اقتصاد كويتي

144 مليون دولار ترسيات العقود بالكويت في فبراير

أفادت بيانات مؤشر ميد بروجكتس المتعلقة بالمشاريع بأنه تمت ترسية العديد من العقود في الكويت في شهر فبرايرالماضي، حيث تم منح أعمال بقيمة 144 مليون دولار، إذ كانت أكبر صفقة بقيمة 60 مليون دولار وقعتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية في مدينة المطلاع السكنية، لتحل بذلك في المرتبة الخامسة خليجياً والسادسة إقليمياً.

وبالتزامن مع ذلك، تمت ترسية عقود بقيمة 10.1 مليارات دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، وهو أقل بكثير من المتوسط الشهري البالغ 23.4 مليار دولار على مدى الأشهر الـ12 الماضية.

وذكرت «ميد» أن السعودية قادت نشاط ترسية العقود بصفقات بقيمة 5 مليارات دولار تم توقيعها في فبراير، حيث كان أكبر عقد بقيمة 1.2 مليار دولار وقعته الهيئة الملكية لمدينة الرياض مع شركة قادة البناء الحديث لتطوير مشروع سيتي بارك الواقع شمال الرياض. كما منحت المملكة صفقة بقيمة مليار دولار لبناء ملعب لكرة القدم في الدمام، وقعتها شركة أرامكو السعودية مع مشروع مشترك بين المقاول البلجيكي بيسيكس وشركة البواني المحلية. سيتم استخدام المنشأة لاستضافة البطولات الدولية مثل كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2027 وكأس العالم لكرة القدم 2034.

وشهدت الإمارات توقيع صفقات بقيمة 3.1 مليارات دولار في فبراير، أكبرها عقد بقيمة 900 مليون دولار منحته مؤسسة مياه وكهرباء الإمارات لفريق بقيادة شركة تطوير المرافق الفرنسية EDF Renewables، بما في ذلك شركة كوريا الغربية للطاقة الغربية (Kowepo) لمنشأة إنتاج الطاقة الشمسية المستقلة في العجبان بقدرة 1500 ميغاواط.

وسجلت سلطنة عمان عقوداً بقيمة 580 مليون دولار في فبراير، وهو أكبر عقد بقيمة 210 ملايين دولار وقعته وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمشروع المرحلة الأولى من طريق الباطنة الساحلي.

وشهدت قطر منح عقود بقيمة 530 مليون دولار، وهي أكبر صفقة بقيمة 329 مليون دولار وقعتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) مع شركة السويدي المصرية لتركيب كابلات منخفضة ومتوسطة الطاقة.

وشهدت البحرين توقيع صفقات بقيمة 58 مليون دولار، وهو أكبر عقد بقيمة 45 مليون دولار منحته هيئة الكهرباء والماء لشركة هيتاشي إنيرجي التي يقع مقرها في سويسرا لبناء أعمال المحولات والمفاعلات لمحطة فرعية جديدة لشبكة الجسرة بقدرة 400 كيلوفولت في منطقة المحافظة الشمالية.
%1.6 نمو سوق المشاريع بالكويت

نما سوق المشاريع في الكويت بنسبة متواضعة بلغت %1.6 في شهر مارس، بالتزامن مع نمو سوق المشاريع الخليجية للشهر الثاني عشر على التوالي، حيث ارتفع بنسبة %1.7، وأضاف 65.9 مليار دولار إلى القيمة في الفترة من 9 فبراير إلى 15 مارس.

وقالت مجلة ميد: إن هذه الحصيلة تختتم عاماً كاملاً من النمو القوي الذي شهد توسع سوق المشاريع بنسبة تراكمية قدرها %21.7 وإضافة 700 مليار دولار إلى القيمة منذ 10 مارس 2023 ليصل إلى قيمة إجمالية قدرها 3.92 تريليونات دولار.

وساهمت الإمارات بقوة في نمو سوق المشاريع الخليجية، حيث أضافت %5.2 أو 38.5 مليار دولار من القيمة في الأسابيع الخمسة حتى 15 مارس. وكانت القيمة المضافة مدفوعة جزئياً بالتوضيح بشأن الهيكل والقيمة النهائية لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي، حيث تبلغ قيمة المشروع بأكمله الآن 40 مليار دولار عبر ثلاث مراحل.

كما شهدت دبي إطلاق مشروعين جديدين من شركة إعمار العقارية بجانب مشروع الواحة الحالي. تم الإعلان عن قيمة المشروع المجمعة البالغة 25 مليار دولار، مقسمة على منتجع «ذا هايتس كانتري كلوب»، الذي تبلغ قيمته 14 مليار دولار ومنتجع غراند كلوب الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

خطوة قطر المقبلة

كما نما سوق المشاريع في قطر بقوة، حيث أضاف %6.1 أو 13.4 مليار دولار من القيمة، حيث أعلنت شركة قطر للطاقة عن أحدث مرحلة توسع لبرنامج إنتاج حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال: تطوير حقل الشمال الغربي بقيمة 12 مليار دولار. وسيضيف المشروع 16 مليون طن سنوياً إلى طاقة معالجة الغاز الطبيعي المسال، مقسمة على خطين.

وانكمش سوق المشاريع السعودية بنسبة هامشية بلغت %0.3، مما أدى إلى خسارة 5 مليارات دولار من القيمة، لكنه استقر على نطاق واسع عند 1.8 تريليون دولار من حيث القيمة الإجمالية. ونما سوق مشاريع البحرين بنسبة متواضعة بلغت %0.1. وخارج دول الخليج، سجلت أسواق المشاريع في العراق وإيران نمواً بنسبة %1.6 و%1.2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى