مختارات اقتصادية

ماسك وقادة قطاع التكنولوجيا يطالبون بوقف تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي

دعا الملياردير «إيلون ماسك» وعشرات من قادة صناعة التكنولوجيا الآخرين، شركات الذكاء الاصطناعي إلى وقف تطوير الأنظمة التي يمكنها منافسة الذكاء البشري.
جاء ذلك في رسالة مفتوحة لمعهد «فيوتشر أوف لايف»، موقعة من «ماسك»، و»ستيف وزنياك» المؤسس المشارك لشركة «آبل»، والمرشح الرئاسي في أمريكا لعام 2020 «أندرو يانغ».
معهد «فيوتشر أوف لايف» هو منظمة غير ربحية أمريكية، تقول إنها تعمل على تقليل المخاطر الوجودية العالمية التي تواجه البشرية، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي المتقدم.
وحثت الرسالة مختبرات الذكاء الاصطناعي على التوقف عن نماذج تدريب أكثر قوة من «جي بي تي 4»، أحدث إصدارات نماذج اللغة الكبيرة والذي طورته شركة «أوبن إيه آي» الناشئة.
وجاء في الرسالة: «أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي المعاصرة الآن قادرة على منافسة البشر في المهام العامة، وعلينا أن نسأل أنفسنا؛ هل يجب أن نسمح للآلات بإغراق قنوات المعلومات لدينا بالدعاية والكذب».
وأضافت: «هل يجب أن نسمح بأتمتة جميع الوظائف، بما في ذلك تلك التي تحقق الغرض منها بشكل مرض، وهل يجب أن نطور عقولًا غير بشرية قد تفوقنا في النهاية من حيث العدد والذكاء لتحل محلنا». وتساءلت الرسالة عما إذا كان يجب للبشر أن يجازفوا بفقدان السيطرة على حضارتهم لصالح تلك الآلات، مضيفة أنه يجب عدم تفويض مثل هذه القرارات لـ»قادة تقنيين غير منتخبين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى