بنوك

83٪ من المهنيين في الكويت مستعدون لتغيير وظائفهم للحصول على فرص تدريب أفضل

 87٪ من المشاركين يعتبرون التقدم الوظيفي أمرًا بالغ الأهمية

 أجرى بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، استبياناً جديداً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، بعنوان “التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023”. حيث يهدف هذا الاستبيان إلى توفير معلومات حول الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية للتقدم الوظيفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد صرح 87٪ من المهنيين في الكويت بأن التقدم الوظيفي يعتبر عنصراً مهماً جداً في حياتهم المهنية. 

 

وتُعتبر مهارات التطوير الإداري أكثر مجالات التدريب أهمية بالنسبة للمشاركين (24٪)، تليها المهارات التقنية/المتعلقة بالوظيفة (18٪) ومهارات القيادة/التدريب (17٪). كما أظهر الاستبيان أن مهارات إدارة الفريق (37٪) ومهارات القيادة/التدريب (37٪) هي أكثر المجالات التي تلقى فيها المشاركون تدريباً عليها في شركاتهم خلال السنوات الثلاثة الماضية، ما يشير إلى تجدد التركيز على هذه المهارات في سوق العمل الحالي.

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “يُعتبر التقدم الوظيفي جزءاً لا يتجزأ من عناصر النجاح في أي شركة، ويسعدنا مشاركة نتائج الاستبيان عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تسلط الضوء على تنامي اهتمام الموظفين في المشاركة في مبادرات التدريب الهادفة وخطط التطوير التي تسعى لصقل مهاراتهم في ظل تنامي ديناميكية سوق العمل وروح المنافسة. ويُعتبر الوقت الحالي مثالياً للتقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يستثمر الموظفون في نموهم وتقدمهم المهني بشكل لم يسبق له مثيل”.

الاستثمار في فرص التعلم والنمو الوظيفي

يُظهر الاستبيان تزايد اهتمام المهنيين في الحصول على فرص التدريب، حيث أن أكثر من 9 من 10 مشاركين في الكويت يحاولون الحصول على فرص التعلم داخل وخارج شركاتهم. كما صرح 83٪ من الموظفين في الدولة عن استعدادهم لترك شركتهم الحالية بحثاً عن فرص تدريبية أفضل، ما يسلط الضوء على اهتمام وتفاني الموظفين في تعزيز تقدمهم المهني.

ووفقاً لبيانات الاستبيان، يعتقد الموظفون أن الدورات التدريبية التي يقدمها فريق مخصص داخل الشركة (45٪) والبرامج الدراسية المعتمدة (42٪) والتوجيه الفردي الذي يقدمه الزملاء/المدير (41٪)، هي أكثر أساليب التدريب تفضيلاً. 

مستوى اهتمام الشركات في التقدم الوظيفي 

يسلط الاستبيان الضوء على أهمية تمكين الموظفين وتشجيعهم على اتخاذ المبادرة لتطوير حياتهم المهنية، حيث يشعر حوالي 6 من 10 مشاركين (58٪) بالتشجيع لتحديد مسار حياتهم المهنية، ما يشير إلى رغبتهم في النمو الموجه ذاتياً.

ويرغب كافة المشاركين (100٪) في الحصول على خطة تقدم وظيفي رسمية، كما قال 54٪ أنهم وضعوا خطط تقدم رسمية بالتعاون مع مديرهم. ويتوجب على الشركات في الكويت تعزيز ثقافة تمكّن الموظفين من تولي مسؤولية تقدمهم الوظيفي لتعزيز مستويات المشاركة والرضا.

كما يعتقد 54٪ من الموظفين أن شركتهم تهتم في تقدمهم الوظيفي، ويتماشى هذا الواقع مع الأهمية التي يتم منحها للتقدم الوظيفي في الكويت، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الشركات التي تعطي الأولوية لتنمية قدرات قواها العاملة. ومع اعتقاد 85٪ من المشاركين بأن مهاراتهم الحالية تعتبر تنافسية ومحدّثة، ينبغي على الشركات مواصلة الاستثمار في بيئة تدعم التعلم المستمر والتقدم الوظيفي.

مستويات رضا الموظفين عن جهود التطوير

يلعب التوجيه دوراً مهماً في تعزيز النمو المهني، حيث أفاد 51٪ من الموظفين الحاليين في الكويت بأنهم راضون عن التوجيه الذي يتلقونه من زملائهم الأكثر خبرة. من ناحية أخرى، صرح 55٪ من المشاركين عن اهتمام مديرهم المباشر في تقدمهم الوظيفي. وتعكس هذه الأرقام التأثير الإيجابي للإرشاد والقيادة الداعمة في تطوير الموظفين وتوفير بيئة مناسبة للتحسين المستمر.

وفي مسار التقدم الوظيفي، يعتقد 74٪ من المشاركين بأنه يتوفر لديهم فرص للتدرب وتعلم مهارات جديدة، بينما يعتقد 62٪ أن فرص التدريب والتطوير مرتبطة بوضوح بالتوجه الاستراتيجي للشركة.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يُظهر الاستبيان حرص الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تطوير حياتهم المهنية، واهتمامهم في العمل لدى الشركات التي توفر فرص التقدم الوظيفي. ومن الأفضل أن تقدم الشركات برامج تدريبية شاملة لبناء وتطوير المهارات لتلبية احتياجات موظفيها، تزامناً مع اهتمامها في البحث عن موظفين مدربين تدريباً عالياً ومهتمين في تنمية قدراتهم وتعزيز مستوى إنتاجيتهم”.

تم جمع بيانات استبيان التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 31 مايو وحتى 26 يونيو 2023، بمشاركة 2,088 مهني من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى