اقتصاد دولي

توزيعات أرباح الشركات حول العالم تسجل مستوى قياسياً 1.66 تريليون دولار في 2023

ارتفعت توزيعات الأرباح النقدية التي تقدمها الشركات حول العالم للمساهمين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في العام الماضي، بدعم من زيادة توزيعات قطاع البنوك.

 

وحسب تقرير صادر عن شركة إدارة الأصول البريطانية “جانوس هندرسون”، ارتفعت التوزيعات النقدية بنسبة 5% على أساس سنوي – المعدلة وفقًا لتأثير سعر الصرف والتوزيعات الخاصة – لتصل إلى 1.66 تريليون دولار في 2023، وهو أعلى مستوياتها على الإطلاق، ومن المتوقع ارتفاعها إلى 1.72 تريليون دولار هذا العام.

تغير توزيعات الأرباح العالمية في السنوات الأخيرة

العام

إجمالي التوزيعات
(تريليون دولار)

2020

1.24

2021

1.45

2022

1.57

2023

1.66

وكانت “مايكروسوفت” وبعدها “آبل” و”إكسون موبيل” أكثر الشركات توزيعًا للأرباح على مستوى العالم في العام الماضي.

وساهم القطاع المصرفي في حوالي نصف إجمالي نمو توزيعات الأرباح العالمية، إذ سجل توزيعات نقدية قياسية بدعم من الفائدة المرتفعة، ولكن أشار التقرير إلى أن التأثير الإيجابي من أرباح البنوك تم تعويضه بالكامل تقريبًا من خلال قطاع التعدين، مشيرًا إلى تخفيضات كبرى في التوزيعات من قبل بعض الشركات منها “بي إتش بي” و”ريو تينتو” و”إنتل” و”إيه تي أند تي”.

رغم ذلك أوضح التقرير أن حوالي 86% من الشركات المدرجة حول العالم إما عززت توزيعات الأرباح أو حافظت على مستوياتها دون تغيير خلال عام 2023.

وشهدت الشركات في 22 دولة توزيعات قياسية في العام الماضي بما يشمل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والمكسيك وإندونيسيا، ووصف التقرير أوروبا باعتبارها المحرك الرئيسي للنمو، مع ارتفاع التوزيعات النقدية بها 10.4% على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى