أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

تحديات رفع التصنيف الائتماني للكويت ما زالت قائمة..  وما الضرر في اقتراض الحكومة عن طريق اصدار سندات؟

انخفاض فائض الحساب الجاري بالربع الاول.. وصادرات النفط ترفع فائض الميزان السلعي

تناول تقرير شركة وفرة للاستثمار الدولي الشهري عن سبتمبر أبرز التطورات في ميزان مدفوعات للكويت عن 2021 وكذلك البيانات المعدلة للربع الرابع من 2020 والصادر من بنك الكويت المركزي، حيث تُظهر تلك البيانات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال الربع الأول من 2021 بلغ نحو 1599.5 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 3648.1 ملايين دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 2048.6 مليون دينار ونسبته 56.2%، اذ جاء انخفاض فائض الحساب الجاري كنتيجة لتراجع قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 2287.4 مليون دينار وبنسبة 25.9% مقارنةً بالربع السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 238.8 مليون دينار وبنسبة 4.6% مقارنةً بالربع السابق من جهة أخرى.

 

وقال التقرير ان البيانات الأولية تُظهر ارتفاع قيمة فائض الميزان السلعي خلال الربع الأول من 2021 بنحو 808.6 ملايين دينار أو ما نسبته 70.7% مقارنةً بالربع السابق، لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو 1952.2 مليون دينار، مقابل نحو 1143.7 مليون دينار خلال الربع السابق. ويُعزى ذلك الارتفاع في قيمة الفائض بصفة أساسية لارتفاع قيمة الصادرات النفطية.

التصنيف الائتماني للكويت 2020-2021

ومع اقتراب اصدار التصنيف الائتماني الجديد للكويت عن 2021  لازالت بعض التحديات كما هي والمتمثلة في ارتفاع المصروفات والاعتماد على مصدر وحيد للدخل وعدم قدرة الحكومة على اقناع السلطة التشريعية بالسماح لها بالاقتراض (اصدار سندات) او السحب من احتياطي الأجيال.

 

ويرى الكثير من الخبراء انه لا غضاضة على الاطلاق في اصدار الكويت لسندات مثلما فعلت بعض الدول الخليجية مثل الامارات وقطر والسعودية رغم متانة اقتصاداتها الا ان المحك الرئيسي هو في استخدام تلك الأموال في مشروعات بنى تحتية عملاقة تدر دخلا على المدى البعيد وقادرة على سداد خدمات الدين ( الفوائد ) والتي هي الان في ادنى مستوياتها العالمية على الاطلاق (تعرف السندات بانها أداة من أدوات الدين طويلة الاجل تلجأ اليها الدول في تمويل عجز الموازنة)، علما بان هناك بعض التطورات الإيجابية مقارنة بالعام السابق والتي لا يمكن اغفالها منها على سبيل المثال ارتفاع أسعار النفط خلال 2021 بنسبة 50% تقريبا حتى نهاية سبتمبر 2021 وعودة النشاط تدريجيا مع انحسار جائحة كورونا وارتفاع نسبة المحصنين تجاه الفيروس بالكويت الامر الذي قد يساهم إيجابيا في التصنيف المرتقب صدوره قريبا.

 

وقد خفضت وكالة “موديز” تصنيف الكويت الائتماني لأول مرة على الإطلاق في سبتمبر 2020، درجتين إلى A1 من Aa2 ، مشيرة إلى مخاطر أعلى تتعلق بالسيولة، اذ ارجعت هذا القرار الى انخفاض أسعار النفط ( في حينها ) وتأثيرات كورونا السلبية وصعوبة تمرير قانون يتيح له إصدار ديون عالمية، كما بررت وكالة التصنيف الائتماني قرار التخفيض وقتها انه “في ظل الغياب المستمر لتفويض قانوني لإصدار دين أو السحب من أصول صندوق الثروة السيادية الموجودة في صندوق الأجيال القادمة، توشك موارد السيولة المتاحة على النفاد مما يشكل مخاطر سيولة، على الرغم من القوة المالية الاستثنائية للكويت”.

الجدير بالذكر ان التصنيف الائتماني للدول أمر يهم الحكومات نظراً لأهمية عملية التصنيف من الوكالات والمؤسسات العالمية المُعتمدة في هذا المجال وانعكاسها على الوضع الداخلي والخارجي لأي دولة تكون محل التصنيف، وتقوم عملية التصنيف الائتماني على عدة معايير أبرزها الوضع المالي للدولة، مناخ الاستثمار، الحوكمة والقدرة التنافسية وتوقع النظرة المُستقبلية، بالإضافة إلى مراقبة عملية الإقراض والاقتراض وحجم الدين، والإيرادات والمصروفات.

وتُعد درجة التصنيف (AAA)  هي الأفضل بينما درجة التصنيف(D)  تعني أن الجهة المُصنفة بهذه الدرجة ليست قادرة على سداد الدين، ومن بين وكالات ومؤسسات التصنيف الائتماني المُعتمدة عالمياً، هناك 3 مؤسسات شهيرة تُؤخذ بعين الاعتبار للتصنيفات التي تصدرها وهي “موديز”، و”فيتش”، و”ستاندرد آند بورز.

 

أبرز اخبار السوق

هذا وتناول التقرير ابرز اخبار بورصة الكويت وهيئة أسواق المال في سبتمبر، حيث واصلت المؤشرات الرئيسية نشاطها وارتفعت جميعها بالإضافة الى ارتفاع القيمة السوقية أيضا , وصاحب ذلك انخفاضا في قيمة وحجم التداول وعدد الصفقات مقارنة بالشهر السابق ، وقد نشطت معظم الأسهم القيادية وارتفعت معدلات السيولة عليها تزامنا مع المراجعة الدورية لمؤشر  فوتسي للأسواق الناشئة .

ومع نهاية الربع الثالث من المتوقع ان يكون لاخبار البيانات المالية المبدئية لبعض الشركات المدرجة ولا سيما البنوك العامل الرئيسي في نشاط السوق خلال الفترة المقبلة ولاسيما مع تخفيض العديد من البنوك نسبة استقطاع المخصصات مقارنة بالسابق خلال فترة جائحة كورونا. مما يساعد في نمو إيراداتها مع استقرار الأوضاع وعودة الأنشطة لطبيعتها الى حد ما.

 

وبين التقرير ان هيئة أسواق المال قامت بمخاطبة الجهات الاستثمارية الفاعلة بالكويت لاستطلاع رأيها في بعض التعديلات المقترحة بشأن احكام تنظيم اجراءات تسليم اموال العملاء واصولهم في حال الغاء ترخيص الشخص المرخص له استمرارا لتوجه الهيئة في هذا الصدد لتحسين البيئة الاستثمارية من خلال انعكاس الممارسات العملية على القوانين واللوائح الحالية.

 

كما لوحظ خلال سبتمبر قيام هيئة أسواق المال بتوقيع عقوبات على بعض الشركات المدرجة والمرخص لها وكعادتها واعمالا بمبدأ الشفافية قامت الهيئة بالإعلان عن تلك المخالفات من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة بالإضافة الى توقيع عقوبات على بعض مراقبي الحسابات الامر الذي يفتح باب النقاش مجددا عن دور مراقبي الحسابات في إخفاء اي معلومات او عدم الإفصاح عنها ( بشكل متعمد )  او العكس في الإفصاح عن بعض المخالفات وإبلاغ هيئة أسواق المال  في حالة (تعارض المصالح) وفي الحقيقة تحتاج العلاقة بين مراقبي الحسابات والشركات المرخص لها الى تدخل الهيئة وبعض الجهات الأخرى مثل جمعية المحاسبين والمراجعين… الخ  في تحديد دور مراقب الحسابات وتمكينه من ابداء رأيه بكل حيادية لحماية مصالح المساهمين ولا سيما حقوق الأقلية  الا ان هذا الامر  يواجه معضلة رئيسية وهي ان الشركة ذاتها ممثلة في مجلس ادارتها ( ومن خلال الجمعية العمومية ) هي من تقوم بالتعاقد مع مراقب الحسابات وتحديد اتعابه والتجديد له من عدمه ؟

 

ملخص التداول

وقال التقرير ان المؤشر العام أقفل عند 6,864.83 نقطة مرتفعا بنسبة % 1.15منذ بداية الشهر، وبلغ المؤشر الرئيسي 5,618.67 نقطة مرتفعا بنسبة 2.02% منذ بداية الشهر، كما بلغ المؤشر الأول 7,496.50 نقطة مرتفعا بنسبة 0.87% منذ بداية الشهر، كما بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في نهاية الشهر 39.90 مليار دينار مرتفعة بنسبة %3.09 منذ بداية الشهر.

واضاف التقرير ان الكمية المتداولة بلغت للشهر 5.84 مليارات سهم منخفضة بنسبة 14.14% عن الشهر السابق، كما بلغت القيمة المتداولة للشهر 990.85 مليون دينار منخفضة بنسبة %22.10 عن الشهر السابق، وحيث بلغ عدد الصفقات للشهر 225,922 صفقة منخفضة بنسبة %8.00 عن الشهر السابق.

وخليجيا، فقد حقق مؤشر السوق البحريني اعلى ارتفاعا بين الاسواق الخليجية بنسبة بلغت %3.66 منذ بداية الشهر، فيما شهد مؤشر سوق دبي اعلى انخفاضا بنسبة بلغت (%1.98) منذ بداية الشهر.

 

السوق العالمي

وعن ابرز الاحداث العالمية، فأشار التقرير الى تصريح وزارة العمل الاميركية بأن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 235 الفا في أغسطس  حيث أن الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع من قبل داون جونز كان يتوقعون 720 الف وظيفة، كما أوضح التقرير تباطؤًا كبيرًا من شهر يوليو البالغ 1.053 مليون ، ويأتي في الوقت الذي أدى فيه متغير دلتا Covid-19 إلى إعادة فرض القيود الصحية في بعض الولايات والمدن.

كما أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 23 سبتمبر على أسعار الفائدة القياسية بالقرب من الصفر ، لكنه أشار إلى أن رفع أسعار الفائدة يمكن أن يأتي في وقت أقرب مما كان متوقعًا ، وقلص بشكل كبير توقعاته الاقتصادية لهذا العام.

هذا وتتوقع اللجنة الآن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.9٪ فقط هذا العام ، مقارنة مع توقعات بنسبة 7٪ في يونيو. ومع ذلك ، فإن النمو في عام 2022 ثبت الآن عند 3.8٪ ، مقارنة بـ 3.3٪ سابقًا ، و 2.5٪ في عام 2023 ، بزيادة عُشر نقطة مئوية.

اما عن التضخم في منطقة اليورو فقد ارتفع  في سبتمبر بنسبة 3.4٪ على أساس سنوي وأظهرت البيانات الرسمية يوم الجمعة ، أعلى قراءة منذ سبتمبر 2008 وبارتفاع من 3٪ في أغسطس.

كلام الصورة: تحديات رفع التصنيف الائتماني للكويت ما زالت قائمة

 

-انتهى-

 

نبذة موجزة حول شركة ” وفرة للاستثمار الدولي”

تأسست وفرة للاستثمار الدولي للحفاظ وتعظيم أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعليه فإن سياسات الاستثمار والحوكمة الإدارية التي تتبعها ترتكز على عدة محاور أساسية تتمثل في القيم التي تضعها نصب عينيها في عالم الأعمال منذ تأسيسها في 1994 لإدارة ما يقارب 2.2 مليار د.ك حتى نهاية سبتمبر 2020، وتوزيعات نقدية تقارب 50 مليون د.ك منذ التأسيس وبلغت حقوق المساهمين 86 مليون د.ك.

للمزيد من المعلومات:

شركة وفرة للاستثمار الدولي

المرقاب – شارع السور – برج توين تاور

هاتف:   22969500 965+

فاكس:   22969520 965+

الموقع الإلكتروني: www.wafrainv.com

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق