن “بيتك” إصداره الأول في سوق رأس المال خلال شهر يونيو، إذ أصدر صكوكاً ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 750 مليون دولار، تعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت ، وحققت الصكوك ثلاثة أضعاف الحجم المستهدف، وتم تسعيرها بشكل تنافسي عند 3.6 في المئة، ومثلت الأقل مقارنة مع الإصدارات الأخرى للشريحة الأولى لرأس المال في الكويت.

كما أصدر البنك “الأهلي المتحد -الكويت” صكوكاً ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 600 مليون دولار، تم تسعيرها بنسبة 3.87 في المئة، تلاه بنك “دبي الإسلامي” بإصدار صكوك لمدة خمس سنوات بعائد 1.95 في المئة وبلغ حجم الإقبال على صكوك بنك دبي الإسلامي ما يقرب من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار.

وأصدرت شركة “إعمار” العقارية صكوكاً مدتها 10 سنوات وتمكن الاصدار من استقطاب مستثمرين بحجم اكتتاب يزيد على ستة أضعاف، وتم تسعيرها بمعدل 3.7 في المئة.

وفي أسواق شرق آسيا أصدرت “خزانة ناشيونال” صندوق الثروة السيادية لحكومة ماليزيا صكوكا بشريحتين مزدوجتين، الأولى بلغت 400 مليون دولار لمدة 5 سنوات، والثانية بقيمة 600 مليون لمدة 10 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق