مختارات اقتصادية

الماضي الباركود والحاضر والمستقبل الـ كيو آر كود .. فما مزايا وعيوب كل منهما؟

الجميع على دراية بالباركود، أي الرموز بالأبيض والأسود التي تتميز بسلسلة من الخطوط المتوازية التي يتم مسحها ضوئيًا عند الدفع – ولكن رموز الاستجابة السريعة أصبحت أيضًا معروفة على نطاق واسع.

 

تخزن كل من رموز الاستجابة السريعة (كيو آر كود) والباركود معلومات حول عنصر أو منتج بتنسيق قابل للقراءة آليًا يمكن مسحه ضوئيًا بسهولة باستخدام ماسح الباركود أو، في الآونة الأخيرة، العديد من الهواتف الذكية.

ولكن، عندما يتعلق الأمر بوضع العلامات على المخزون وقطع الغيار والمعدات والمنتجات الاستهلاكية، هل يقدم أحدهما مزايا أكثر من الآخر؟

يعتمد الاختيار بين الباركود ورمز الاستجابة السريعة عادةً على بعض المتغيرات، مثل كمية البيانات التي يجب تخزينها في الرمز، ونوع العنصر أو المنتج الذي يتم تصنيفه، واعتبارات أخرى.

لقد وضعنا هذا الدليل لمساعدتك على التمييز بين الباركود ورموز الاستجابة السريعة وتحديد التطبيقات التي يناسب كل منها بشكل أفضل.

ما هو الباركود؟

– الباركود أو الرمز الشريطي هو رمز صغير ثنائي الأبعاد يتميز بسلسلة من الخطوط (أو الأشرطة) والمسافات (عادة مساحات بيضاء بأحجام مختلفة مع خطوط سوداء بسماكة متفاوتة).

– هذه الأشرطة والمسافات مخصصة لإدخال البيانات في النظام. يكون الرمز الشريطي باللون الأسود على خلفية بيضاء وقد يختلف عرض الرمز حسب نوع التطبيق.

تطبيقات الباركود أحادي الأبعاد

– يُستخدم الباركود أحادي الأبعاد أيضًا لوضع العلامات على المواد الخام وإدارة المخزون، ما يوفر طريقة لمراقبة مستويات المخزون مع الحاجة الأقل إلى التدخل البشري العملي (ومساحة أقل للخطأ البشري).

– كما أنه يُستخدم في الخدمة البريدية وفي جميع أنحاء صناعة الشحن ككل، ما يوفر طريقة أكثر دقة لتتبع الطرود وضمان التسليم.

مزايا الباركود

يتم استخدام الباركود على نطاق واسع بسبب بعض المزايا المميزة:

1- غير مكلف نسبيًا.

2- يسمح بإدارة المخزون بشكل أكثر دقة مقارنة بطرق الجرد اليدوية.

3- يتيح عمليات سريعة وفعالة.

4- يمكن أن يزيد من ربحية الشركة عن طريق تقليل تكاليف العمالة اليدوية، وتحسين مراقبة المخزون، وتسريع سلسلة التوريد.

ولعل الميزة الرئيسية لاستخدام الباركود هي سهولة استخدامه مباشرة بعد طباعته. فهو بمثابة أداة تنظيمية رائعة، حيث يتم استخدامه في الغالب في صناعة البيع بالتجزئة لإدارة المخزون.

ما هو رمز الاستجابة السريعة؟

– تم إنشاء رمز الاستجابة السريعة (QR Code) لأول مرة في صناعة السيارات في اليابان في عام 1994، ما يجعله حديثًا بالنسبة إلى الباركود الذي يبلغ من العمر عقودًا.

– رموز الاستجابة السريعة هي رموز شريطية ثنائية الأبعاد، تُعرف أيضًا باسم رموز المصفوفة.

– على عكس الباركود القياسي أحادي الأبعاد، يمكن لرموز الاستجابة السريعة تخزين المعلومات في اتجاهين – أفقيًا وعموديًا – بينما يمكن للباركود أحادي الأبعاد تخزين المعلومات في اتجاه واحد فقط – أفقيًا.

– يمكن للباركود أحادي الأبعاد عادةً تخزين حوالي 20 إلى 25 حرفًا، على الرغم من أن بعض الاختلافات يمكن أن تخزن المزيد – يمكن للباركود القياسي 39، على سبيل المثال، تخزين ما يصل إلى 43 حرفًا.

– من ناحية أخرى، يمكن لرمز الاستجابة السريعة تخزين ما يصل إلى 2509 حر,ف رقميًا أو 1520 حرفًا أبجديًا رقميًا، وتخزين المعلومات.

مجالات استخدام رموز الاستجابة السريعة

– بفضل قدرتها على تخزين أنواع مختلفة من المعلومات، يتم استخدام رموز الاستجابة السريعة لمجموعة متنوعة من التطبيقات.

– ستجدها على صناديق الحبوب والملصقات والإعلانات وفي معارض المتاحف (التي تربط الزوار بمعلومات إضافية عن المعرض).

– وحتى على بطاقات العمل، ما يسمح لجهة الاتصال ببساطة بمسح رمز الاستجابة السريعة لإدخال جميع معلومات الفرد، من اسمه وعنوانه الفعلي إلى اسم الشركة ورقم الهاتف والموقع الإلكتروني والمزيد.

– في حين اكتسبت رموز الاستجابة السريعة الاعتراف بسبب استخدامها على نطاق واسع في التسويق والتطبيقات التي تواجه المستهلك، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في التطبيقات الصناعية، مثل:

تعليمات التشغيل:

يمكن استخدام رموز الاستجابة السريعة لنقل تعليمات التشغيل والإجراءات والمعلومات الأخرى اللازمة لتشغيل المعدات الثقيلة.

إدارة المرافق:

يمكن استخدامها لتوثيق المخططات والتعليمات الأخرى للسباكة وأنظمة الأسلاك وأنظمة الإنذار، ما يوفر طريقة سهلة لتوصيل هذه التفاصيل إلى المقاولين أو عمال الصيانة.

الصيانة والإصلاحات:

تُستخدم رموز الاستجابة السريعة لتقديم طلبات خدمة الصيانة أو كطريقة لتوثيق إجراء الصيانة الروتينية بسهولة، ما يؤدي إلى إنشاء سجل تدقيق كامل لسجلات الخدمة والإصلاح.

الامتثال التنظيمي:

في التطبيقات الصناعية، غالبًا ما تتطلب المعدات والآلات الفحص الدوري والصيانة الدورية والتصاريح أو التراخيص للامتثال للمتطلبات التنظيمية.

يمكن استخدام رموز الاستجابة السريعة لتخزين هذه المعلومات وإتاحتها بسهولة.

مزايا رموز الاستجابة السريعة

– تعتبر رموز الاستجابة السريعة، ككل، أكثر أمانًا، حيث يتم تشفير المعلومات التي تخزنها بسهولة وتسمح بمساحة أقل للخطأ.

– تحتوي رموز الاستجابة السريعة، على وجه التحديد، على ثلاثة مستويات من اكتشاف الأخطاء المضمنة.

– الحد الأدنى لحجم رموز الاستجابة السريعة هو 21 × 21 خلية. يمكن أن يزيد حجمها بزيادات من 4 × 4 خلايا، بحد أقصى 105 × 105 خلايا.

– ومع ذلك، في حين يتم استخدامها بشكل متزايد في مجموعة متنوعة من التطبيقات، إلا أن رموز الاستجابة السريعة لم تحقق بعد إمكاناتها بالكامل في هذا السياق.

خلاصة القول: ما الأفضل في الاستخدام الباركود أم رموز الاستجابة السريعة؟

– هناك العديد من التطبيقات التي لا يوجد فيها خيار صحيح نهائي بين الباركود أحادي الأبعاد ورموز الاستجابة السريعة.

– عندما تحتاج ببساطة إلى تخزين رقم تعريف عنصر أو الاتصال بمعلومات في قاعدة بيانات حول منتج أو عنصر، فإن الباركود أحادي الأبعاد هو الخيار المناسب.

– عندما تحتاج إلى تخزين كميات أكبر من البيانات وإتاحة هذه المعلومات للآخرين (المفتشين والمواطنين وما إلى ذلك) الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى قاعدة البيانات حيث يتم تخزين معلومات إضافية، فإن رموز الاستجابة السريعة هي أداة قيّمة لتسهيل الوصول إلى هذه المعلومات.

– سيساعدك التحليل الدقيق لمتطلبات التطبيق والمخاوف المتعلقة بالامتثال التنظيمي وجدوى تضمين ملصقات ولافتات إضافية للامتثال وتقنية مسح الباركود (أو القدرة على الترقية إلى تقنية المسح اللازمة) على اختيار الرمز المناسب لاحتياجاتك.

المصدر: ميتال فوتو سينسيناتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى