أخبار عاجلةاقتصاد خليجي

إنديفر السعودية تطلق تقريرًا يحلل حركة قطاع التقنية المالية في السعودية بالتعاون مع Impact46

نشرت إنديفر السعودية تقريرًا يتتبع ويحلل حركة قطاع التقنية المالية من منظور مؤسسي في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية، وذلك بالتعاون مع صندوق Impact46.

وأشار التقرير، الذي بحث في أكثر من 95 شركة تقنية مالية سعودية وشمل مقابلة 30 مؤسس من مؤسسيها، أن هناك 100 شركة بالقطاع تزاول عملها في 2022 في مختلف الفروع نجحت في استقطاب نحو 660 مليون دولار أمريكي (2.2 مليار ريال سعودي) من استثمارات رأس المال الجريء في السنوات الخمس الأخيرة.

وتناول التقرير حركة قطاع التقنية المالية وتحليل منظومة الاستثمار في السنوات الأخيرة عبر تغطيته جوانب مختلفة؛ تضم مكانة المملكة عالميًا وإقليميًا في التقنية المالية، وأثر اللوائح التنظيمية على القطاع، وحالة ومستهدفات الاستثمار، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الشركات، ونظرة المؤسسين حول القطاع.

ووفقًا للمخرجات، فإن 41% من الشركات توسعت لتقديم خدماتها خارج المملكة، كما أن القطاع نجح بخلق أكثر من 6 آلاف وظيفة، في حين تخدم الشركات العاملة به أكثر من مليوني مستخدم شهريًا.

وكان صندوق IMPACT46 الأكثر نشاطًا بين المستثمرين في القطاع، حيث استثمر ما يزيد عن 200 مليون ريال سعودي في 6 شركات توفر مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات.

يتنبأ التقرير بارتفاع عدد شركات التقنية المالية إلى 525 شركة في المملكة بحلول 2030، ستساهم في نمو التعاملات غير النقدية من 36% في 2019 إلى 80% في 2030، وإتمام معاملات بقيمة تصل 27% مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى