أخبار العالمأخبار عاجلة

تزيد من فرصك في الحصول على عمل.. 5 أسئلة تثير إعجاب مديري التوظيف

عندما يذهب أي شخص لمقابلة عمل، يكون هدفه الأساسي أن يحظى بالوظيفة، لذلك يحرص الجميع على التحدث عن أفضل ما لديهم من مهارات خلال مقابلات العمل، ورغم أن ذلك مطلوب، إلا أن عددا كبيرا من الأشخاص يغفلون أمرا آخر في غاية الأهمية، وهو الأسئلة التي عليهم طرحها على مديري التوظيف.

وفي كثير من الأحيان حين يسأل مدير التوظيف المتقدمين للوظيفة عما إذا كان لديهم أسئلة يرغبون في طرحها، فإن عددا كبيرا منهم يجيبون بالنفي، فيضيعون الفرصة لإعطاء انطباع جيد عنهم لدى مديري التوظيف.

5 أسئلة تثير إعجاب مديري التوظيف

1- هل من المتوقع حدوث أي تغييرات في المنصب أو مكان العمل في العام المقبل؟

قد يصعب الإجابة عن مثل هذا السؤال خاصة في ظل جائحة كورونا، لكنه يمنح المتقدم للوظيفة نظرة ثاقبة على ما تفكر فيه الشركة بشأن المستقبل.

نظرا لأن العديد من الشركات تمر بفترة انتقالية وحالة من عدم اليقين في ظل استمرار الجائحة، فمن المهم أن يعرف المتقدم للوظيفة كيف ستؤثر أوضاع الشركة عليه إذا حصل على الوظيفة، حتى لا يكون لديه توقعات غير حقيقية، مثل أن يعتقد أن عمله سيكون عن بعد لفترة طويلة، ثم يكتشف أن عليه الذهاب للمكتب يوميا بعد شهرين من بدء العمل.

ويعطي هذا السؤال انطباعا لمدير التوظيف أيضا بأن المتقدم للوظيفة يفكر على المدى الطويل، ويخطط للبقاء للشركة في ظل حدوث أي تغييرات.

2- ما الذي يمكنني فعله حقا لأنجح في هذه الوظيفة؟

يعطي هذا السؤال انطباعا لمديري التوظيف بأن المتقدم للوظيفة شخص جاد للغاية، ويرغب حقا في معرفة متطلبات النجاح في دوره في الشركة، كما يظهر هذا السؤال حماسه وإمكاناته.

3- ما السبب الذي قد يجعلك ترغب في مغادرة هذه الشركة؟

يبدو هذا السؤال جريئا لكنه مهم للغاية لمعرفة أمرين، أولهما طموحات مدير التوظيف، وثانيهما ما إذا كان يمكن تحقيق هذه الطموحات في هذه الشركة.

ويتيح مثل هذا السؤال لمدير التوظيف فرصة للتفكير مليا حول لماذا قد يرغب في مغادرة الشركة يوما ولماذا قد لا يرغب في ذلك، ويمكن أن يعرف المرشح للوظيفة من إجاباته ما إذا كانت بيئة العمل مناسبة لتطوير حياته المهنية أم لا.

4- ما فرص التطور التي تتيحها الشركة؟

يظهر هذا السؤال لمدير التوظيف أن المتقدم للوظيفة يفكر في كيفية التطور داخل الشركة، ويعطي ذلك انطباعا أنه يخطط للبقاء في الوظيفة لمدة طويلة، وهذا أمر جيد بالنسبة للشركات، خاصة ان التوظيف يكلفها كثيرا، وبالتالي لا ترغب أي شركة في توظيف شخص يبحث عن وظيفة من أجل الحصول على راتب فقط، وحين يجد فرصة أفضل سيترك الشركة، لذلك من المهم طرح هذا السؤال خلال مقابلة العمل.

5- هل هناك أي شيء آخر يمكنني مشاركته لأكون في أعلى قائمة أفضل المرشحين للوظيفة؟

يظهر هذا السؤال أن المتقدم للوظيفة مهتم حقا بالحصول عليها، وأنه يتيح الفرصة لمدير التوظيف لطرح أي أسئلة يريدها، ويعتمد طرح هذا السؤال على مدى شعور المتقدم للوظيفة بنجاح مقابلة العمل، ومدى شعوره بالتوافق والانسجام مع مدير التوظيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق