أخبار العالمأخبار عاجلةعلوم وتكنولجيا

تقرير دولي: منصة سوشال ووتشر رائدة عربياً بتوظيف التكنولوجيا للتوعية المجتمعية

أشار تقرير المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2021 الذي تشرف عليها منظمة الإسكوا إلى منصة سوشال ووتشر باعتبارها نموذجا عربيا لتوظيف التكنولوجيا في مجال التوعية المجتمعية من خلال نشرها لوحة تحليلية تفاعلية على موقعها الالكتروني (www.watcher.social) توفر تحديثات إحصائية يومية لمستجدات فيروس كورونا المستجد في الكويت.

وتأسست منصة سوشال ووتشر عام 2019 على يد الباحثين الكويتيين المستشار الإعلامي أحمد العيسى ود. صلاح الناجم، وتهدف إلى توظيف التكنولوجيا في مسائل تحليل اتجاهات الرأي العام من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والمعالجة الحاسوبية للغة وتحليل النصوص وغيرها من تقنيات حديثة وتقديم نتائجها بشكل مبسط للعامة وللمهتمين.

وتطرق تقرير المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2021 لمشروع منصة سوشال ووتشر المتمثل بإعداد لوحة تحليلية تفاعلية متاحة للعامة على موقعها الالكتروني تعرض بشكل تفاعلي معدل الإصابات والوفيات وحالات العناية المركزة جراء فيروس كورونا في الكويت بناء على البيانات اليومية لوزارة الصحة، إضافة إلى رصد أكثر الوسوم تداولا في الكويت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة الجائحة.

واعتبر الشريك المؤسس للمنصة أحمد العيسى إشارة المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2021 إلى منصة سوشال ووتشر بمنزلة تقدير عالمي ممثلا بمؤسسة تابعة للأمم المتحدة للدور الذي تقوم به المنصة محليا وعربيا من خلال توظيف التكنولوجيا في مجال التوعية المجتمعية، خاصة انها منصة تهدف لنشر الوعي بالتكنولوجيا وأهمية قياس الرأي العام.

يذكر أن المنتدى العربي للتنمية المستدامة تشرف عليه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وفي هذا العام ناقش خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، مسألة التعامل مع جائحة كورونا، وأفرد فصلا يتعلق بالهدف 17 من أهداف تحقيق التنمية المستدامة الذي أطلقته الأمم المتحدة.

واستعرض الفصل الخاص بعقد الشراكات لتحقيق الأهداف تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة: التكنولوجيا، تجارب الدول العربية بتوظيف التكنولوجيا لمواجهة جائحة كورونا إلى الريادة عربيا لمنصة سوشال ووتشر المنطلقة من الكويت في مجال التوعية المجتمعية.

وأشار التقرير الدولي إلى أن سوشال ووتشر منصة مفتوحة للخدمة المجتمعية، تساهم بتهيئة بيئة تمكينية لفترة ما بعد الجائحة، كما تأسست بعدها لوحات مماثلة في عدة بلدان عربية أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق