أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

حوا: شركة العقارات المتحدة خففت قيود التعهدات المالية في 2020

عقدت شركة العقارات المتحدة اجتماع جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وبنسبة حضور بلغت 80.74 بالمئة، في الطابق 54 من برج كيبكو بمنطقة شرق، إضافة إلى البث المباشر عبر الانترنت، وذلك برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة، مازن حوا، وبحضور بعض أعضاء الإدارة التنفيذية للشركة، إضافة إلى مراقب حسابات الشركة.

وبعد انتهاء الاجتماع ناقش حوا خلال منتدى الشفافية ما تضمنه التقرير السنوي من مواضيع تتعلّق بنشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، واستعرض أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، وكذلك المرونة التي أظهرتها في التكيّف مع مختلف الظروف والتحديات الاقتصادية.

أداء الشركة لعام 2020

وخلال استعراضه للبيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أكد حوا أن الشركة سجلت صافي خسارة قدرها 15.9 مليون دينار عام 2020، مقارنة بصافي خسارة قدرها 7.2 ملايين في عام 2019.

كما سجلت خسائر تشغيلية قدرها 2.9 مليون لعام 2020 مقارنة بأرباح تشغيلية قدرها 8.8 ملايين لعام 2019. كما انخفض إجمالي الموجودات للشركة بنسبة 2.4 بالمئة لتصل إلى 608 ملايين دينار في نهاية عام 2020 مقارنة بـ 623 مليونا نهاية عام 2019.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، قال حوا إن جائحـة كورونا تسببت فـي التأثيـر على أداء شركة العقارات المتحدة في عام 2020، حيث اتخذت الجهات الحكومية والسلطات المعنية إجراءات احترازية ووقائية لمواجهة الجائحة، والتي أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد، وانعكس ذلك على إيرادات الشركة وربحها خلال العام.

وأضاف أنه على الرغم من الأثر الشديد للجائحة على الأنشطة التشغيلية للشركة، لا سيما في قطاع الفنادق والمنتجعات، وكذلك المجمعات التجارية المملوكة لها محلياً وإقليمياً، فإن الشركة، في ظل هذه التحديات، اتخذت والعاملون فيها عدة تدابير احترازية تهدف إلى تخفيف خسائرها، وذلك من خلال التركيز للحفاظ على عملائها لضمان التعافي السريع بعد تخفيف القيود، وكذلك العمل على تخفيض التكاليف وإعادة هيكلة الديون، والتي ساهمت بتخفيض تكاليف التمويل وتحسين مستويات السيولة، مما أدى إلى تقليل الأثر السلبي على النتائج المالية بصورة كبيرة على مختلف القطاعات.

استجابة الشركة لجائحـة كوفيد – 19

وأكد حوا أنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا المستجد، فإن شركة العقارات المتحدة حافظت على نسب إشغال مستقرة في مراكز التسوق التابعة لها، عن طريق منـح إعفاءات للمستأجرين خلال فترات الإغلاق، وذلك دعماً لهم لتجاوز هذه الأزمة، وللتخفيف من صعوباتهم المالية ومساعدتهم لاستئناف أنشطتهم.

كما شهد قطاع الضيافة انتعاشاً جزئياً بسبب زيادة الطلب على السياحة المحلية بعد تأثره الشديد بالجائحة، والشركة على ثقة بأن أداء أنشطة قطاع الضيافة سيشهد تحسناً أكبر فور تخفيف القيود الدولية للسفر وتسريع عملية التطعيم ضد الوباء.

أبرز إنجازات 2020

كما أفاد حوا بنجاح الشركة عام 2020 بتخفيف قيود التعهدات المالية بسنداتها بعد موافقة حاملي السندات، الأمر الذي منح الشركة مرونة أكبر في اتخاذ قراراتها التشغيلية من دون أي مخالفة لشروط السندات.

وعلاوة على ذلك، أدت جهود إعادة هيكلة قروض الشركة إلى تحسن كبير في المتوسط المرجح لاستحقاقها، وقد تحسنت نسبة القروض طويلة الأجل إلى إجمالي القروض من 67 بالمئة في ديسمبر 2019 إلى 88 بالمئة في ديسمبر 2020، مما يشير إلى تحسّن ملحوظ في تكوين الديون، بما يتماشى مع طبيعة أصول الشركة الطويلة الأجل. ونتج أيضاً مع إعادة هيكلة القروض تخفيض ملحوظ فى معدل الفائدة، والذي سينعكس إيجابياً فى تخفيض تكاليف الديون.

وعلى صعيد المبيعات، أعلن حوا تحقيق الشركة انجازاً آخر ببيع 50 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية في مشروع أبراج حصة بضاحية حصة المبارك في الكويت وبيع ما يقارب 25 بالمئة من فلل التاون هاوس بمشروع بيوت حصة. أما على الصعيد الإقليمي، فقد نجحت شركة العقارات المتحدة في تحقيق مستوى مبيعات جيد لعدد من الوحدات السكنية في مشروع (الروشة فيو 1090) في لبنان، مما مكنّها من الاستفادة من العائدات في تسوية أرصدة الديون المستحقة، إضافة إلى تقليص نسبة الرافعة المالية الموحدة.

انطلاق الشركة نحو مرحلة التطوير

وأكد حوا أنه “بينما نمضي قدماً لتحقيق مستويات أعلى من النجاح في القطاع العقاري، أودّ أن أقدّم لكم نبذة حول مشاريعنا الحالية والمستقبلية في الكويت، حيث تعمل شركة العقارات المتحدة جاهدة على تطوير مشاريعها العقارية ضمن محفظتها الاستثمارية بضاحية حصة المبارك والمكونة من أبراج حصة وبيوت حصة والمنطقة التجارية”.

من جهته، صرح المدير التنفيذي للتطوير بشركة العقارات المتحدة م. مشاري المحيلان بأنه تم التعاقد خلال عام 2020 مع المقاول الرئيسي لتنفيذ وإنجاز مشروع أبراج حصة، والمتوقع انتهاؤه بنهاية عام 2022.

وكشف المحيلان عن ثاني مشروع سكني راق بضاحية حصة المبارك، وهو بيوت حصة، الذي يتكون من 40 وحدة تاون هاوس، مؤلفة من 4 غرف نوم وبنايتين متجاورتين بارتفاع 12 طابقا لكل منهما، تشمل 104 شقق فاخرة، تتضمن 7 وحدات البنتهاوس.

وقد تعاقدت شركة العقارات المتحدة أخيراً مع المقاول الرئيسي لتنفيذ هذا المشروع، المتوقع إنجازه عام 2023.

وأوضح المحيلان أنه على الرغم من التباطؤ العام الذي شهده عام 2020 بسبب الوباء العالمي، فقد تمكنت الشركة من استكمال مرحلة التصميم، مع مواصلة أعمال الحفر والتجهيز لمشروع المنطقة التجارية بضاحية حصة المبارك، وهو أحدث حي تجاري شامل ومتعدد الاستخدامات، ليكون بذلك وجهة فريدة ومبعث إلهام للباحثين عن نمط حياة عصرية غير مسبوقة.

مشاريع الشركة الإقليمية

وفي المملكة المغربية، تواصل الشركة تحقيق تقدم استثنائي بتطوير المرحلة الثانية لمشروع أسوفيد، وهو منتجع سياحي وسكني فاخر متكامل ومتعدد الاستخدامات، والذي يقع في مدينة مراكش النابضة بالحياة، حيث انتهت شركة العقارات المتحدة من مرحلة التصميم التفصيلي للمشروع، إلى جانب التعاقد مع شركة هيل إنترناشيونال، وهي شركة عالمية متخصصة في إدارة مخاطر الإنشاءات وتقديم الاستشارات، وذلك للإشراف على أعمال البناء لتطوير المرحلة الثانية للمشروع، لتضمّ فندق سانت ريجيس مراكش، إلى جانب فلل سانت ريجس الفاخرة ومكونات سكنية راقية أخرى ومحال تجزئة.

روح الفريق الواحد

وعلى صعيد مواردها البشرية، تعتمد السياسة الجديدة لشركة العقارات المتحدة على تعزيز التعاون والتنوع والاندماج بين الموظفين، وسيادة روح الفريق الواحد، وهي السياسة التي تعتمد على ثقافة التواصل والتطور والتغيير، بهدف توفير بيئة عمل نموذجية للموظفين، فضلاً عن ترسيخ علاقات قوية ومستدامة مع عملاء الشركة. ففي عام 2020، اتخذت المجموعة عدة تدابير احترازية من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة موظفيها، وضمان استمرار أعمالهم في ظل تلك الظروف الاستثنائية، وذلك من خلال سياسة العمل عن بعد – من المنزل – خلال فترات الحظر الجزئي والكلي التي فرضتها السلطات الصحية.

ومع عودتها للحياة الطبيعية تدريجياً، كان التكيف مع “الوضع الطبيعي الجديد” بمقر أعمالها أمراً ضرورياً لنمو عملياتها التشغيلية، والتي حرصت شركة العقارات المتحدة على الالتزام باتباعها لإرشادات الصحة والسلامة، وذلك تماشياً مع السلطات الصحية. وقد تمكنت شركة العقارات المتحدة خلال عام 2020 من استقطاب كوادر بشرية جديدة ضمن استراتيجيتها لاستكمال مسيرتها وتحقيق أهدافها بالتطوير العقاري.

العقارات المتحدة والمسؤولية الاجتماعية

تماشياً مع استراتيجيتها في المسؤولية الاجتماعية، عملت مجموعة العقارات المتحدة بشكل متواصل على تأكيد التزامها تجاه المجتمعات التي تعمل فيها، وإبراز دورها الريادي بإسهاماتها المتعددة والمختلفة القائمة على تكافؤ الفرص لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية، وغيرها عبر أنشطة وبرامج متنوعة.

فعند إعادة افتتاح مراكز ومجمعات التسوق، عملت شركة العقارات المتحدة عن كثب مع السلطات الصحية لتنفيذ إجراءات صارمة لضمان التباعد الاجتماعي والسلامة وللحد من انتشار فيروس كورونا في مراكزها التجارية، وضمان تجربة تسوق آمنة للرواد والزوار.

وفي إطار جهود دعم حكومة دولة الكويت لمواجهة هذا الوباء الجائح، ساهمت الشركة في حملة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، التي بلغت قيمتها الإجمالية 2.5 مليون دينار، وذلك تعبيراً عن واجبها الوطني لدعم جهود مكافحة جائحة (كوفيد – 19) المستجد، وكذلك أبطال الصفوف الأمامية في مهمتهم لحماية البلاد من الوباء. كما أنها تفخر أيضاً بمشاركتها بعدة مبادرات وطنية من خلال رعايتها الرسمية للفعاليات التالية:

• فعالية “Flare Fitness Festival 2020” في مارينا كريسنت والتي شهدت مشاركة 1400 من الرياضيين المحترفين، بهدف تعزيز اللياقة البدنية والمهارات الرياضية والعمل الجماعي لديهم لتحقيق نمط صحي مستدام.

• بطولة العالم للدراجات المائية 2020 بشاطئ المارينا، حيث شهد نحو 100 متسابق محترف من 35 دولة، بهدف دعم وتشجيع الشباب للرياضات المائية وإبراز دور الشركة الريادي باستضافة هذا الحدث الرياضي الأكبر من نوعه في الكويت.

• دوري URC لكرة الصالات النسائية 2020 / 2021، وهي أول رعاية رسمية تدعمها الشركة لمواسم رياضية عديدة، والتي قامت من خلالها على احتضان المواهب الشبابية، وتعزيز مكانة المرأة الريادية في المجتمع.

وقد شاركت “العقارات المتحدة” أيضاً في تطبيق “الآن”، وهي منصة رقمية للمسؤولية الاجتماعية بمجموعة كيبكو، صممت لتعزيز التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي (إنستغرام ولينكد إن)، وذلك بنشر آخر مستجدات وأخبار لأنشطة وبرامج وحملات توعية وجميع مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في الكويت.

تطلعات عام 2021

تتطلع الشركة هذا العام لمواصلة أعمال التطوير في مشروع ضاحية حصة المبارك في الكويت، وذلك بإطلاقها مشروعي بيوت حصة والمنطقة التجارية، إضافة إلى بدء أعمال الإنشاء في المرحلة الثانية من مشروع أسوفيد بمدينة مراكش بالمغرب.

وتسعى الشركة أيضاً، من خلال خطة عمل مُحكمة، لتحسين الأداء التشغيلي للشركات التابعة لها والأصول المدرة للدخل، وكذلك البحث عن فرص استثمارية مثالية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وتعظيم عائدات مساهميها، إذ ستمكن هذه المبادرات لتحقيق الشركة مهمتها المتمثلة في إعادة توازن أصولها وتنويع مصادر دخلها.

نتائج الجمعية العمومية

كانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت خلال الاجتماع على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، التي من بينها المصادقة على تقرير مجلس الإدارة، والبيانات المالية، وتوصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق