أخبار العالمأخبار عاجلةالسعودية

تمر جروب السعودية تستحوذ على حصة الأغلبية في Mumzworld

وقعت Mumzworld، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية للأمهات والرضع والأطفال في الشرق الأوسط، اتفاقية بيع وشراء مع تمر جروب السعودية، تستحوذ بها المجموعة على حصة الأغلبية في المتجر الإلكتروني، فيما لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية لعملية الاستحواذ بعد.

وقد صرحت Mumzworld في بيان رسمي عن عملية الاستحواذ قائلين: “جاء اختيار الشراكة مع شركة إقليمية متعمدا، حيث يتيح لشركتنا مواصلة النمو في الأسواق الإقليمية الرئيسية وتوسيع نطاق بصمتها الرقمية”.

تأسست Mumzworld في عام 2011 على يد منى عطايا ولينا خليل، لتصبح أول متجر تجزئة عبر الإنترنت يستهدف الأمهات في الشرق الأوسط، فيما تزعم أنها ضاعفت نموها 10 أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.

وصرحت الرئيسة التنفيذية منى عطايا قائلة: “هذه مجرد البداية بالنسبة لنا. نحن في وضع أفضل من أي وقت مضى لتسريع النمو ودفع التوسع الجغرافي على نطاق أوسع والاستمرار في بناء بصمة تقنية تخدم عملائنا بشكل أفضل. وسوف نستمر في ريادة مجال التجارة لمستلزمات الأم والطفل، في حين يحتل كل من عملائنا و موردينا موقع الصدارة في هذه المرحلة المثيرة لـ Mumzworld”.

وقد جمعت الشركة حتى الآن تمويلا قدره 50 مليون دولار، والتي تعد ومضة من بين مستثمريها، فيما اكتسبت ثقة مجتمعا مكونا من 2.5 مليون أم في 20 دولة في المنطقة، حيث تعد ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من بين أكبر أسواقها. وتقدم Mumzworld حاليا أكثر من 250 ألف منتج من 5500 علامة تجارية.

وأضافت عطايا: “نحن عازمون على رقمنة نظام التسوق الإقليمي، خاصة في المملكة العربية السعودية، من خلال خبرة تمر جروب وحجمها وسمعتها الإقليمية، سيكون كياننا المشترك بمثابة نقلة نوعية في المنطقة”.

وكان قطاع التجارة الإلكترونية الإقليمي قد حقق نموا كبيرا منذ انتشار الوباء العام الماضي. فبالعودة إلى عام 2017، نجد أن التسوق عبر الإنترنت كان يمثل 2٪ فقط من سوق التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث بلغت قيمته 8.3 مليار دولار فقط، بينما بحلول نهاية عام 2020، وصل حجم قطاع التجارة الإلكترونية إلى 22 مليار دولار. وقد تحقق الجزء الأكبر من هذا النمو بفضل دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، والذين يشكلون معا 80٪ من إجمالي سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة.

واشتدت المنافسة بين قطاع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت الذي يركز على الأمهات والأطفال على مدى السنوات القليلة الماضية مع ظهور Firstcry.com في الهند والمدعوم من Softbank بالإضافة إلى لاعبين إقليميين مثل noon.com.

وقد صرح رئيس مجلس إدارة تمر جروب، أيمن تمر، وهي إحدى أكبر موزعي الرعاية الصحية الإقليميين بإيرادات سنوية تبلغ 9.2 مليار ريال سعودي، قائلا: “بالنسبة لتمر جروب، لم تعد التجارة الإلكترونية خيارا بل ضرورة”.

وأضاف: “نعتقد أن التجارة الإلكترونية هي مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي، فقد تحول العالم إلى نموذج يركز على العملاء مع التركيز على سلوكيات المستهلكين واتجاهاتهم وبياناتهم التي أصبحت منجما للذهب بالنسبة لعالم التجارة الإلكترونية. ويحتاج اللاعبون في هذا الفضاء إلى فهم عملائهم والتكيف مع احتياجاتهم المتغيرة. وسوف تكون Mumzworld نقطة انطلاق بالنسبة لـ “تمر ديجيتال”، وهو قطاع طموح للغاية نعتزم بنائه لخدمة الوطن، والعمل على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.

لا يزال كل من عطايا وخليل “مساهمين أساسيين” في Mumzworld، حيث تحتفظان بمكانتهما في مجلس الإدارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق