أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالدبي

تقرير: عقارات دبي تسجل معدلات نمو غير مسبوقة خلال 2021

سجل قطاع العقارات في دبي توجهات تصاعدية غير مسبوقة خلال عام 2021، الأمر الذي أكده ارتفاع أسعار المبيعات ومعدلات الإيجار في المناطق السكنية المعروفة في دبي.

ووفقاً لتقرير “سوق عقارات دبي لعام 2021 ” الصادر عن “بيوت ودوبيزل”، ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في دبي إلى 35% خلال عام 2021، وكانت أهم النتائج التي أوردها التقرير ما يلي:

– كانت داماك “هيلز2 ” و”قرية جميرا الدائرية” المنطقتين الأكثر بحثاً من قبل المشترين المحتملين الباحثين عن فلل وشقق بأسعار معقولة على التوالي، في حين فضل المستثمرون الباحثون عن عقارات فاخرة المناطق والمجمعات التي تمتاز بتوفير خدمات متكاملة مثل “دبي مارينا” ووسط مدينة دبي للشقق، والمرابع العربية ودبي هيلز استيت للفلل.

– سجل كل من قرية جميرا الدائرية، والنهدة، وبر دبي، بالإضافة إلى واحة دبي للسيليكون، وديرة انخفاضات تراوحت بين 1% إلى 12% في متوسط إيجار الشقق ذات الأسعار المتوسطة، باستثناء شقق الاستوديو في منطقة النهدة.

– شهدت الشقق الفاخرة في العديد من المناطق المعروفة زيادات ملموسة في قيم الإيجار وصلت إلى 26%.

– ارتفعت إيجارات الفلل ذات الأسعار المتوسطة بنسبة وصلت إلى 21% خلال عام 2021، بينما سجلت إيجارات الفلل الفاخرة ارتفاعات قدرت بنسبة تبلغ 41%.

– تركز بحث المستأجرين الباحثين عن الشقق بأسعار متوسطة على مناطق قرية جميرا الدائرية والنهدة، بينما فضل المستأجرون الباحثون عن الفلل بأسعار متوسطة المناطق مثل مردف وداماك هيلز 2.

– توجه المستأجرون الباحثون عن الشقق الفاخرة نحو مناطق دبي مارينا ووسط مدينة دبي، في حين ظلت جميرا والبرشاء الخيارين المفضلين لاستئجار الفلل الفاخرة.

– تم تسجيل 19.99 ألف معاملة عقارية في دبي بقيمة وصلت إلى 32.9 مليار درهم خلال عام 2021، ويُعزى ذلك إلى قدرة السوق العقارية في دبي على استقطاب المستثمرين، وخاصة مع انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2020 والذي ساهم في تعزيز العديد من القطاعات الاقتصادية ورفع الطلب على العقارات السكنية.

– تم  تسجيل 602.7 ألف عقد إيجاري في عام 2021، منها 315.2 ألف عقد جديد.

– تم الانتهاء من 35 مشروعًا عقارياً بقيمة تزيد على 11 مليار درهم في عام 2021.

بيع الشقق في دبي

– ظلت الشقق الفاخرة المعروضة للبيع في دبي مارينا الأكثر طلباً ضمن فئتها من قبل المستثمرين المحتملين ومشتري العقارات.

– شهدت دبي مارينا ارتفاعاً ملحوظاً في متوسط سعر القدم المربعة للشقق الفاخرة بنسبة 11% ليصل بذلك إلى 1298 درهما في عام 2021.

– مشترو الشقق الفاخرة فضلوا الأحياء الراقية الشهيرة مثل وسط مدينة دبي ونخلة جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس، حيث ارتفع متوسط سعر القدم المربعة للشقق فيها بمعدلات تراوحت بين 13% إلى 27%.

– سجلت دبي هيلز استيت البعيدة عن وسط المدينة زيادة في أسعار الشقق الفاخرة بنسبة تخطت 9%.

– شهدت أسعار الشقق ذات الأسعار المعقولة في دبي مساراً تصاعدياً بشكل عام خلال 2021.

– حافظت أسعار الشقق في قرية جميرا الدائرية على استقرارها، حيث ظل متوسط سعر القدم المربع خلال عام 2021 دون تغيير عند 834 درهماً.

– كانت مناطق الخليج التجاري وأبراج بحيرات الجميرا وواحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية ضمن المناطق الأكثر استقطاباً للمشترين الباحثين عن شقق بأسعار معقولة، وسجلت هذه المناطق المرغوبة زيادات في متوسط سعر البيع للقدم المربعة تراوحت من 1% إلى 11%.

بيع الفلل في دبي:

– ظلت المرابع العربية في عام 2021، الوجهة الأكثر تفضيلاً من قبل المشترين المحتملين الباحثين عن الفلل الفاخرة.

– بلغ متوسط سعر البيع للقدم المربع للفلل في المرابع العربية 1133 درهماً في عام 2021، بزيادة قدرت بنسبة 24% تقريباً مقارنة بعام 2020، الأمر الذي يعزى إلى زيادة الطلب على الفلل في المنطقة.

– جذبت الفلل في دبي هيلز استيت المستثمرين والمشترين، حيث سجل متوسط سعر القدم المربعة زيادة بنسبة 21% ليصبح عند متوسط 1257 درهما.

– كانت مناطق نخلة جميرا وذا فيلا والمرابع العربية 2 كذلك ضمن قائمة الأكثر طلباً من قبل المستثمرين الباحثين عن الفلل الفاخرة، مما أدى إلى رفع متوسط أسعار القدم المربعة بنسب تراوحت بين 14% و35%.

– سجلت منطقة نخلة جميرا أكبر زيادة في متوسط سعر القدم المربعة ليبلغ 2881 درهماً.

– ارتفعت أسعار البيع في مجمعات الفلل ذات الأسعار المعقولة بشكل عام خلال 2021.

– سجلت داماك هيلز 2 (أكويا أكسجين) ارتفاعا متوسطا في سعر بيع القدم المربعة بنسبة 3% ليصل إلى 586 درهما في عام 2021.

– ارتفع متوسط سعر القدم المربعة للفلل في المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل دبي لاند وقرية جميرا الدائرية بنسب تراوحت بين 11% إلى 13%.

حازت المشاريع المتكاملة الملائمة للأسر، مثل الينابيع وداماك هيلز على اهتمام شريحة واسعة من المستثمرين الباحثين عن الاستثمار في الفلل ذات الأسعار المعقولة خلال عام 2021، حيث شهدت كلتا المنطقتين ارتفاعاً في أسعار المبيعات بين 11% و25%، مع تسجيل أعلى زيادة للأسعار في الينابيع ليبلغ متوسط سعر القدم المربعة الآن 1073 درهماً.

استئجار الشقق في دبي

– تصدرت قرية جميرا الدائرية قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق ذات الأسعار المعقولة خلال عام 2021.

– شهد متوسط إيجار الشقق في قرية جميرا الدائرية ثباتاً بشكل عام خلال 2021، ليستقر متوسط الإيجار الاستوديو والشقق ذات غرفة نوم واحدة عند 28 ألف درهم سنوياً و43 ألف درهم سنوياً على التوالي، بينما انخفض متوسط إيجار الشقق المكونة من غرفتي نوم بنسبة 1% إلى 63 ألف درهم سنوياً.

– ضمت قائمة المناطق الأكثر جذباً للمستأجرين الباحثين عن الشقق ذات الأسعار المعقولة النهدة وبر دبي وواحة دبي للسيليكون وديرة. وانخفض متوسط الإيجارات في هذه المناطق بشكل عام بنسب تراوحت بين 3% إلى 21%.

– تسجيل أكبر انخفاض في أسعار شقق الاستوديو في النهدة والتي يبلغ متوسط إيجارها الآن نحو 21 ألف درهم.

– جاءت دبي مارينا في مقدمة المناطق الجاذبة للمستأجرين الباحثين عن استئجار الشقق الفاخرة خلال عام 2021.

– سجل متوسط الإيجارات في دبي مارينا ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1% و7% خلال عام 2021.

– بلغ متوسط إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة 64 ألف درهم سنوياً، في حين كان متوسط إيجار الشقق المكونة من غرفتي نوم وثلاث غرف نوم 98 ألف درهم سنوياً و146 ألف درهم سنوياً على التوالي.

– سجلت وسط مدينة دبي ارتفاعاً في الإيجارات بنسبة وصلت إلى 26%، وكانت أعلى نسبة ارتفاع للشقق المكونة من ثلاث غرف نوم، الأمر الذي تزامن مع تسليم الوحدات في مشاريع سجلت أعلى زيادة للشقق المكونة من 3 غرف نوم بعد تسليم العقارات الفاخرة في مشاريع راقية مثل العنوان بوليفارد وفيدا ريزيدنس داون تاون.

– واصل المستأجرون تفضيلهم للشقق الفاخرة ذات الإطلالات البحرية في عام 2021.

– شهدت إيجارات الشقق في نخلة جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس ارتفاعاً تراوح بين 10% و24% في عام 2021.

– كانت الزيادات الأعلى في الوحدات المكونة من غرفتي نوم وثلاث غرف نوم في منطقة جميرا بيتش ريزيدنس.

– سجلت إيجارات الشقق في منطقة سيتي ووك انخفاضاً وصل إلى 11% خلال العام الماضي.

 استئجار الفلل في دبي:

– استمرت مردف في صدارة المناطق الأكثر جذباً للمستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المعقولة خلال عام 2021.

– شهد متوسط إيجارات الفلل في مردف انخفاضات معتدلة وصلت إلى 5%، حيث انخفضت تكلفة إيجار الوحدات المكونة من ثلاث غرف نوم بنسبة 5% لتصل إلى 84 ألف درهم سنوياً.

– بلغ متوسط إيجار الفلل المكونة من 4 غرف نوم 107 آلاف درهم سنوياً، بينما بلغ متوسط إيجار الفلل المكونة من خمس غرف نوم 115 ألف درهم سنوياً.

– ركز المستأجرون المحتملون الباحثون عن فلل بأسعار معقولة على المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل داماك هيلز 2 (أكويا أكسجين)، ودبي الجنوب، وقرية جميرا الدائرية، والينابيع، حيث شهدت ارتفاعات في متوسط الإيجارات تراوحت بين 1% إلى 21%.

– متوسط إيجار الفلل المكونة من خمس غرف نوم في داماك هيلز 2 كان الأكثر ارتفاعاً ليصل إلى 93 ألف درهم في عام 2021 مقارنة بـ77 ألف درهم سنوياً في 2020.

– في عام 2021، شهدت مجمعات الفلل الفاخرة ارتفاعاً عاماً في تكاليف الإيجار.

– حافظت جميرا على مكانتها كأكثر المناطق جذباً لاستئجار الفلل الفاخرة في عام 2021، وشهد متوسط  إيجار الفلل فيها ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 26%، حيث بلغ 178 ألف درهم سنوياً للفلل المكونة من أربع غرف نوم و235 ألف درهم سنوياً للفلل المكونة من 5 غرف نوم، في حين ارتفع متوسط إيجار الفلل المكونة من ست غرف نوم بنسبة 26% تقريباً ليصل إلى 370 ألف درهم سنوياً.

– شهدت الفلل المستقلة والراقية في مناطق البرشاء وأم سقيم ارتفاعاً في أسعار الإيجارات في عام 2021 بنسب تراوحت بين 2% إلى 39%، بما يتماشى مع تحولات الأسعار التي يدعمها الطلب المتزايد على العقارات ذات المساحات الواسعة. وكانت الفلل المؤلفة من ست غرف نوم في البرشاء الأعلى ارتفاعاً في متوسط الإيجار، الأمر الذي تزامن مع تسليم الوحدات الجديدة في مجمع بيتي.

– فضل المستأجرون الباحثون عن الفلل الفاخرة مناطق دبي هيلز استيت والمرابع العربية، حيث ارتفع متوسط إيجار الفلل فيها بنسب تراوحت بين 9% و41%.

– تم تسجيل أعلى ارتفاع في أسعار الفلل المكونة من أربع وخمس غرف نوم في المرابع العربية.

عوائد الإيجار في دبي

– سجلت مدينة دبي الرياضية أعلى عائد على الاستثمار بنسبة 7.18% للشقق ذات الأسعار المعقولة.

– واصلت دبي مارينا تقديم أفضل عائد على الاستثمار للشقق الفاخرة بمتوسط 5.64%.

– سجلت الفلل ذات الأسعار المعقولة في قرية جميرا الدائرية عائدات إيجارية جيدة جذابة وصلت إلى نسبة 5.9% في عام 2021.

– حققت الفلل السكنية في المرابع العربية عوائد إيجارية مميزة بنسبة 5.28%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق