مختارات اقتصادية

5 طرق لجني المال في عملك باستخدام تطبيقات الجوّال

تستمر شعبية تطبيقات الهاتف المحمول في الازدياد، وهو أمر بديهي عند التفكير في مدى انتشار الهاتف الذكي في كل مكان. الأمر الذي شجع العديد من الشركات إلى التفكير في تصميم تطبيقاتها الخاصة، بهدف إنشاء دعاية لأعمالها أو حتى زيادة المشاركة من قاعدة عملائها.
لذلك دعونا نلقِ نظرة عامة على نماذج الإيرادات المختلفة المتاحة لرجال الأعمال الذين يقومون بإنشاء تطبيق جوال، وكيف تقيّم هذه النماذج لمساعدتك في تحديد النموذج الذي يوفر أفضل فرصة. 5 طرق لجني المال في عملك باستخدام تطبيقات الجوّال 1- استخدم الإعلانات داخل التطبيق:- تُعد الإعلانات المُضمَّنة داخل تطبيق الجوّال وسيلة شائعة لجني الأرباح. ومع ذلك، فإن تدفق الإيرادات هذا لا ينطبق إلا على التطبيقات المجانية، حيث من المحتمل أن يؤدي عرض الإعلانات في تطبيق مدفوع إلى إعاقة نمو قاعدة مستخدمي التطبيق.
– لاسيّما وأن إحدى الممارسات الشائعة في ألعاب الجوال أو التطبيقات الأخرى تتضمن استخدام عملية شراء داخل التطبيق لإزالة الإعلانات.
– جدير بالذكر أن سوق الإعلان داخل التطبيق يواصل تحقيق نمو كبير في جميع أنحاء العالم. وقد كشفت شركة أبحاث السوق العالمية (Absolute Market Insights)، أن حجم سوق الإعلانات داخل التطبيق بلغ 66.78 مليار دولار أمريكي في عام 2018، ومن المتوقع أن يصل إلى 472.64 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027. – مرة أخرى، يحتاج أي تطبيق إلى قاعدة مستخدمين كبيرة لتحقيق إيرادات كبيرة من الإعلانات، لذا فكر في أن تجعل تطبيقك مجانيا لجذب المستخدمين. 2- استخدم نموذج الأعمال (freemium):- تماماً مثل فكرة الإعلان داخل التطبيق، يعمل نموذج الأعمال فريميوم (freemium) على جذب قاعدة مستخدمين كبيرة لشراء الميزات من داخل التطبيقات، حيث تتيح لك شراء اللعبة أو التطبيق مجاناً لكن يجب عليك أن تدفع لتحصل على ميزات أكثر ضمن اللعبة أو التطبيق.
– الهدف الرئيسي من نموذج الأعمال (freemium) هو جني الأرباح، لا سيما في تطبيقات الألعاب وتطبيقات إنتاج الموسيقى والأدوات ولكن تم تطويره بهذه الطريقة ليواكب حاجة السوق وخواص الإنتاج الحديثة.
– لذا إذا كان لديك منتج قوي ويحتاجه الناس بشدة؛ حاول أن يكون المنتج رقميا، وأن يصل إلى شريحة كبيرة من المستخدمين، فعندما يزيد الطلب على المنتج المجاني فإن الطلب على المنتجات المُكملة له أيضًا سيزداد.
3- افتح باب الاشتراكات:- يلجأ المطورون الآخرون إلى فتح باب الاشتراكات لتوفير مصدر إيرادات منتظم ومتدفق لتطبيقاتهم والتي يتم تقديمها عادةً بالمجان. لذا ليس من المستغرب أن تستفيد المجلات والكتب المصورة أحيانًا من استراتيجية تدفق الإيرادات هذه. – ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن آبل وجوجل بلاي يقتطعان نسبة من أي إيرادات يتم الحصول عليها باستخدام الاشتراكات؛ ويسري الأمر ذاته على أي عملية شراء داخل التطبيق. – يمكن أن يكون نموذج الاشتراك أيضًا ذا قيمة كبيرة لتطبيقات التجارة الإلكترونية (B2B). كما يُعد إنشاء تطبيق جوال متكامل مع حل «البرمجيات كخدمة» (SaaS) طريقة رائعة لتوسيع النظام الأساسي إلى جمهور أكبر وتقديم قيمة أفضل؛ مما يبرر رسوم الاشتراك الشهرية. 4- استثمر بيانات تطبيقات جوّالك:- اعتمادًا على طبيعة تطبيق جوّالك، من الممكن أن تكون بياناته المحتملة بمثابة مصدر قيّم للدخل. وبطبيعة الحال، يعتمد هذا التقييم في النهاية على حجم قاعدة مستخدمي التطبيق وطبيعة البيانات. – ولكن عند الاستفادة من استثمار البيانات كاستراتيجية لجني الأموال، يجب أن تذكر ذلك بوضوح في سياسة الخصوصية وشروط الخدمة الخاصة بالتطبيق. – لعل أفضل الأمثلة على الاستخدام الخاطئ لبيانات المستخدمين هو تطبيق (GasBuddy)– وهو تطبيق لمعرفة أسعار أنواع مختلفة من الوقود من محطات الوقود المختلفة. – حيث انتهى بهم الأمر سرًا (أي بشكل غير قانوني) إلى بيع بيانات المستخدم وتورطوا في المشاكل عندما بدأ المستخدمون في ملاحظة الاستنزاف الإضافي للموارد والبطارية من (GasBuddy) في جمع معلومات الموقع.
– على الرغم من أن تحقيق الدخل من البيانات ليس هو الاستراتيجية الأكثر شيوعًا لتحقيق الدخل، فإنه يمكن أن ينجح إذا تم ذلك بشكل قانوني وكنت شفافًا تمامًا بشأنه منذ البداية.
5- استخدم نموذج إيرادات التطبيق التقليدي المدفوع:- من المعروف أن فرض رسوم على تطبيق ما يوفر طريقة سهلة لجني الأموال، ولكن يجب أن تقدم هذه التطبيقات المدفوعة تجربة عالية الجودة لمستخدميه. – على هذا النحو، تكون أكثرية هذه التطبيقات من الألعاب المحمولة، وتطبيقات إنشاء الموسيقى والتطبيقات الإنتاجية، مثل برامج تحرير الفيديو أو تصميم الرسوم.
– احرص أيضًا على أن تتأكّد من فهمك الكامل لقواعد آبل ستور وجوجل ستور وكيف ستؤثر على إيراداتك. – في الشهر الماضي، قامت آبل بتحديث قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها للحصول على 30% من المبيعات على «التعزيزات» لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي. – هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها آبل ضرائب مباشرة على الإعلانات في تطبيقات نظام التشغيل iOS وهي مجرد مثال على تغيير حديث قد يؤثر بشكل كبير على أرباحك.
المصدر: موقع (Entrepreneur)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى