أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

خطة حكومية لتحفيز المواطنين للعمل في «الخاص»

ينفذ ديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة خطة لتطوير آلية جذب المواطنين للعمل في القطاع الحكومي وتعزيز الأمان الوظيفي كنعصر أساسي للراغبين في التعيين بالشركات والقطاعات المختلفة بعيدا عن الوظيفة الحكومية.

وبناء على توصية من مجلس الوزراء تسعى الجهات الحكومية المعنية إلى تصعيد نسبة الكويتيين في القطاع الخاص لأعلى من %5، حيث تبلغ أعداد العمالة الوطنية في القطاع 72.2 ألف مواطن من أصل مليون و434 ألف عامل.

 

ووضعت الجهات تصورات أخيرة لدعم العمالة الوطنية في «الخاص»، بدءا بزيادة الدعم سواء للجامعيين أو حملة الشهادات الأخرى، ليكون الراتب في القطاع مقاربا أو مساويا لما يحصل عليه الموظف الحكومي.

 

وقال مصدر حكومي رفيع لـ القبس ان الأهم من زيادة دعم العمالة التي تدرس حاليا، العمل على تحقيق الأمان الوظيفي حيث سيكون ذلك من خلال تحديد مدد لعقود الكويتيين في شركات القطاع الخاص تصل إلى 5 سنوات.

 

وزاد المصدر ان الهدف من الخطوات التي ستعلن قريبا، هو تحفيز المواطنين للعمل في القطاع الخاص من خلال تقديم الدعوم المالية وتحقيق الأمان المطلوب، في المقابل ستكون هناك خطوات أخرى تحافظ على حق الشركات وتمنع التعيينات الوهمية، الى جانب تطبيق سياسة الثواب والعقاب حال عدم الالتزام ونظام التقييم السنوي وغيرها.

 

وأشار إلى أن الخطة لا تزال قيد الدراسة وقد تتضمن آليات محفزة أخرى وستظهر ملامحها الرئيسة قريبا.

 

الكويتيون في «الخاص»

 

وبحسب بيانات سوق العمل الأخيرة فقد شهد القطاع الخاص انخفاضا في أعداد الكويتيين مقارنة بين عام 2021 والعام الذي سبقه، بإجمالي 759 مواطنا غادروا وظائفهم.

 

ولفتت البيانات التي حصلت القبس على نسخة منها، الى أن 18573 باحثا عن عمل مسجلين في هيئة القوى العاملة منذ أكثر من 6 أشهر ولا يعملون حاليا ولا يتقاضون معاشا تقاعديا وغير مسجلين في إحدى الجهات التعليمية.

 

وعن المسجلين خلال عام 2022، فقد بلغ إجمالي الأعداد المقدمة لانظمة «القوى العاملة» 2523 مواطنا، منهم 1645 مواطنا سجلوا رغباتهم في الحصول على وظائف القطاع الخاص بنسبة تمثل %65.2 من إجمالي الراغبين في الحصول على وظائف.

 

وسجل العام الماضي 10442 كويتيا رغباتهم في التعيين في وظائف لدى القطاع مقابل 15174 مواطنا أبدوا رغباتهم في القطاع الحكومي.

 

من بيانات سوق العمل الأخيرة

 

– 18573 باحثا عن عمل مسجلون في «القوى العاملة» منذ 6 أشهر.

 

– 2523 كويتيا سجلوا في أنظمة الهيئة خلال العام الحالي.

 

– 1645 مواطنا رغبوا في الحصول على وظائف القطاع الخاص.

 

– 10442 كويتيا طلبوا تعيينهم في «الخاص» خلال العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق