اقتصاد خليجي

“نيوم السعودية” تعتزم طرح سندات للمرة الأولى بقيمة 1.3 مليار دولار

,,
ترى «بلومبيرغ» الإصدار المرتقب ضمن مستهدفات تمويل المراحل المبكرة من مشاريع المدينة المستقبلية البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار

,,
يرجح طرح صكوك «نيوم» بحلول النصف الثاني من العام الحالي والقرار النهائي في شأن التوقيت والحجم يعتمد على ظروف السوق

تعتزم شركة «نيوم السعودية» طرح سندات مقومة بالريال في وقت لاحق من العام الحالي، في سابقة هي الأولى من نوعها، إذ تسعى إلى تعزيز روافد تمويلها لمشاريع البناء الضخمة في المدينة المستقبلية البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار. وبحسب ما نقلته وكالة «بلومبيرغ» الإخبارية عن مصادر على دراية بالأمر، فإن «نيوم»، وهي وحدة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عينت بنوكاً بما في ذلك «أتش أس بي سي هولدينغز» ووحدات الأوراق المالية التابعة لـ»مصرف الراجحي» والبنك الأهلي السعودي لتقديم استشارات حول الطرح المرتقب للصكوك.
وأضافت المصادر أن الصكوك ستكون مقومة بالريال، ويمكن أن تجمع ما يصل إلى 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، مشيرين إلى أن صكوك «نيوم» قد تطرح بحلول النصف الثاني من العام الحالي، مشيرة إلى أن القرار النهائي في شأن توقيت وحجم الطرح سيعتمد على ظروف السوق.
قرض بقيمة 2.7 مليار دولار
وفي يوليو (تموز) الماضي كشفت مصادر عن أن «نيوم» تدرس الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار)، وتجري الشركة محادثات مع مجموعة من البنوك المحلية لجمع القرض بهدف تمويل المراحل المبكرة من مشروع المدينة المستقبلية بكلفة 500 مليار دولار. وفي سياق متصل، تخطط «نيوم» أيضاً لجمع ما يصل إلى 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) من البنوك المحلية لتمويل تطوير جزيرة «شوشة»، وهي إحدى أهم الوجهات الساحلية ضمن مشروع «نيوم».
ومدينة «نيوم»، هي مجموعة من البلدات والمدن المستقبلية التي تبنى في شمال غربي السعودية، ومن المتوقع أن تستوعب 450 ألف شخص بحلول عام 2026، وحظي أحد التطورات داخل «نيوم» والمعروف باسم «ذا لاين»، بأكبر قدر من الاهتمام لكونها أول مدينة مغلقة بالكامل بطول 170 كيلو متر وعرض 200 متر وارتفاع 500 متر.
تعد المدينة الواقعة في الصحراء الشمالية الغربية للسعودية وتشمل خطط «نيوم» كذلك تشييد منطقة صناعية وموانئ ومنشآت سياحية.
وتوافر معظم تمويل المشروع حتى الآن عن طريق نقل أسهم للشركة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (مالك المشروع) لكن لإنجاز المشروع الطموح، درس مطورو «نيوم» اللجوء لأشكال جديدة من التمويل خلال الأشهر الأخيرة.
وتدفع مجموعة من القطاعات والصناعات المتكاملة عجلة الاقتصاد في «نيوم»، إذ ستسهم في خلق أكثر من 100 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030، وستصبح مجتمعاً مدعوماً بالمواهب في ظل 14 قطاعاً متنوعاً.
جولة ترويجية في الصين
ونظمت «نيوم» النسخة الأحدث من جولاتها العالمية التعريفية «اكتشف نيوم في الصين»، وتحديداً في مدينتي بكين وشنغهاي، بحضور أكثر من 500 من قادة الأعمال والصناعة.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الجولة انطلقت بحدث نظمته «نيوم» في العاصمة الصينية بكين يوم الإثنين الماضي، بالشراكة مع المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية في بكين.
وأضاف التقرير المنشور اليوم الأربعاء أنه تبع هذا الحدث تنظيم جولة أخرى في شنغهاي بالشراكة مع المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية في شنغهاي، إذ استعرض خلالها عدد من كبار التنفيذيين في «نيوم» أهم المنجزات والتطورات في المشروع حتى الآن، واستعراض عدد من التفاصيل حول أهم القطاعات المختلفة في المشروع، فيما أبدى عديد من الشركات اهتماماً كبيراً بما جرى عرضه من فرص الشراكات المستقبلية.
وتضمنت الجولة عقد منتدى خاص بقطاع الإنشاءات، شاركت فيه أكثر من 100 شركة بناء صينية، إذ سلط الضوء على فرص البناء المتاحة أمامها في «نيوم» ومناطقها المختلفة، وجرى اطلاعها على مستوى التقدم الحالي في مواقع البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى